رغم طرحه قبل عامين.. منة شلبي «أفضل ممثلة» بـ٨ مهرجانات عن «نوارة»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

رغم مرور نحو عامين على تقديم النجمة منة شلبي فيلمها «نوارة»، فإنها مستمرة في حصد الجوائز من المهرجانات السينمائية المحلية والعربية والدولية أيضًا، عن بطولتها لهذا العمل السينمائي، والذي جسدت فيه شخصية فتاة تعبر بدرجة كبيرة عن شريحة واضحة في المجتمع المصري، عاشت ظروفًا صعبة في ظل الأوضاع السياسية في أعقاب قيام ثورة 25 يناير.

ويعد «نوارة» هو أكثر فيلم نالت عنه «منة» جوائز خلال مشوارها الفني الذي بدأته قبل 16 سنة، حيث استطاعت تجسيد شخصية فتاة فقيرة تخرج من الحي البسيط الذي تسكن فيه، لتتوجه في رحلة عمل إلى فيلا أحد المسؤولين الكبار، ويكشف العمل عن الفروق الضخمة بين حياة المصريين الفقراء، والحياة المرفهة للجانب الآخر من البشر على نفس الأرض، ويطرح العمل سؤالًا محوريًّا، هو «ماذا فعلت الثورة للبسطاء؟».

ووصل عدد الجوائز التي حصدتها منة شلبي عن هذا الفيلم نحو 7 جوائز: من 3 مهرجانات مصرية، و4 عربية ودولية، لكن كان لافتًا أن بطلة «نوارة» لم تتسلم بنفسها سوى 4 جوائز منها فقط، والباقي تسلمته عنها مخرجة الفيلم هالة خليل.

«القومي للسينما» يقدر «نوارة»

أحدث جائزة فازت بها منة شلبي عن هذا العمل، تسلمتها مساء أمس الخميس، في الحفل الذي أقيم لختام فعاليات الدورة الـ21 من المهرجان القومي للسينما المصرية، حيث نالت لقب أفضل ممثلة دور أول عن دورها في هذا العمل، وقيمة هذه الجائزة 30 ألف جنيه، واستمر تقدير لجنة تحكيم المهرجان لهذا العمل، ومنحت صنّاعه وأبطاله 6 جوائز أخرى، هي جائزة التمثيل دور ثان نساء للفنانة رجاء حسين، وجائزة التمثيل دور أول رجال للفنان أمير صلاح الدين، جائزة الإخراج للمخرجة هالة خليل، وجائزة الإنتاج الأولى لشركة ريد ستار للإنتاج الفني، إلى جانب جائزة خاصة للفنان زكي عارف.

منة الأفضل بـ«الأوسكار»

وقبل أن تختتم منة شلبي هذا الأسبوع مع جائزة المهرجان القومي للسينما، تسلمت الجمعة الماضية جائزة أفضل ممثلة دور أول من أوسكار السينما العربية، عن دورها أيضًا في «نوارة»، وهي الجائزة التي عبرت عن سعادتها الكبيرة بها، ونشرت صورة لها وهي تحملها عبر حسابها في موقع «إنستجرام»، وعلقت: «قلبى الضعيف لا يتحمل.. شكرًا جدًا جدًا.. يا رب دايمًا متجمعين على حبنا واحترامنا وإخلاصنا للمهنة العظيمة دى، شكرًا لكل حد اشتغل فى الفيلم ده قدام الكاميرا أو وراها».

تكريم «الأقصر» لـ«نوارة» ومشوارها

لم يقتصر اهتمام القائمين على الدورة الأخيرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، على اختيارهم فيلم «نوارة» كي يتم عرضه في حفل افتتاحه، إنما قاموا بتكريم بطلته منة شلبي، عن أدائها للشخصية الرئيسية في هذا العمل، وكذلك عن إجمالي مشوارها الفني بين السينما والتليفزيون، وهي الجائزة التي وصفتها «منة»، وقتها، بأنها وسام على صدرها، لذا حرصت على حضور فعاليات هذا الحدث السينمائي حتى حفل الختام والذي تسلمت فيه درع المهرجان.

تقاسمتها مع إلهام شاهين بـ«الكاثوليكي»

وفي الدورة الأخيرة من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، حصدت منة شلبي جائزة أفضل ممثلة، ونالتها مناصفة بينها وبين الفنانة إلهام شاهين عن فيلمها «يوم للستات»، ولم تتمكن بطلة «نوارة»  من الحضور بسبب انشغالها بتصوير مسلسل «واحة الغروب» في واحة سيوة.

«دبي السينمائي» يحملها المسؤولية

أول جائزة تحصل عليها منة شلبي عن «نوارة»، كانت من الدورة الثانية عشرة لمهرجان دبى السينمائى، وهي الجائزة التي يقدرها صنّاع السينما لكون «دبي» واحدا من أهم المهرجانات السينمائية في المنطقة العربية، لذا نقلت النجمة الشابة إلى مرحلة أكبر، وتحمّلها الكثير من المسؤولية نحو خطواتها القادمة.

ونالت «منة» العديد من التهاني من أصدقائها النجوم والمخرجين والمنتجين عبر موقع «فيسبوك»، منهم مخرجة العمل هالة خليل، التي كتبت آنذاك على صفحتها: «شكرًا منة شلبى لكونك أصبحتِ تلك النوارة الرائعة».

فيما نشرت الفنانة نيللي كريم صورة لأفيش «نوّارة»، وكتبت: «مبروك حبيبتي أنت تستحقين، العمل عظيم، مبروك لمصر، الحمد لله السينما تعود من جديد، مبروك للمخرجة الرائعة هالة خليل، المرأة المصرية هي الأفضل»، وكتبت النجمة ليلى علوي: «مبروك الممثلة الجميلة والموهوبة منة شلبى جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان دبى عن فيلم (نوارة) فأنت تستحقين الجائزة عن جدارة».

«نوارة» تتغيب عن «تطوان ووهران ومالمو» رغم تكريمها

عقب تسلم منة شلبي جائزتها من مهرجان دبي السينمائي، تغيبت عن فعاليات 3 مهرجانات سينمائية اختارت فيلمها ليشارك في مسابقاتها، ومنحتها جائزة أفضل ممثلة عن «نوارة»، وهي مهرجان مالمو السويد، في دورته قبل الماضية، وتطوان المغرب الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، وتسلمت عنها الجائزتين مخرجة الفيلم هالة خليل.

والمهرجان الثالث هو وهران الدولي للفيلم العربي، وتسلم عنها جائزتها الفنان أمير صلاح الدين، الذي شاركها بطولة العمل، إذ كشفت هالة خليل أن منة شلبي تغيبت عن المهرجان بسبب حزنها الشديد على رحيل المخرج محمد خان، الذي كانت تعتبره بمثابة معلمها ووالدها.

شارك الخبر على