الاتحاد الإفريقي يؤيد قرارات (إيكواس) ويدعو المجتمع الدولي إلى "حماية حياة" رئيس النيجر

٩ أشهر فى كونا

الجزائر - 11 - 8 (كونا) -- أعلن الاتحاد الإفريقي اليوم الجمعة تأييده قرارات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بنشر "قوة احتياط" في حالة استعداد لإعادة النظام الدستوري في النيجر.
ودعا الاتحاد الإفريقي في بيان المجتمع الدولي إلى "حماية حياة رئيس النيجر محمد بازوم".
وجدد تنديده بما وقع في النيجر واصفا إياه بأنه "انقلاب" فيما أكد أنه "يساند كل القرارات التي تم اتخاذها على مستوى القمة الاستثنائية لمجموعة (إيكواس) التي عقدت أمس".
وأضاف البيان أن "الاتحاد الإفريقي يحمل جميع الأفراد الضالعين في هذا العمل مسؤولية أمن وسلامة الرئيس وعائلته وأعضاء الحكومة والناس عموما".
وكان رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا كشف عن أن مجموعة (إيكواس) قررت التدخل عسكريا في النيجر "في أقرب وقت" على خلفية محاولة الانقلاب على الرئيس بازوم.
وقال واتارا في مقابلة متلفزة من العاصمة النيجيرية أبوجا عقب اجتماع عقدته (إيكواس) مساء أمس الخميس إن "جميع رؤساء دول مجموعة (إيكواس) حاولوا إجراء حوار مع الانقلابيين في النيجر لكنهم أصروا على إبقاء الرئيس محمد بازوم محتجزا".
وأضاف أن "إيكواس وجميع رؤساء الدول (الأعضاء) قرروا تفعيل القوة الاحتياطية ونشرها لاستعادة النظام الدستوري في النيجر".
وتابع "وافق رؤساء الدول (الأعضاء) على نشر قوات من عدد من البلدان بما في ذلك كوت ديفوار" مشيرا إلى أن بلاده "جاهزة" وأنه أعطى "تعليمات لرئيس الأركان للقوات المسلحة لبدء حشد قواته للمشاركة في عملية (إيكواس)".
وكانت القمة الطارئة لمجموعة (إيكواس) في أبوجا أكدت أمس الخميس تمسكها بالحل السلمي للأزمة في النيجر مع الاحتفاظ بكافة الخيارات بما فيها التدخل العسكري".
كما دعت الاتحاد الإفريقي لدعم القرارات التي تم اتخاذها بشأن النيجر.
وأعلنت الرئاسة النيجرية في 26 يوليو الماضي قيام عناصر من الحرس الرئاسي باحتجاز الرئيس محمد بازوم رفقة عائلته بداخل القصر الرئاسي فيما أعلن قائد الانقلاب اللواء عبد الرحمن تشياني عزل الرئيس وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال.
وانتخب بازوم عام 2021 ليكون أول رئيس عربي للنيجر ويعتبر هذا البلد أكثر دول العالم التي شهدت انقلابات في تاريخها المعاصر حيث سجلت أربعة انقلابات منذ استقلالها عن فرنسا في العام 1960 إضافة إلى العديد من محاولات الانقلاب الفاشلة. (النهاية) م ر / ط م ا

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على