«مستقبلي».. وترسيخ ريادة الأعمال

١٠ أشهر فى الإتحاد

يأتي إطلاق «صندوق الوطن» لبرنامج «مستقبلي» كخطوة مهمّة في مجال تعزيز ريادة الأعمال وتمكين الشباب في الدولة، وبما يسهم في دعم مسيرة التنمية الشاملة في دولة الإمارات، وِفْق رؤى وتطلّعات القيادة الرشيدة. وتكشف هذه المبادرة الجديدة الدورَ المهم الذي يقوم به «صندوق الوطن» في اكتشاف وتشجيع رواد الأعمال المواطنين، لا سيّما أن الصندوق استطاع وخلال فترة وجيزة، ومنذ انطلاقه عام 2017، ترجمةَ أهدافه إلى واقع ملموس، من خلال الأعداد المتزايدة من رواد الأعمال، ممّن شملهم دعم الصندوق.
وما يميز برنامج «مستقبلي»، الذي يحظى برعاية ومتابعة كريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة «صندوق الوطن»، والذي يختصّ بتدريب وإعداد شباب الوطن في مجال ريادة الأعمال، أنه صُمّم خصيصاً لتلبية احتياجات رُواد الأعمال من الشباب الطَّموح، وقد أُطلق تقديراً لأهمية تنمية روح ريادة الأعمال بين الشباب، وتزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ناجحة، والإسهام الفاعل في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة.
وتم تكليف عدد من الخبراء ممّن يتمتّعون بخبرات واسعة في هذا المجال، بالإشراف على البرنامج الذي يستمر على مدى شهر كامل. ومن الأهداف الأساسية لبرنامج «مستقبلي» ترسيخُ ثقافة ريادة أعمال نابضة بالحياة داخل أبوظبي، ويغرس البرنامج الثقة برُوّاد الأعمال الشباب لتحقيق أحلامهم والمساهمة في النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تعزيز بيئة تحتضن المخاطرة والإبداع والابتكار.
وسيعمل رُواد الأعمال البارزون وخبراء الصناعة وقادة الأعمال المخضرمون من خلال البرنامج كموجهين، حيث يزودون رُواد الأعمال الطموحين بالرؤى والمعرفة الصناعية والمشورة العملية، لمساعدتهم في التغلُّب على تحديات بدء الأعمال التجارية وتوسيع نطاقها.
ويتمثّل أحد الجوانب الرئيسية الأخرى لبرنامج «مستقبلي» في تركيزه على تقديم تدريب وورش عمل مخصَّصة. ويستفيد المشاركون من الجلسات المتخصصة التي تُغطّي موضوعات مهمة مثل تخطيط الأعمال، وأبحاث السوق، واستراتيجيات التسويق، والإدارة المالية، والجوانب القانونية لريادة الأعمال.
ولأن تأمين التمويل الكافي غالباً ما يكون عَقبة كبيرة أمام العديد من رُواد الأعمال الناشئين، يُعالج «مستقبلي» هذا التحدي من خلال تزويد المشاركين بإمكانية الوصول إلى الدعم المالي المطلوب، حيث يمكنهم من الحصول على رأس المال اللازم لبدء مشاريعهم من خلال آليات التمويل المختلفة، مثل المِنح والقروض. وغنيّ عن الذكر أن هذا البرنامج إنما يؤكد مرة أخرى التزام دولة الإمارات بدعم قطاع الشباب الذي يعتبر أحد القطاعات الحيوية في المجتمع، من أجل أن يواصل القيام بدوره الحيوي في تعزيز عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات.
ختاماً، يُعدّ برنامج «مستقبلي» الذي أطلق «صندوق الوطن» شهادةً على التزام دولة الإمارات بتعزيز روح المبادرة والابتكار، ومن خلال تقديم الإرشاد والدعم المالي والتدريب الذي يُمكّن الشباب الإماراتي من تبنّي طموحاتهم الريادية، ودفْع عجَلة النمو الاقتصادي للدولة إلى الأمام.
*عن نشرة «أخبار الساعة» الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على