"تاير" بـ٢٥٠ دينارا وإقبال ٦٠% على استبدال "فلاتر" المكيفات

١١ شهر فى البلاد

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، عادة ما تطال السيارات الكثير من الأعطال، ومنها التسريب "الليك" في غاز المكيف وتعطل المساحات والبطارية وارتفاع الحرارة؛ الأمر الذي أكده عدد من أصحاب ورش تصليح السيارات "الكراجات" في مختلف مناطق مملكة البحرين خلال حديثهم لـ "البلاد الاقتصادي".

كما أكدوا تزايد إقبال الأفراد وبنسبة 60 % على استبدال "فلتر" مكيف السيارة الموجود في "الداشبورد" بآخر "كوبي" أو "تجاري" أو "تقليد" كما يدعى واستبدال إطارات السيارة إلى جانب الإقبال الكبير وبنسبة 90 % على شراء البطاريات الهندية.

وأشاروا إلى أن سعر تغيير "فلتر" المكيف وتركيبه يتراوح من دينارين إلى 8 دنانير، في حين قد يصل سعر تغيير إطار واحد للسيارة إلى 250 دينارا.

تزايد الإقبال
وأكد طاهر الشويخ، وهو صاحب ورشة "كراج" لتصليح السيارات في منطقة القدم تزايد الإقبال بنسبة 60 % على استبدال "فلتر" مكيف السيارة الموجود في "الداشبورد" وذلك تزامناً مع موسم الصيف.

ولفت إلى أن 5 دنانير قيمة تغيير "الفلتر" وتركيبه.

"ليك" الغاز
واتفق عبدالله علي، وهو صاحب "كراج" في منطقة المعامير مع طاهر الشويخ من حيث تزايد إقبال الأفراد وبنسبة 60 % على تغيير "فلتر" مكيف السيارة صيفاً.

وفيما يتعلق بالأسعار، ذكر علي أن أقل سعر لاستبدال فلتر المكيف بآخر أصلي من النوعية التايلندية أو اليابانية 7 دنانير، في حين يصل السعر لـ 20 أو 22 دينارا لبعض السيارات، بينما يتراوح سعر استبدال الفلتر وتركيبه بآخر تجاري "تقليد" من دينارين إلى 4 دنانير.

وأشار إلى أن ارتفاع الحرارة والتسريب "الليك" في غاز المكيف وتعطل المساحات من أبرز المشكلات التي تطال السيارات، وبالتالي تعد من أكثر التصليحات التي يقومون بها بشكل شبه يومي في السيارات.

ولفت إلى أن الإقبال متزايد على إزالة غاز المكيف وإعادة تعبئته، حيث إن السعر يعتمد على السيارة ويتراوح من 12 إلى 18 دينارا.

40 دينارا
وقال صاحب إحدى ورش تصليح السيارات في منطقة الهملة خليفة رافع إن هناك العديد من الأعطال التي تطال السيارات صيفاً، إذ تتمثل في ارتفاع الحرارة والتسريب في غاز المكيف.

وأكد تزايد الإقبال على استبدال "فلتر" المكيف وإعادة تعبئة الغاز في هذه الأجواء المشمسة، مشيراً إلى أن سعر استبدال الفلتر مع التركيب يبدأ من 3 دنانير ويصل إلى 8 دنانير، بينما سعر إعادة تعبئة الغاز يعتمد على نوع السيارة، وعادة ما يتراوح من 10 دنانير إلى 40 دينارا.

"كراج" متنقل
وذكر محمد جواد، وهو صاحب أحد "الكراجات" المتنقلة المتخصصة في استبدال "بنشر" السيارة والبطاريات والزيوت و"الفلاتر" أن العديد من الأعطال تطال السيارات في ظل ارتفاع درجات الحرارة وأبرزها في البطارية والحرارة إلى جانب الإقبال على استبدال إطارات السيارة بنسبة 60 %.

وفيما يتعلق باستبدال البطاريات، أوضح أن هناك تشكيلة واسعة من البطاريات ذات ضمان لسنة، وسنة ونصف السنة، وبأسعار مختلفة، لافتاً إلى أن سعر توصيل البطارية وتركيبها فقط ينفصل عن سعرها الأصلي، إذ يتراوح ما بين 10 دنانير إلى 25 دينارا.

ولفت إلى أن سعر استبدال البطارية بأخرى نوعيتها هندية وبضمان سنة ونصف السنة يتراوح ما بين 19 دينارا إلى 80 دينارا، لافتاً إلى أن نسبة الإقبال على البطارية الهندية يفوق الـ 90 % مقارنة ببقية الأنواع.

وأوضح أن أسعار إطارات السيارات تختلف حسب النوعية والمقاس ومنشأ الصناعة، فمنها الصيني والتايواني والكوري والأميركي والسعر يتراوح ما بين 12 دينارا ويصل إلى 250 دينارا للإطار الواحد.

وفيما يتعلق باستبدال "فلتر" المكيف الموجود في "الداشبورد"، أكد تزايد الإقبال عليه، حيث إن سعره يتراوح ما بين 3 إلى 8 دنانير.

خدمة مجانية
وأكد محمد، وهو أحد العمال الذين يعملون في إحدى مغسلات السيارات في منطقة مدينة حمد تزايد الإقبال على استبدال "فلتر" المكيف خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث إن 12 دينارا قيمة استبدال وتركيب الفلتر "التجاري" الجديد.

ولفت إلى أنه يتيح خدمة مجانية تتمثل في تنظيف فلتر المكيف عند غسل السيارة من الداخل والخارج.

نصائح مهمة
إلى ذلك، قدم المهتم بعالم السيارات عمار عبدالعال جملة من النصائح المهمة للسائقين والمتعلقة بصيانة السيارات في فصل الصيف خلال حديثه لـ"البلاد الاقتصادي"؛ للوقاية والحذر أثناء قيادة السيارة في فصل الصيف والحفاظ على سلامة السائق والمركبة، وذلك على النحو الآتي:

فحص نظام التبريد: تأكد أن نظام التبريد بالسيارة يعمل بشكل صحيح، وأن مستوى سائل التبريد في المستوى المناسب.
فحص الزيت وتغييره: تأكد من استبدال زيت المحرك بانتظام وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.
فحص وتنظيف الفلترات: قم بفحص وتنظيف فلاتر الهواء والوقود؛ للحفاظ على أداء المحرك واقتصادية استهلاك الوقود.
الاهتمام بالإطارات: تأكد من تعبئة الإطارات بشكل مناسب وفحص الضغط بانتظام؛ للحفاظ على السلامة واقتصادية الوقود.
تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: احرص على وقوف السيارة في مكان مظلل قدر الإمكان؛ لتجنب التأثير السلبي على البطارية والأجزاء الداخلية.
تنظيف الزجاج والمصابيح: احرص على تنظيف زجاج السيارة والمصابيح بانتظام؛ لتحسين الرؤية والسلامة أثناء القيادة.
حماية الداخلية: استخدم حاميا للزجاج الأمامي واستخدم مظلة لحماية الداخلية من ارتفاع درجات الحرارة.
الحفاظ على بطارية السيارة: تأكد من نظافة وثبات بطارية السيارة، وأبقها بعيدًا عن الحرارة المفرطة.
تجنب القيادة بسرعة زائدة: التزم بحدود السرعة وتجنب القيادة بسرعة زائدة في درجات الحرارة المرتفعة.
أحمل معدات الطوارئ: قم بتجهيز السيارة بمعدات الطوارئ مثل الإطار الاحتياطي وأدوات تغيير الإطارات والماء ومساحيق التبريد.

شارك الخبر على