أمير مكة يعلن عن خطط تحويلها إلى مدينة ذكية

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

كشف أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، عن وجود مشاريع مستقبلية لتطوير المدينة المقدسة، وتحويلها إلى مدينة ذكية.
وأوضح الفيصل، خلال مؤتمر صحافي بمناسبة انتهاء موسم الحج، أن هذه المشاريع والخطط ستعرض على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لإقرارها، بحسب وكالة الأنباء السعودية واس.
وأصبحت مكة، خلال موسم الحج لهذا العام، أول مدينة سعودية تدخل القطار ضمن وسائل النقل، حيث بدأ "قطار المشاعر" عمله فعلياً، خلال حج هذا العام، بنقل الركاب بين المشاعر المقدسة منى، مزدلفة، جبل عرفات.
واستخدمت السلطات السعودية، لأول مرة في الحج، تقنية "الإسورة الإلكترونية"، لمتابعة الحجاج والاتصال مع بعثاتهم.
كان الأمير خالد الفيصل قد وجه، قبل نحو 4 سنوات، بتشكيل فريق عمل لدرس أفكار تقنية قدمتها شركات عالمية لتحويل مكة المكرمة إلى مدينة ذكية، وتزويد المنطقة بأحدث التقنيات العالمية، ومن ثم نقلها إلى حيز التنفيذ عبر جدول زمني محدد.
وأطلع الفيصل على ثلاثة عروض مقدمة من مركز المعلومات الوطني وشركتي «مايكروسوفت» و «سيسكو»، بحضور ممثلين من وزارة الحج والهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة العاصمة المقدسة وهيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وقدم مركز المعلومات الوطني عرضاً تناول فيه مشروع تركيب نظام يربط بلاغات الجهات الأمنية بإمارة منطقة مكة المكرمة تقنياً، في حين استعرضت شركة «مايكروسوفت» أحدث التقنيات العالمية المتوقع تطبيقها في مدينة مكة المكرمة، فيما عرضت شركة «سيسكو» على أمير المنطقة رؤيتها المتوقعة لتحويل مكة المكرمة إلى مدينة ذكية.
وبحسب تصريحات سابقة لأمير منطقة مكة المكرمة، فإن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة سيأخذ في اعتباره العمل بأحدث ما وصل إليه العصر من تقنية واستغلال هذا المشروع لتأسيس بنية تحتية تقنية تسهم في تحويل مكة إلى مدينة ذكية.
وأكد الفيصل أن الدولة والحكومة تعمل جاهدة لإنجاز المشروع، «وهناك أمر ملكي بالموافقة على مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة وسرعة تنفيذه.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على