السفيرة تشاكيل لـ “البلاد” المسلسلات التلفزيونية التركية تحظى بتقدير واهتمام البحرينيين

١١ شهر فى البلاد


55 رحلة أسبوعية مباشرة بين المنامة وإسطنبول وأنطاليا وطرابزون وبودروم


6 طلاب أتراك في الجامعات البحرينية 


130 دولة قدمت المساعدات لضحايا الزلزال 


المملكة لعبت دورًا مهمًا في مداواة جراح الزلزال بإرسال 35 منقذًا و 175 طنًا من المساعدات


الشركات التركية أنجزت قرابة 12 ألف مشروع في 133 دولة


64 طالبًا بحرينيًّا في الجامعات التركية للعام الدراسي 2023-2022


اتفاقية بين مركز يونس إمري الثقافي و جامعة البحرين  


توسعة المطار وخط “البا” 6 أبرز المشاريع المنجزة من مقاولين أتراك

 

قالت السفيرة التركية لدى مملكة البحرين إيسن تشاكيل إن من أبرز القطاعات التي يشغلها الأتراك في مملكة البحرين قطاع الرعاية الصحية، حيث يلعب الأطباء الأتراك دورا أساسيا في المشهد الطبي في مملكة البحرين. 
وأشارت في لقاء مع “البلاد” إلى أنه تم تنفيذ 7 مشاريع كبيرة بقيمة 1.1 مليار دولار بما في ذلك توسعة المطار و”خط ألبا 6” من قبل مقاولين أتراك في البحرين. 
وذكرت أن “المطبخ التركي، والفن، والمناظر الطبيعية، والمسلسلات التلفزيونية هي معروفة ومقدرة من قبل الشعب البحريني، ونحن سعداء للغاية بهذا الاهتمام”. وفيما يلي نص اللقاء: 

* كم يبلغ عدد الجالية التركية في مملكة البحرين؟ وما أبرز المهمات التي يشغلونها؟ 
- لدينا ما يقرب 1600 مواطن تركي يعيشون في البحرين، والذين أثبتوا أنفسهم كأعضاء محترمين وقيّمين في المجتمع البحريني، حيث قدم المغتربون الأتراك مساهمات كبيرة عبر مجموعة من المهن، بما في ذلك الأطباء والمهندسين والأكاديميين والحرفيين المهرة والفنانين ورجال الأعمال البارعين ورجال الأعمال المغامرين، وأحد القطاعات البارزة التي يزدهر فيها أفراد المجتمع التركي هو الرعاية الصحية، ويلعب الأطباء الأتراك المعروفون على نطاق واسع بخبراتهم وتفانيهم دورًا مهمًا في المشهد الطبي في البحرين.
ولقد تولى مقاولونا مشاريع مرموقة في البحرين، ولعبوا دورًا مهمًا في المساعدة على تحويل المشهد البحريني من خلال خبرتهم ومساهماتهم في مشاريع البناء، وفي هذه المناسبة، أود أن أعرب عن امتناني للجالية التركية في البحرين لتمثيلها الاستثنائي لتركيا.

مشاريع قادمة 
يتولى مقاولون أتراك مشاريع في البحرين مثل توسعة المطار وخط ألبا السادس، هل هناك أي مشاريع قادمة سنشهدها في مملكة البحرين ستعهد إلى المقاولين الأتراك؟ 
- في العشرين عامًا الماضية، تم تنفيذ 7 مشاريع كبيرة بقيمة 1.1 مليار دولار بما في ذلك توسعة المطار وخط ألبا 6 من قبل مقاولين أتراك في البحرين. 
الخبرات الدولية الواسعة، والخدمات في الوقت المناسب والفعالة من حيث التكلفة المقدمة وفقًا للمعايير الدولية، والقوى العاملة المؤهلة، والتكيف مع الحياة الاجتماعية في البلدان التي تعمل فيها بمهارات اتصال جيدة، وتوفير قيمة مضافة للبلد وتوظيف العمالة المحلية هي العوامل الرئيسة وراء نجاح المقاولين الأتراك.
ويعد تحديث مطار البحرين الدولي ومحطة ألبا لتوليد الطاقة ذات الدورة المركبة، وهي أول محطة طاقة في الشرق الأوسط تعمل بأعلى كفاءة وأحدث التوربينات الغازية من الفئة H، مشاريع ذات قيمة عالية لصالح جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك تركيا.
وأنجزت الشركات التركية قرابة 12 ألف مشروع في 133 دولة منذ عام 1972 ومنذ ذلك الوقت وسعت أنشطتها إلى الشرق الأوسط، وبهذا المعنى، فإن شركات المقاولات والاستشارات التركية سباقة لتنفيذ المشاريع المستقبلية في البحرين.

كارثة الزلزال 
كم عدد الزوار البحرينيين إلى تركيا بعد كارثة الزلزال؟ وهل هناك اختلاف بين السياحة الآن والسياحة قبل الكارثة؟  
-اهتزت تركيا من قبل في واحدة من أعظم الكوارث الطبيعية في تاريخ البشرية في السادس من فبراير، وإن زلزالين كبيرين بقوة 7.7 و 7.6 درجة وقعا في المنطقة نفسها تسببا في دمار واسع النطاق وخسائر كبيرة في الأرواح في 11 فبراير في المحافظات التي يعيش فيها 14 مليون مواطن.
مباشرة بعد الزلازل، اتخذت تركيا إجراءات حازمة وحاسمة لمعالجة التأثير الناجم عن الزلازل واستعادة الحياة الطبيعية في منطقة الزلزال. لقد تغلبت تركيا على العديد من التحديات وسوف نتجاوز هذه الكارثة أيضًا.
كانت تركيا تتعجل لمساعدة المحتاجين في جميع أنحاء العالم لسنوات، وقد تلقت الدعم من 11.320 ألف فرد من 90 دولة في أعقاب الزلازل مباشرة. 
قدمت ما يقرب من 130 دولة مساعدات لضحايا الزلزال.
كما لعبت البحرين دورًا مهمًا في مداواة الجراح التي سببتها الكارثة تحت رعاية جلالة الملك المعظم، تم إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 35 فردًا من قوة دفاع البحرين إلى المنطقة المنكوبة بالزلزال، وتم إرسال إجمالي 175 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى بلادنا من المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وقوة دفاع البحرين.
نيابة عن تركيا، مرة أخرى، أغتنم هذه الفرصة لأشكر القيادة البحرينية وجميع أصدقائنا في المملكة الذين شاركوا حزننا وأظهروا تضامننا مع أمتنا من خلال الاتصال بنا عبر الهاتف، من خلال إرسال رسائل وحتى من خلال زيارتنا شخصيًا.
في أعقاب الزلازل المدمرة، كان التركيز الأساسي لتركيا هو التخفيف من الآثار السلبية للكارثة. لقد دعمت الدولة بأكملها هذه الجهود بشكل جماعي. حتى الفنادق الموجودة في المناطق السياحية فتحت أبوابها لاستيعاب المتضررين من الزلازل. مع انحسار تأثير الزلازل ووصول موسم الصيف، انتعش قطاع السياحة مرة أخرى.
 بدأت الرحلات المباشرة بين المنامة وبودروم. حاليا، لدينا 55 رحلة أسبوعية مباشرة بين المنامة واسطنبول، أنطاليا، طرابزون، بودروم.

رقم متواضع
هل هناك طلبة أتراك يدرسون في جامعات البحرين؟ وكم يبلغ عددهم؟ وكم يبلغ عدد الطلبة البحرينيين في تركيا؟ 
- وفقًا لبيانات اليونسكو، في العام 2021، تم تسجيل 6 طلاب أتراك في الجامعات البحرينية، وفي ضوء العلاقات الثنائية القوية بين تركيا والبحرين يتضح أن هذا الرقم متواضع نسبيًا، أعتقد أنه مع الترويج الأفضل للجامعات البحرينية بين الشباب الأتراك يمكن أن يزداد هذا العدد بشكل كبير.
وللعام الدراسي 2022-2023، تابع 64 طالبًا بحرينيًا تعليمهم في الجامعات التركية، ونحن نهدف إلى تشجيع مزيد من الشباب البحرينيين على تعليمهم في تركيا مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة، حيث تعد تركيا دولة صديقة للطلاب، وحتى الآن، تم منح 38 طالبًا بحرينيًا منحة تركية. وننفذ مجموعة واسعة من برامج المنح الدراسية في جميع أنحاء العالم من قبل المنحة التركية (YTB) والمجتمعات ذات الصلة. 
وتعتبر المنحة التركية (YTB) من أهم برامج المنح الدراسية العالمية، إذ إنها تستهدف الطلاب الأجانب حصرا وتقدم العديد من المزايا. 
دورات للدبلوماسيين  

هل هناك أي خطط للسفارة لإنشاء معهد لتعزيز ونشر الثقافة التركية أسوة بالمعهد البريطاني للغات (البرتش كانسل) وغيرها؟ 
- داخل المجتمع البحريني، خصوصا بين جيل الشباب، هناك اهتمام كبير بالثقافة التركية واللغة التركية.
 كما أن المطبخ التركي، والفن، والمناظر الطبيعية، والمسلسلات التلفزيونية هي معروفة ومقدرة من قبل الشعب البحريني، ونحن سعداء للغاية بهذا الاهتمام.
وبناءً على الاتفاقية المبرمة بين مركز يونس إمري الثقافي وجامعة البحرين، يقدم مركز يونس إمري الثقافي دورات في اللغة التركية في جامعة البحرين منذ عام 2017 حتى الآن قام المركز بتدريس اللغة التركية لمئات الطلاب، وفي العام الماضي، بدأ المركز في تقديم دورات اللغة التركية للدبلوماسيين البحرينيين.
كما أننا نرغب في استمرار تعاوننا الثنائي في المجال الثقافي في الفترة المقبلة.

بروفايل

ولدت‭ ‬السفيرة‭ ‬إيسن‭ ‬تشاكيل‭ ‬بالعام‭ ‬1972‭ ‬في‭ ‬أنقرة،‭ ‬وتخرجت‭ ‬من‭ ‬جامعة‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬التقنية،‭ ‬قسم‭ ‬العلاقات‭ ‬الدولية‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬1996،‭ ‬وبدأت‭ ‬حياتها‭ ‬المهنية‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬الناتو‭ ‬بوزارة‭ ‬الخارجية‭.‬

وتم‭ ‬تعيينها‭ ‬ملحقًا‭ ‬في‭ ‬سفارة‭ ‬جمهورية‭ ‬تركيا‭ ‬في‭ ‬داكار‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬1999‭-‬2000،‭ ‬ومن‭ ‬عام‭ ‬2000‭ ‬إلى‭ ‬عام‭ ‬2004،‭ ‬عملت‭ ‬كسكرتير‭ ‬ثالث‭ ‬وثانٍ‭ ‬في‭ ‬سفارة‭ ‬جمهورية‭ ‬تركيا‭ ‬في‭ ‬بيروت‭. ‬وعملت‭ ‬تشاكيل‭ ‬كسكرتير‭ ‬ثانٍ‭ ‬وأول‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬الطاقة‭ ‬بوزارة‭ ‬الخارجية‭. ‬

وخلال‭ ‬الأعوام‭ ‬2006‭-‬2010،‭ ‬شغلت‭ ‬منصب‭ ‬سكرتير‭ ‬ثانٍ‭ ‬وسكرتير‭ ‬أول‭ ‬في‭ ‬سفارة‭ ‬جمهورية‭ ‬تركيا‭ ‬في‭ ‬الجمهورية‭ ‬التركية‭ ‬لشمال‭ ‬قبرص‭.‬

وبين‭ ‬العامين‭ ‬2011‭ ‬و2021،‭ ‬شغلت‭ ‬منصب‭ ‬رئيس‭ ‬القسم‭ ‬ونائب‭ ‬المدير‭ ‬العام‭ (‬منذ‭ ‬2018‭) ‬على‭ ‬التوالي‭ ‬للشؤون‭ ‬القنصلية‭ ‬في‭ ‬وزارة‭ ‬الخارجية‭.‬

واعتبارًا‭ ‬من‭ ‬15‭ ‬مارس‭ ‬2021،‭ ‬بدأت‭ ‬عملها‭ ‬كسفيرة‭ ‬لجمهورية‭ ‬تركيا‭ ‬في‭ ‬المنامة‭.‬

تتحدث‭ ‬السفيرة‭ ‬اللغتين‭ ‬الإنجليزية‭ ‬والفرنسية‭.‬

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على