سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يوجه بالتوسع في برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية وتنفيذ ٨ مشاريع إضافية بالشراكة مع القطاع الخاص

١١ شهر فى البلاد

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أكد المجلس على أهمية الاجتماع الرسمي الذي عقده حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وصاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام الشقيقة، مرحباً المجلس بنتائج الزيارة الناجحة لجلالة سلطان بروناي دار السلام إلى مملكة البحرين، وفي هذا الصدد وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله الوزراء كلٌ فيما يخص بمتابعة تنفيذ ما جاء في مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بما يسهم في تطوير مستوى العلاقات الثنائية الطيبة وتعزيز التعاون الثنائي والشراكة الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

بعدها رفع المجلس التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه و صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله وسمو الرائد الركن بحري الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة بمناسبة إنهاء سموه بنجاح دورة القيادة والأركان المشتركة من جامعة المشاة البحرية الأمريكية في مدينة كوانيتكو بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما هنأ المجلس كافة الضباط البحرينيين المتخرجين من دورات القيادة والأركان ، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح، وفي هذا الصدد أعرب صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله عن شكره وامتنانه لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه على حرص ودعم جلالته المستمر لتطوير مهارات وقدرات الكوادر الوطنية في مختلف المجالات ، شاكراً سموه لأصحاب السمو والمعالي والسعادة من أفراد العائلة المالكة الكريمة والوزراء والمسؤولين وأبناء البحرين على مشاعرهم الطيبة بالتهنئة بهذه المناسبة.

ثم استعرض المجلس، مستجدات تقييم المرحلة التجريبية لبرنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، والتي أبرزت جدوى أهدافه الرامية إلى توفير وحدات بأسعار تلائم المستفيدين من البرامج التمويلية المستحدثة، وعليه فقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتوسع في برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية وتنفيذ 8 مشاريع إضافية بالشراكة مع القطاع الخاص خلال العامين 2023-2024.

كما وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بإقامة الفعاليات والمعارض التي تسهم في التعريف بالخدمات والبرامج التمويلية الإسكانية.

بعد ذلك أدان المجلس واستنكر تعرض مقر سفارة مملكة البحرين ومنزل السفير في العاصمة السودانية الخرطوم للاقتحام والتخريب من قبل إحدى المجموعات المسلحة، باعتباره انتهاكًا خطيرًا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدبلوماسية، مؤكداً أهمية وقف أعمال العنف والتخريب في جمهورية السودان الشقيقة، وتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية والمنشآت المدنية.

بعدها قرر المجلس مايلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1.   مذكرة اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية بشأن تدشين خدمات جديدة ضمن المنصة الإلكترونية لخدمات التخطيط العمراني "تخطيط" حيث يأتي ذلك ضمن مبادرات إعادة هندسة وأتتمتة خدمات التخطيط العمراني بهدف تسهيل الإجراءات أمام المواطنين والمستثمرين.

2.   مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القرار الخاص بشراء مدة الخدمة الافتراضية لموظفي الجهات الحكومية.

3.   مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مساهمات واشتراكات مملكة البحرين في المنظمات الدولية.

4.   مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة ووزارة الرياضة بجمهورية صربيا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الرياضي وتبادل الخبرات في هذا الجانب.

5.   مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن استملاك عدد من العقارات للمنفعة العامة للتطوير العمراني.

6.   مذكرة سعادة وزير الأشغال بشأن المرحلة الثانية من مشروع مبنى المجلس الوطني.

7.   مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن رد الحكومة على 4 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بما يلي:

1.   الزيارة الرسمية لمعالي وزير الداخلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

2.   المشاركة في الاجتماع الوزاري 35 لمنظمة الأوبك وتحالف أوبك بلس.

3.   المشاركة في الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري للتنمية الاجتماعية.

4.   المشاركة في حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية العراق الشقيقة.

5.   المشاركة في الدورة الثانية لجمعية موئل الأمم المتحدة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

6.   المشاركة في الدورة 16 لحفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة التربوية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

7.   ختام العمليات التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023.

واستعرض المجلس مستجدات تقييم المرحلة التجريبية لبرنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية والتي أبرزت جدوى أهدافه الرامية إلى توفير وحدات بأسعار تلائم المستفيدين من البرامج التمويلية المستحدثة.

شارك الخبر على