“البلاد” في جولة مع الزعبي مجمع ١٠٥٦ بالزلاق يفتقر للبنية التحتية

١٢ شهر فى البلاد

قامت “البلاد” بمعية البلدي حمد الزعبي بجولة ميدانية في منطقة الزلاق بالمحافظة الجنوبية الدائرة التاسعة للاطلاع على أبرز مشاريع الزلاق الجديدة والنظر في احتياجات أهالي المنطقة.   وشملت الجولة عددًا من المشاريع التي هي بصدد العمل عليها لتطوير منطقة الزلاق من ضمنها مسارات الدراجات والمحلات التجارية وقاعة المناسبات القيد الإنشاء، وتم زيارة المجمعين 1056، 1062 ورصدت “البلاد” عددًا من الاحتياجات الضرورية للمجمعين. 
 

مجمع 1056
وأفاد الزعبي أنه منذ سنة 2013 إلى يومنا هذا تم بناء 80 % من الأراضي في مجمع 1056 بالزلاق، إلا أن المجمع يعاني من افتقاره للبنية التحتية وشبكات الصرف الصحي والكهرباء ورصف الطرق. 
وأردف أنه تم التواصل مع وزارة الأشغال بصدد الموضوع، حيث إنه من غير الممكن أن يكون هناك مجمع يسكنه الناس ويفتقر كل الأمور الذي تم ذكرها. 
وأكد أن توصيل المجمع بشبكة الصرف الصحي من ضمن المشاريع قيد التنفيذ هذه السنة حسب ما تم إطلاعهم عليه من المسؤولين من وزارة الأشغال في اجتماع المجلس بتاريخ 8 فبراير من العام الجاري. 
وأشار إلى أنه وبسبب عدم رصف الشوارع إلى الآن تضرّرت العديد من سيارات سكان المجمع، منوّهًا أنه مع هطول الأمطار يعاني أهالي هذا المجمع بسبب عدم وجود بنية تحتية. 
وقال الزعبي إن المجمع المذكور بحاجة إلى مسجد أو جامع على الرغم من وجود أرض مخصصة لهذا الغرض تابعة للأوقاف إلا أن المشروع بانتظار التنفيذ.

هورة عنقه
وأشار الزعبي إلى أن منطقة هورة عنقه مجمع 1062 الواقعة في العرين تخلو من الإنارة والصرف الصحي. 
 وقال إنه يوجد لديهم إنارة تعتمد على الطاقة الشمسية (Tube pipes and solar) تعمل لمدة ساعتين ثم تظلم هذه المنطقة، وتم تركيب هذه الإنارة من سكان المنطقة، إذ تم جمع المال وتركيبها على المدخل بأكمله، ويوجد في المنطقة الإنارة الطبيعية غير المعتمدة على الطاقة الشمسية إلا أنها بحاجة إلى إعادة صيانة وتوصيلها بالسلك الكهربائي، منوّهًا أن المنطقة في الليل تكون مظلمة وموحشة وغير آمنة.
وتابع أنه تم التواصل مع هيئة الكهرباء والماء بشأن الموضوع وزيارة المنطقة، إلا أن الهيئة قالت إن شركة خاصة مسؤولة عن صيانة الإنارة وليست الهيئة، مشيرًا إلى أنه بإذن الله سيتم التوصل إلى حل لصيانة الإنارة وتشغيلها في المجمع. 

حديقة الزلاق
 وقال البلدي حمد الزعبي إن حديقة الزلاق التي افتتحت في 14 فبراير من العام الجاري، تعد من الحدائق الجديدة في المنطقة ويوجد فيها إنارة، إلا أنها لا تعمل حتى كتابة هذا الخبر؛ بسبب عدم توصيلها بالسلك الكهربائي. 
محلات تجارية
وأشار الزعبي إلى أن المحلات التجارية التابعة للإسكان التي تقع بجانب حديقة الزلاق الجديدة المشار إليها قيد التنفيذ، منوّهًا إلى أنه هو من طلب هذه المحلات التجارية أن تكون موجودة هنا لخدمة أهالي المنطقة، حيث تفتقر لمثل هذه المحلات التجارية. 

عقار إسطبل الخيول
 ونوّه الزعبي إلى أنه أن مع توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتوجيه إسطبلات الخيول إلى مقر آخر أصبح العقار في الزلاق مهجورًا، وقامت البلدية بهدمه وجار تنظيف المنطقة. مشيرًا إلى أن من المقرّر أن ينشئ على العقار ذي المساحة الواسعة قاعة مناسبات لأهالي الزلاق حيث تفتقر المنطقة لمثل هذه القاعات، فالصالة الحالية في المنطقة صغيرة جدًّا وتشغل نصف مساحة مواقف السيارات التابعة للجامع. 
وقال الزعبي إن المنطقة شهدت كثافة سكانية عالية وزيادة في التطوير العمراني مما يجعل إنشاء قاعة المناسبات في العقار المحدد أمرًا مهمًّا لكبر مساحتها وابتعادها عن البيوت السكنية ودور العبادة مما يجعلها مناسبة لاحتضان جميع المناسبات. 
 ومن جانبها، أشارت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في ردّها على المقترح البلدي أن جزءًا من العقار المذكور مخصص لصالة مناسبات فقط وليس العقار لذا يتعذّر قيام مثل هذه القاعة. 
وطالب الزعبي وزارة الإسكان بتوضيح السبب، لأن العقار بأكمله في الأصل مخصص لقاعة مناسبات. 

مسارات الدراجات 
وذكر الزعبي خلال الجولة أن أطول ممشى في مملكة البحرين وجار العمل عليه سيكون مسارًا للدراجات، ويبلغ طوله ما يقارب 11 كيلو مترًا وأكثر، حيث ينطلق المسار من سوفتيل الزلاق حتى تقاطع شارع خليج البحرين امتدادًا حتى إشارة العرين مرورًا بالوسمية حتى الزلاق، ومن المقرر الانتهاء منه مع نهاية هذا العام الجاري. 
وأضاف الزعبي إلى أن هناك مسارًا آخر للدراجات قيد التنفيذ في منطقة “مقابل قرية القدرة” مجاورة للمنطقة التي تقع عليها المسار الأول المذكور. 
وتابع أن هناك مسارًا ثالثًا فتح مسبقًا وهو مسار الدراجات الموجود في بلاج الجزائر البالغ طوله 10 كيلومترات وبعرض 5 أمتار، حيث يمتد مسار الدراجات من تقاطع دوار شارع خليج البحرين شمالًا حتى منتجع جميرا خليج البحرين جنوبًا ويمر على عدة مشاريع استثمارية حيوية بالمنطقة من ضمنها مشاريع إدامة الاستثمارية، بلاج الجزائر ومنتجع جميرا خليج البحرين.
يذكر أن هناك توجيهات واهتمامًا من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومحافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة بمسار الدراجات والرياضة ككل، حيث إن منطقة الزلاق تجري العديد من سباقات الدراجات فيها مما يساهم في هذا المشروع لتوفير الأمن والحماية لمرتادي الدراجات. 

منطقة رياضية
وردًّا على سؤال “البلاد” عن المنطقة السياحية التي أصبحت في الزلاق بعد أن تم بناء قاعة أرض المعارض فيها قال الزعبي إنه بصدد بناء مدينة رياضية بجانب أرض المعارض.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على