قائمة "فوربس الشرق الأوسط" لأقوى ١٠٠ شركة عائلية عربية لعام ٢٠٢٣ السعودية تتصدر بواقع ٣٣ شركة تليها الإمارات ثم مصر

١١ شهر فى ن ن أ

وطنية - كشفت quot;فوربس الشرق الأوسطquot; عن قائمتها السنوية quot;أقوى 100 شركة عائلية عربيةquot; لعام 2023، مسلطة الضوء على quot;أهم الشركات العائلية العريقة في منطقة الشرق الأوسط، التي نجحت في الاستمرار عبر الأجيال، ورسّخت بصمتها في أسواق الأسهم في المنطقةquot;.

ولفتت quot;فوربس الشرق الاوسطquot; في بيان، أن quot;فريق الابحاث فيها قيم كل شركة عائلية، وفقًا لمجموعة من المعايير شملت: حجم الأصول، والشركات التابعة، وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي. ويعد أكثر من 60% من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منهاquot;.

ولفتت الى أن quot;السعودية تتصدر القائمة بواقع 33 شركة تتخذ من المملكة مقرًا لها، صُنفت 4 منها ضمن أول 10 مراكز في قائمة العام. تليها الإمارات بـ 29 شركة، ثم مصر 9 شركات، فقطر 8 شركات. وقد تمكنت معظم شركات القائمة من الاستمرار عبر الأجيال، علمًا أنّ 6 منها تأسّس في القرن التاسع عشرquot;.

وذكرت أنه quot;على صعيد تصنيف الشركات العائلية، تصدرت عائلة منصور (مصر) قائمة العام، وتقدر صافي الثروة المجمعة للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور بنحو 6.4 مليار دولار في يوليو/ تموز 2023. وإجمالًا تضم القائمة 11 مليارديرا مع ثروة مجمعة تبلغ 27.7 مليار دولارquot;.

وأشارت الى أن quot;شركة سدكو القابضة (السعودية) تقدمت 6 مراكز في التصنيف لتحتل المرتبة الثامنة من المركز 14 في العام الماضي. وتعد بذلك الشركة الوافدة الوحيدة إلى المراتب العشر الأولى، لتصبح من بين أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2023. وتملك المجموعة 35% من شركة النهدي الطبية، التي جمعت 1.4 مليار دولار في طرح عام أولي عام 2022، ليعد الأكبر في السوق المالية السعودية منذ إدراج شركة أرامكو السعوديةquot;.

وذكرت أنه quot;في سياق التطور والابتكار، تقود الشركات العائلية التغيير عبر الاستثمار في الشركات الناشئة. حيث استثمرت مجموعة منصور ومجموعة عبد اللطيف جميل في شركات ناشئة عالمية، واستحوذت مجموعة تمر على حصة أغلبية في شركة (Mumzworld) للتجارة الإلكترونية في منتجات الأمهات والأطفال في عام 2021. ومن خلال المبادرات والجهود الهادفة لمواكبة التغيير، يتطلع مشهد الأعمال العربيnbsp; إلى المستقبل بحماس لا حدود لهquot;.

وأوردت quot;توزيع الشركات العائليّة بحسب الدول:

nbsp;




دول القائمة




السعودية


33


عُمان


5




الإمارات


29


البحرين


4




مصر


9


المغرب


3




قطر


8


الأردن


2




الكويت


6


الجزائر


1


nbsp;

nbsp;أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2023

1- مجموعة منصور

الدولة: مصر

تاريخ التأسيس: 1952

nbsp;

2- مجموعة الفطيم

الدولة: الإمارات

تاريخ التأسيس: 1930

nbsp;

3- شركة العليان المالية

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1947

nbsp;

4- الغرير للاستثمار

الدولة: الإمارات

تاريخ التأسيس: 1960

nbsp;

5- ماجد الفطيم القابضة

الدولة: الإمارات

تاريخ التأسيس: 1992

nbsp;

6- عبد اللطيف جميل

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1945

nbsp;

7- مجموعة المهيدب

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1943

nbsp;

8- سدكو القابضة

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1976

nbsp;

9- مجموعة الغرير

الدولة: الإمارات

تاريخ التأسيس: 1960

nbsp;

10- الفيصل القابضة

الدولة: قطر

تاريخ التأسيس: 1964quot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==========

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على