تعزيزات أوكرانية في الشمال... وروسيا تؤكد أنها ستخرج “أقوى”

١٢ شهر فى البلاد

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كبار قادته العسكريين أمس (الجمعة) بتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد عقب وصول يفجيني بريغوجين رئيس مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة إلى بيلاروس.
وقال إن اجتماعاً للحكومة والقادة العسكريين تلقى أيضاً تقريراً من المخابرات وقوات الأمن الأوكرانية حول الموقف في بيلاروس التي تتاخم الحدود الشمالية لأوكرانيا.
وقال زيلينسكي عبر تطبيق تيليغرام للتراسل “القرار... هو أن ينفذ القائد العام للقوات المسلحة، وقائد الشمال، مجموعة من التدابير لتعزيز هذا الاتجاه”. وكانت أوكرانيا أعلنت أمس أن قواتها تتقدم في جميع اتجاهات الهجوم المضاد الذي يستهدف القوات الروسية في جنوب وشرق البلاد، فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستكون “أقوى” بعد تمرد مجموعة “فاغنر” الذي هزّ البلاد الأسبوع الماضي. ومنذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد هذا الشهر، قالت أوكرانيا إنها استعادت السيطرة على مجموعات من القرى في الجنوب الشرقي على رغم أن روسيا لاتزال تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في الشرق والجنوب والجنوب الشرقي.
في الأثناء، مازال تمرد “فاغنر” وتداعياته المحتملة يشغل الروس، لكن وزير الخارجية أكد أن روسيا ستكون “أقوى”.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي، “لطالما خرجت روسيا أقوى وأكثر صلابة من كل الصعوبات... وستكون الحال كذلك هذه المرة أيضاً. ونشعر بأن هذه العملية قد بدأت”.
وقال لافروف رداً على سؤال لوسيلة إعلام أجنبية، “شكراً لقلقكم على مصالحنا الوطنية لكن لا حاجة لذلك”.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على