لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية الجمعية البرلمانية الأوروبية تبنت قرار الوصول الآمن عبر ممر لاتشين

١٢ شهر فى ن ن أ

وطنية - أشارت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان، في بيان الى ان quot;الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تبنت بعد المشاورات قرارضمان الوصول الحر والآمن عبر ممر لاتشين من خلال التصويتquot;. ولفتت الى انquot;وفد أذربيجان فعل كل ما في وسعه لتغيير القرار أو إفشال اعتماده، لكن لم يتحقق شيء، وقد رفض نحو 60 تعديلا اقترحوا وتم تبني القرارquot;.

وقالت: quot;على عكس مزاعم أذربيجان، ينص القرار بوضوح على أنه لا توجد حركة حرة وآمنة عبر ممر لاتشين، ويتناول القرار بشكل أساسي العواقب الإنسانية المتعلقة بحقوق الإنسان لحصار أذربيجان لممر لاتشين، ويؤكد على الحاجة إلى إيفاد بعثة دولية لتقصي الحقائق عاجلة إلى ممر لاتشين وناغورنو كاراباغ، ويدعو أذربيجان إلى التنفيذ الفوري لقرارات تدعو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية أذربيجان إلى إعادة إمدادات الكهرباء والغاز إلى ناغورنو كاراباغ، ويدعو أذربيجان أيضا إلى التخلي عن الخطاب العدائي والتهديد المستخدم ضد الأرمنquot;.

وفندت اللجنة بعض بنود القرار قائلة: quot;تشعر الجمعية بقلق بالغ إزاء انقطاع الحركة الحرة والآمنة عبر ممر لاتشين وما تلاه من قطع متعمد لإمدادات الكهرباء والغاز. صدمت الجمعية من حقيقة أن قيادة أذربيجان لا تعترف بالآثار الإنسانية وحقوق الإنسان الخطيرة في للوضع الحالي. تعرب الجمعية عن بالغ أسفها لأن مقرر الشراكة من أجل العمل بشأن المعدات الحاسوبية لم يدع إلى أذربيجان أثناء زيارته لتقصي الحقائق ولم يتمكن من الذهاب إلى ممر لاتشين. وتؤكد الجمعية أن الوضع الحالي غير مستقر وقد يؤدي إلى إجبار السكان الأرمن على مغادرة منازلهم ومجتمعاتهم إذا لم يتم حل النزاع. وفي السياق تدعو الجمعية إلى معالجة قضايا الحقوق والأمن للسكان الأرمن في ناغورنو كاراباغ بسرعة من خلال الحوار بين باكو وستيباناكيرت وكذلك ضمان المشاركة الدولية المحايدة لاستخدام أي آلية موجهة نحو السلام. ويدعو المؤتمر أذربيجان إلى الوفاء بالموعد النهائي للعام 2022 دون مزيد من التمديد ويدعو إلى تطبيق الإجراءات الموقتة للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 21 كانون الأولquot;.

nbsp;

أضافت: quot;تدعو الجمعية أذربيجان إلى التعجيل بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وإلى دعوة وفد مجلس أوروبا في بعثة تقصي الحقائق لزيارة ممر لاتشين وناغورنو كاراباغ لتقييم الوضع على أرض الواقع. كما يدعو المؤتمر أذربيجان إلى السماح للمنظمات الدولية الأخرى، بما في ذلك مؤسسات الأمم المتحدة بدخول المنطقة. وتدعو الجمعية أذربيجان إلى إبداء نهج بناء وسلمي بحق تجاه أرمينيا المجاورة والأرمن الذين يعيشون في ناغورني كاراباغ، وتدعو أذربيجان إلى بذل كل الجهود من أجل حركة حرة وآمنة في كلا الاتجاهين عبر ممر لاتشين وإلى استعادة إمدادات الكهرباء والغاز على الفور والاتفاق مع الأرمن على طريق جديد لتزويد الغاز وشبكات الكهرباء التي تمر عبر الأراضي الأرمينية وليس الأذربيجانيةquot;.

وختمت: quot;يساور الجمعية قلق بالغ إزاء الخطاب العدائي والتهديد ضد الأرمن على أعلى مستويات القيادة الأذربيجانية، وهي تحث أذربيجان على الكف عن هذا الخطاب واتخاذ خطوات لمكافحة خطاب الكراهية، بما في ذلك الجمهور وكل المسؤولين رفيعي المستوىquot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ======= ن.ح.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على