٥٦٠ مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة بوريل لن ندعم عودتهم ما لم تكن طوعية وآمنة

١١ شهر فى ن ن أ

560 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة بوريل: لن ندعم عودتهم ما لم تكن طوعية وآمنة

وطنية - تعهد الاتحاد الأوروبي الخميس بتخصيص 560 مليون يورو (600 مليون دولار) لمساعدة الدول المجاورة لسوريا على تحمل تكاليف استضافة اللاجئين السوريين، بحسب quot;وكالة الصحافةالفرنسيةquot;.
nbsp;
وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال إعلانه عن المبلغ في مؤتمر للدائنين الدوليين في بروكسل: quot;لسوء الحظ، كان هناك تقدم طفيف جدا خلال العام المنصرم من أجل حل النزاع السوريquot;، وشدد على أن quot;المساعدات مخصصة للسوريين وليس لنظام الرئيس بشار الأسدquot;.
nbsp;
وأضاف بوريل: quot;رغم جهود الأمم المتحدة فإن الظروف غير مواتية ليغير الاتحاد الأوروبي سياسته بشأن سوريا في ظل غياب إصلاحات سياسية حقيقية في البلدquot;.
nbsp;
وأوضح أن quot;الاتحاد الأوروبي سيبقي على عقوباته على نظام الأسد ولن يدعم عودة السوريين إلى بلدهم، ما لم تكن عودة طوعية وآمنة وخاضعة لمراقبة مجموعات دوليةquot;.
nbsp;
وقال بوريل بعد اجتماع مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: quot;لم تتغير سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن سوريا - لن نعيد إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع نظام الأسد ولن نبدأ بالعمل على إعادة الإعمار حتى يبدأ انتقال سياسي حقيقي وكامل، والحال ليست كذلك حالياquot;.
nbsp;
وتابع: quot;علينا أن نبقى ملتزمين بالعدالة والمحاسبة على الجرائم المرتكبة لأكثر من عقد من النزاعquot;.
nbsp;
من جهته قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون خلال المؤتمر quot;نحن عند منعطف بشأن سوريا لكن أسباب النزاع وعواقبه لم يتم تناولها بشكل كامل بعدquot;.
nbsp;
وفي أيار 2022، تجاوزت تعهدات المانحين الدوليين والبالغة 6,7 مليار دولار (6,4 مليار يورو) مبلغ الـ 6,4 مليار دولار الذي تم جمعه العام السابق، على أن تخصص الأموال لمساعدة السوريين والدول المجاورة.
nbsp;
وساهم الاتحاد الأوروبي بشكل عام بأكثر من 70% من هذه المبالغ، إذا أخذت في الاعتبار المبالغ التي تعهدت بها بروكسل والتعهدات الفردية التي قدمتها كل من حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ===============

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على