في دراسة علمية.. العمل عن بعد له تأثيرات إيجابية يمكن اللجوء إليه أينما دعت الحاجة له

١١ شهر فى البلاد

سلطت دراسة علمية الضوء على تأثير جائحة كورونا في سرعة الانتقال من العمل التقليدي الى تطبيق العمل عن بعد، حيث تمت الدراسة على شركات التامين البحرينية الصغيرة والمتوسطة الحجم.
ولُخصت نتائج الدراسة الى انه يوجد مجموعة من العوامل التي ساعدت في تسريع عملية الانتقال عن بعد خلال الجائحة، منها التوجيهات الداخلية والخارجية، حيث اشتملت هذه التوجهات على قرارات حكومة مملكة البحرين وقرارات منظمة الصحة العالمية، إضافة لوجود التكنولوجيات المعززة والممكنة، وتوفر التطبيقات التي تسمح بقياس إنتاجية الموظف عن بعد.

وقد أعدت الدراسة الطالبة مي عبدالعزيز سليم في برنامج الماجستير بكلية العلوم الإدارية في جامعة العلوم التطبيقية، وذلك استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير، وقد تكونت لجنة المناقشة من الدكتور سعيد حميد الدليمي ممتحن داخلي ورئيس اللجنة والدكتور خالد جاسم بومطيع ممتحن خارجي والدكتور رضوان عليان الخرابشة مشرفا.

وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها أن العمل عن بعد له الكثير من المزايا التي يمكن الاستفادة منها أيام الرخاء كما هو الحال في أيام الأزمات، والتأكيد على استفادة جهات العمل بهذا النظام، باعتباره نموذجاً حياً يمكن اللجوء إليه أينما دعت الحاجة له، كما أوصت الدراسة بالتخلي عن الفكر التقليدي الذي يعتقد أن العمل من المنزل يمثل إجازة مفتوحة للموظف.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على