إنطلاق مهرجان اللوز في سوق حديقة الزهور في البديع

١١ شهر فى البلاد

أطلقت وزارة شؤون البلديات والزراعة النسخة الأولى من مهرجان اللوز وذلك في موقع سوق المزارعين بحديقة البديع النباتية بحضور كثيف من المواطنين والمقيمين والخليجيين .
 
وأشار وكيل الوزارة لشؤون الزراعة والثروة البحرية الدكتور خالد أحمد حسن إلى أن الوزارة أطلقت النسخة الأولى من مهرجان اللوز بغية إطلاقه بشكل سنوي على غرار سوق المزارعين " مشيرا الى أنه يستهدف المواطنين والمقيمين، علاوة على الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وعبر وكيل شؤون الزراعة والثروة البحرية عن سروره لتنظيم المهرجان الأول بفعاليات متنوعة تركز على مختلف شرائح الزوار من الأطفال والكبار حيث حضر المهرجان اعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين .
 
وقال " إن الوزارة وبالشراكة مع الجهات الداعمة وعلى رأسها المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وجمعية البحرين التعاونية الزراعية، حريصة على التميز في هذه الفعالية الوطنية بالعمل على النجاحات المتحققة في السنوات السابقة في سوق المزارعين لجعل هذا المهرجان منصة إضافية لتسويق المنتجات الزراعية المحلية، انطلاقاً من التزامها بدعم العاملين البحرينيين في قطاع الزراعة.
 
وشهد المهرجان مشاركة 15 مزارع و3 مشاريع وأسر منتجة، و4 مطاعم متخصصة في منتجات اللوز، وعددا من الفعاليات المتنوعة التي تضمنت عرض أصناف شتلات اللوز، وعرض أصناف ثمار اللوز والصناعات التحويلية من ثمرة اللوز .
 
وأضاف " إلى جانب عرض الصناعات التحويلية من اللوز وتقديم القسم المختص في شؤون الزراعة معلومات ومنشورات إرشادية عن أصناف اللوز وطرق زراعتها والآفات المعرضة لها.
 
وتابع " يعتبر المهرجان منصة لدعم المزراعين البحرينيين في تسويق منتجاتهم وهي الفكرة الرئيسية التي ولدت من أجلها فكرة المهرجان إلى جانب التعريف بشجرة اللوز وأصنافها باعتبارها جزء من الموروث الشعبي، وكذلك التعريف بالصناعات التحويلية من ثمار اللوز، والتوعية بأهم الآفات التي تصيب شجرة اللوز وعملية مكافحتها، وكذلك الترويج لمجالات الإبداع والابتكار والفرص المتاحة لرواد الأعمال الزراعيين في مجال أشجار اللوز، وتشجيع العمل الزراعي ورفع الوعي بأهمية الزراعة وضرورة الاهتمام بالفاكهة البحرينية والمحافظة عليها كإحدى الموارد الوراثية النباتية.
 
ويرى الدكتور خالد أن المهرجان حفز شريحة واسعة من المزارعين على زيادة انتاجهم علاوة على قيام بعضهم بإدخال أصناف جديدة.
 
من جهتها أكدت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أن مثل هذه المهرجانات تعتبر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب والعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق الأهداف الزراعية في مملكة البحرين ، كما أنه منصة توعوية من خلالها نستطيع توعية الجمهور بالثمار البحرينية وكيفية رعايتها والإستفادة منها بالصورة الأمثل.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على