وزير "الصناعة" تعزيز فرص الاستثمار المتاحة وبناء مزيد من الشراكات الاستراتيجية

حوالي سنة فى البلاد

أكد وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو حرص مملكة البحرين على تعزيز فرص الاستثمار المتاحة وبناء مزيد من الشراكات الاستراتيجية التي تتماشى مع الأهداف التنموية المنشودة، وذلك عبر تبنّي العديد من البرامج والمبادرات التي ترفد الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير خلال افتتاح النسخة الأولى من معرض تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - (المنتجات العمانية البحرينية) أمس على عمق العلاقات التاريخية الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في ظلّ ما تحظى به من عناية كبيرة من لدّن عاهل البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان الشقيقة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.
وتنظم المعرض جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبالتعاون مع جمعية الصداقة العمانية البحرينية وسفارة البحرين في مسقط، وسفارة عمان في المنامة، وذلك بحضور النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة ‏والمتوسطة وبحضور سفير البحرين لدى عُمان جمعة الكعبي وسفير عمان لدى المملكة فيصل بن حارب البوسعيدي ووكيل وزارة الصناعة والتجارة إيمان الدوسري.

وشهد المعرض الذي انطلقت أعماله يوم أمس والفعاليات المصاحبة والتي ستستمر حتى يوم السبت (27 مايو)، مشاركة أكثر من 32 رائد أعمال في المعرض إضافة إلى حضور عدد كبير من المهتمين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال نائب رئيس بعثة سفارة سلطنة عُمان لدى المملكة السفير محمد البلوشي لـ "البلاد الاقتصادي" إن المعرض يأتي في إطار التعاون بين البلدين الشقيقين والجهود المبذولة من قبل جمعية الصداقة العمانية البحرينية، وكذلك الجهود من قبل جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ورواد ورجال الأعمال في البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن هذا المعرض تكملة لسلسلة من المعارض واللقاءات بين البلدين، وبين رجال الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كذلك هذا المعرض يأتي لدفع الشباب المعتمد على جهوده الذاتية في الصناعات والمنتجات الحرفية، وأيضًا دعم من الجهات في البلدين الشقيقين، مضيفًا أن المعرض شهد حضورًا جيدًا ويحمل في جنباته ما يكمنه البلدان الشقيقان مملكة البحرين وسلطنة عمان.
بدوره، قال أحمد السلوم لـ "البلاد الاقتصادي" إن الهدف من المعرض خلق فرص لصغار التجار البحرينيين ورؤية نظرائهم من صغار التجار العمانيين لتبادل الأفكار والخبرات وتبادل الحجم في السوق البحرينية والسوق العمانية.

وأشار إلى أن المعرض يتكون من 32 عارضًا وعارضة من مملكة البحرين وسلطنة عمان.
وذكر أن معظم المنتجات المعروضة هي للعطور ومنتجات العسل والحلوى والجلابيات والمنتجات التي تهم الأسرة البحرينية وتعكس ثقافة عمان والبحرين، وأيضًا أن المشاركين بجناح البحرين معظمهم من المستفيدين من برنامج "خطوة" لعرض منتجاتهم والحصول على فرص لعرض منتجاتهم خارج البحرين من خلال هذا المعرض والاتصال، داعيًا لزيارة المعرض ودعم المشاركين فيه.
إلى ذلك، قال رجل الأعمال رئيس مجموعة البستاني التجارية رضا البستاني إن المجموعة وكيل الفطر العماني في البحرين، وتشارك في المعرض بهدف دعم الإخوة العمانيين والعلاقات التجارية معهم، والعمل على تسويق الفطر العماني للبحرينيين والتعريف بجودته وفوائده الصحية للمستهلكين، خصوصًا أن المشروم يعتبر مكونًا أساسيًا في الأطعمة.
وأشار إلى عرض نحو 3 إلى 4 أنواع من المشروم في المعرض، تشمل المشروم الأبيض، والمشروم البني، والمشروم ذا الحبات الكبيرة المستخدم من قبل المطاعم، والمشروم المقطع جاهز لاستخدام المطاعم، مؤكدًا أن الفطر العماني يعتبر من أفضل أنواع الفطر في منطقة الشرق الأوسط.
من جهته، قال أحد العارضين العماني بالمعرض، محمد الزيدي من متجر الزيدي للحرف اليدوية، إنه يشارك بالمنتجات العمانية، والمشغولات اليدوية تشمل الأكواب والمباخر والمزهريات، والسعفيات، وإناء فخار للماء من الطين الطبيعي لتنقية الماء وتبريده بشكل طبيعي.

شارك الخبر على