لدواعٍ أمنية.. توقف ​محطات الطاقة الشمسية والإنترنت بأكتوبر (صور)

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

"من النهارده مافيش لازقة في الفيشة".. كان هذا عنوان الحملة الدعائية العريضة التي بدأتها إحدى شركات التسويق الشبكي المباشر المتخصصة بالطاقة الشمسية والشواحن الذكية التي بدأت أعمالها في القاهرة منذ فبرايرالماضي كمرحلة تجريبية بمحطتي انتظار للمواطنين بالشوارع والميادين المصرية على هيئة أعمدة إنارة تأخذ شكل شجرة وذلك أمام جهاز مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة.

4 كشافات LED تعمل بالطاقة الشمسية تتكون من بطارية أو اثنتين مع لوح أو اثنين من الألواح الشمسية المثبتة على عمود نور يكسوه اللون الأخضر (رمزية للطاقة الشمسية الخضراء) ومنظم آخر للشحن ونظام LED خاص بقوة 15 وات، والذي يوفر ضوءًا ساطعًا جدا في ساعات الليل حتى في القدرة المنخفضة لتوفير الطاقة الكهربائية. 

يوفر المشروع التجريبي الجديد المقدم من شركة (Direct Marketing Group) المعروفة باسم DMG للتسويق الشبكي المباشر، الفرصة للمواطنين للجلوس على كرسي الانتظار الدائري المصنوع من الخشب ويحتوي بداخله على بطارية لتشغيل كل كشاف "LED" ووحدة تحكم خاصة به وجهاز خاص بخدمة الـ"واي-فاي" وملحق بها كابلان لشحن بطاريات الهواتف المحمولة خلال أوقات الانتظار بالمحطة، ومتفرع منه ثماني قوائم منحنية تحمل 4 كشافات للإنارة بالطاقة الشمسية تعمل خلال ساعات الليل و4 منافذ أخرى مطبوعا عليها العلامة التجارية للشركة المنفذة.

المفارقة هنا أنه بعد مرور 3 أيام تقريبا على تشغيل محطة الانتظار الأولى أمام مدخل جهاز مدينة 6 أكتوبر فوجئ العاملون بالجهاز وأفراد الأمن الجالسون على البوابة الرئيسية بتقطيع الكابلات الخاصة بشحن البطاريات والموصلة للطاقة من قبل أشخاص مجهولين، مما يهدد استكمال المشروع الخدمي القائم على الطاقة الشمسية.

(حسن.ز) عامل دهانات ثلاثيني كان يجلس مع باقي زملائه بالعمل بالقرب من محطة الانتظار الجديدة عند مدخل بوابة جهاز مدينة 6 أكتوبر ينتظر داخل الحديقة المجاورة منذ فجر اليوم قدوم زبونًا جديدًا للانتهاء من أعمال التشطيبات اللازمة في وحدته السكنية الجديدة، وكان من حين لآخر يقضي وقته في تصفح "فيسبوك" أو اللعب عبر تطبيقات الهاتف خلال ساعات الانتظار.

"وفرت عليّ كتير وكنت باصحى الصبح أشحن تليفوني هنا، ولكن فوجئت من يومين إن الكابلين بتوع الشحن اتقطعوا".. يقول العامل الثلاثيني الجالس في الجوار والذي تعجب بشدة ممن فعل ذلك بدافع التخريب رغم أنه يصب في مصلحة الجميع، وأضاف مازحًا: "يا خوفي لما يشغلوا خدمة الواي فاي المجاني اللي بيقولوا عليها ما نلاقيش عامل بنصبة شاي يتحكم فيها ويجيب كراسي حول العمود ويلم كارتة من الناس".

المفاجأة

رغم مرور شهر كامل على تركيب عمود الإنارة بأكتوبر، لم يتم تشغيل خدمة "واي-فاي" حتى الآن، بحسب مصادر داخل شركة DMG للتسويق الشبكي وخدمات الشواحن الذكية وتم تغيير بطارية الشحن بعد يوم واحد من تشغيلها، لأنها لم تكن تكفي لتشغيله لمدة ساعتين يوميا والبطارية الجديدة تعمل على مدار 24 ساعة.

وأكد المصدر ذاته، والذي تحفظ على ذكر اسمه، أن المشروع متوقف حتى الآن انتظارًا للموافقات الأمنية، حيث إن تشغيل المواطنين لخدمة الواي فاي المجاني يستلزم إدخال رقم الهاتف الخاص به أو رقم بطاقة الرقم القومي لدواع أمنية وخوفًا من استخدام تلك الخدمة المجانية في أعمال ونشر معلومات تخريبية من شأنها الإضرار بالأمن القومي للبلاد.

30 عمودا جديدا.. إهداء للجهاز

المهندس محمد مصطفى، نائب رئيس جهاز 6 أكتوبر لشئون التنمية كان له رأي آخر، حيث إن المشروع الجديد كان إهداء من الشركة للجهاز من قبيل المسئولية الاجتماعية للشركات وخدمة "واي- فاي" متوقفة على الاتفاق بين الشركة المنفذة وشركات المحمول الأخرى لخدمة الإنترنت، ولا علاقة للأجهزة الأمنية بالموضوع.

وأوضح مصطفى لـ"التحرير" أن الدولة لم تتحمل جنيهًا واحدًا في تنفيذ تلك المحطات التي تعمل بالطاقة الشمسية وتم الاتفاق على تنفيذ 30 عمودا آخر للإنارة بالـ"Green Energy" على طول 300 متر داخل ساحة الجهاز (الممشى الرياضي) بمساهمات من الشركة ذاتها، فضلًا عن عروض أخرى من شركات مختلفة لتعميم التجربة في كل محطات الأتوبيس في مدينة أكتوبر.

كما أن أضواء LED ذات تكنولوجيا تعمل لمدة طويلة تزيد على 13 عاما دون تغييرها وتوفر إنارة شديدة أعلى من مصابيح الصوديوم أو أي لمبات أخرى.

لدواع أمنية

وأوضحت شاهستا فايز، مديرة التسويق بشركة DMG أنهم فوجئوا بقطع كابلي الشحن في محطة أكتوبر التجريبية في وقت قياسي، رغم أنهم كانوا يحسبون لتلك المخاطر أثناء دراسة المشروع والتفكير فيها منذ قدومهم إلى مصر قبل 8 أشهر ويجري صيانتها كل 7 و10 أيام بصورة دورية.

​كما لم يجر تشغيل خدمة الـ"واي- فاي" التي تم إتاحتها للعامة ورجعت فايز ذلك إلى انتظارهم للحصول على التصاريح الأمنية اللازمة، بالإضافة إلى موافقات شركة الاتصالات التي يجري التعاقد معها لتشغيل خدمة الإنترنت المجاني وهو إجراء تأميني متبع في معظم شركات الاتصالات التي تربط تشغيل الإنترنت المجاني بإدخال رقم الهاتف ومن ثم إرسال رسالة تأكيد وتظهر بيانات كل من يدخل إلى الشبكة حتى تكون متاحة أمام الجهات الأمنية المعنية حال سوء استعمالها في ارتكاب أي أعمال تخريبية، وهناك إجراء آخر تم طرحه بأن يرتبط تشغيل خدمة "واي- فاي" بالدخول على مواقع معينة وإتاحتها للطوارئ فقط.

10 محطات قيد التشغيل

وأضافت أن الإجراء السابق لن يمنع الشركة من استكمال نشاطها الخدمي حسب خطتها للمسئولية المجتمعية وقبل أيام تم الاتفاق مع جهاز مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة على تعميم الفكرة في أماكن مختلفة، ووافقوا على تنفيذ الفكرة التي وصفتها بالتجميلية للشوارع، والموفرة للطاقة والتي تخدم جموع المواطنين وسوف يجري تنفيذ 10 محطات تعمل بالطاقة الشمسية بأشكال مختلفة خلال الأسبوع المقبل موزعة في 5 مناطق بأكتوبر (أمام الجامعات وفي مدينة الشيخ زايد وعلى طريق مدينة الإنتاج الإعلامي) بالإضافة إلى 5 مناطق أخرى بالقاهرة الجديدة (أمام الجامعة الأمريكية وعند شارع التسعين الشمالي وفي شارع التسعين).

وأكدت "فايز" لـ"التحرير" أن الشركة حين بدأت المشروع لم تفكر في السعر بقدر ما كانت تحسب التلفيات الناجمة كما أن تكلفة كشافات الـ"LED" تختلف من إضاءة لأخرى وهي تعمل بقوة تتراوح ما بين 10 و15 وات (تعادل 150 وات للمبات العادية) بضمان 6 سنوات وكل ما تتحمله الشركة يكون في الصيانة الفنية وأعمال النظافة فقط.

الهدف الرئيسي من المشروع الجديد بحسب فايز بالتنسيق مع الحكومة المصرية لتعميم فكرة الـ"Solar Energy" والاستفادة من الطاقة الخضراء التي تمتاز بها مصر لتقليل التكلفة الناتجة عن تشغيل أعمدة الإنارة بالشوارع والميادين والحدائق العامة بالكهرباء، والتي تستهلك طاقة كبيرة عبر الإنارة بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة والتي تعتمد بنسبة 100% على الشمس، وتحد من استخدام الوقود والطاقة الكهربائية وتقضي على أي مظاهر للتلوث، فهي لا تؤدي إلى انبعاث الكربون المتكرر، وتعمل على فولت كهربائي منخفض من 12 إلى 24 فولت تيار مستمر، وبالتالي لن يكون هناك أي خطر من حدوث صدمات كهربائية.

بدأت شركة DMG للتسويق الشبكي المباشر وهي شركة مساهمة مصرية، أعمالها في عام 2014 مع مكاتب في دبي والسعودية والقاهرة، وبحسب ما جاء عبر موقعها الإلكتروني، فإنها تهدف إلى مساعدة المواطنين على قضاء وقت أقل في شحن الأجهزة الخاصة بهم والمزيد من الوقت باستخدام خدمة "واي-فاي" للإنترنت كامل السرعة مع تقنية الشحن.

 

 

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على