"لقاء سيدة الجبل" إتفاقية الترسيم البحري أفقدت مبرر وجود سلاح "حزب الله"

١٠ أشهر فى ن ن أ

وطنية - عقد quot;لقاء سيدة الجبلquot; اجتماعه الدوري إلكترونيا بمشاركة أنطوان قسيس، أحمد فتفت، أحمد عياش، إيلي قصيفي، إيلي كيرللس، إيلي الحاج، أيمن جزيني، أمين محمد بشير، إدمون رباط، أنطوان اندراوس، أنطونيا الدويهي، إيصال صالح، أيوب سليم، أحمد ظاظا، آركان الحاج شحادة، بهجت سلامة، بسام خوري، بيار عقل، توفيق كسبار، جولي دكاش، جوزف كرم، حبيب خوري، حليم فغالي، حسن عبود، خالد نصولي، خليل طوبيا، رالف غضبان، رالف جرمانوس، ربى كباره، رودريك نوفل، زياد رزق، سامي شمعون، سعد كيوان، سيرج بو غاريوس، طوني حبيب، طوني خواجا، طوبيا عطالله، عطالله وهبة، غسان مغبغب، فارس سعيد، فيروز جوديه، فتحي اليافي، لينا تنير، مصطفى علوش، ماجد كرم، مأمون ملك، مياد حيدر، منى فياض، نورما رزق، نيللي قنديل، نبيل يزبك وعلي أبو دهن، بمشاركة الإعلامية ديما صادق عبر تطبيق quot;Zoomquot;.

واصدر المجتمعون بيانا، توقفوا فيه، عند quot;نشر موقع الأمم المتحدة الاسبوع الماضي وثيقتين تؤكدان أن لبنان أصبح مرتبطا مع اسرائيل باتفاقية دولية في ما يخص اتفاقية الترسيم البحري بين الدولتين. وتحمل الوثيقة الأولى الرقم: 57582، وعنوان: quot;اسرائيل ولبنانquot;. وهي تتضمن نص المراسلات الثلاثية بين لبنان واسرائيل والولايات المتحدة، وملحقاتها، حول ترسيم الحدود البحرية. وquot;التي تشكل اتفاقية بحرية بين دولة اسرائيل والجمهورية اللبنانيةquot;. والثانية تحمل الرقم: 71836، وعنوان: quot;شهادة تسجيلquot;. وهي تأكيد صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، للتصديق على أن quot;الاتفاقية الدولية المذكورة أدناه، قد تم تسجيلها لدى الأمانة العامة للأمم المتحدةquot;. وتشرح إفادة الأمين العام أن المقصود هو quot;المراسلات المشتركة التي تشكل اتفاقية بحرية بين دولة إسرائيل والجمهورية اللبنانيةquot;، فرؤوا ان quot;ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لم يحصل في إطار تفاهم كما دأب quot;حزب اللهquot; على القول، إنما تم بموجب إتفاقية دولية مسجلة في الأمم المتحدة. وأمام هذا الواقع فإن لقاء سيدة الجبل يؤكد أن إتفاقية الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل أفقدت سلاح quot;حزب اللهquot; مبرر وجوده. فأي مقاومة تلك التي تقاتل عدوا وقع مع بلدها اتفاقية ترسيم حدود بحرية تنظم مصالح إقتصادية كبيرة ومتداخلة على طرفي الحدود؟quot;.

اضاف البيان: quot;والعجب كل العجب أن يطلع اللبنانيون وخصوصا ممثلوهم في المجلس النيابي على نص الاتفاقية البحرية بين لبنان واسرائيل على موقع الأمم المتحدة، عوض أن تعرض عليهم في المجلس النيابي كونهم يمثلون الشعب اللبناني وكون النظام اللبناني نظاما برلمانيا ديموقراطيا تعود السلطة الرئيسية فيه للشعب عبر البرلمانquot;.

ودعا المجتمعون quot;النواب السياديين، وبعد تثبيت اتفاقية الترسيم البحري، للمطالبة تحت قبة البرلمان بتسليم quot;حزب اللهquot; سلاحه للدولة اللبنانية لتكون الجهة الوحيدة التي تملك السلاح والإمرة عليه فوق أراضيها وهذا قبل انتخاب الرئيس وبعدهquot;، معتبرين ان quot;ما حصل يؤكد أن لبنان تحت الإحتلال الإيراني ومقاومة الإحتلال هو واجب وطنيquot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =========م.ع.ش.

شارك الخبر على