إطلاق مشروع "نراك" في دير مار شربل – الجية وتحية وفاء لسمير الخطيب

حوالي سنة فى ن ن أ

وطنية - نظمت quot;جمعية الشوف للتنميةquot;، احتفالا على مسرح دير مار شربل ndash; الجية، بمناسبة اطلاق مشروع quot;نراكquot;، إيمانا منها بأهمية تفعيل دور المرأة، وتخللته تحية وفاء للمهندس سمير الخطيب، وحضره السفير الأوسترالي اندور بارنز، النائب بلال عبد الله، النائب ميشال موسى، النائبة السابقة بهية الحريري، شهناز القشوع ممثلة النائب السابق محمد الحجار، المقدم وائل محمود ممثلا مدير المخابرات في الجيش، راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار، ممثلة هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة جيلان المسيري، رئيس بلدية جدرا الاب جوزيف القزي، رئيس رابطة مخاتير الشوف مختار المعنية جوزف القزي، أمين سر نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب، مساعد رئاسة المجلس الشيعي الأعلى لشؤون العلاقات العامة علي الحاج، نجلا الراحل رجا ولارا، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب ميلار السيد، منسق quot;تيار المستقبلquot; في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، حسين الحاج عن حركة quot;أملquot;، رئيس دير مار شربل في الجية الأب شربل القزي، الشيخ أياد عبد الله ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

استهل الإحتفال بالنشيد الوطني، ثم تقديم من الإعلامية سهى شعبان، بعدها عرض فيلم قصير عرف بجمعية الشوف للتنمية، ثم شريط فيديو آخر عن الخطيب بصفته الداعم الاساسي في انطلاق مشوار الجمعية.

nbsp;

العمار

ثم ألقى المطران العمار كلمة بارك فيها لجمعية الشوف للتنمية رئيسة وأعضاء، quot;المشاريع التي تقوم بها في الشوف خصوصا، وفي لبنان عموما، على الصعيد الطبي والإنساني والاجتماعي، وكأنها مغروسة في هذا الشوف منذ زمن طويل. وكان لسعيد الذكر المرحوم المهندس سمير الخطيب، والذي نحيي روحه الطاهرة اليوم، اياد بيضاء في انطلاقة ودعم هذه الجمعيةquot;.

أضاف: quot;اسمحوا لي ان أتوجه بكلمة صغيرة من القلب في هذه المناسبة، الى حبيب قلبنا واستاذنا ومهندسنا الراحل سمير الخطيب، الذي دخل الى قلوبنا بابتسامته قبل ان يدخل بكرمه. عندما كنت اتحدث واياه بالأمور اللبنانية كنت أتساءل وأقول quot; لا زال يوجد هناك اشخاص لبنانيون بهذه البراءة اللبنانية التي لا يداخلها غش وبهذا الانتماء اللبناني المميز، وبهذا الولاء لهذا الوطنquot;.

وقال: quot;من خلال احاديثنا معه كنا نشعر كم كان يحب لبنان وكم كان مستعدا ليضحي من اجل لبنان وربما عندما عرضت عليه رئاسة الوزراء، ووجدوا أنه بهذا القدر يحب لبنان خافوا منه. وعندما وجدوا رأيه بهذا القدر واضحا وصادقا في العلاقة بين اللبنانيين ربما كان ذلك من الأسباب التي جعلتهم لا يريدونه ان يصل. نعم لقد ملك علينا قلوبنا وحياتنا بمحبته وبكرمه وانسانيته، ولكن بنوع خاص بولائه لهذا الوطن ولكل ابناء الوطن بدون تمييز، آملا من أبنائه استكمال المسيرةquot;.

nbsp;

موسى

ثم ألقى النائب موسى كلمة استعرض فيها مطولا تاريخ وتطور وواقع حقوق المرأة في لبنان والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان بهذا الخصوص منذ العام 1945، تاريخ اعلان ميثاق الأمم المتحدة والعام 1948 تاريخ توقيع لبنان على الإعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948، مرورا بكل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الانسان والمرأة والتي وقعها لبنان، وصولا الى اتفاقية القضاء على كل اشكال التمييز ضد المرأة quot;سيداو quot; عام 1996، والتزام لبنان بإعلان ومنهاج عمل بيكين عام 1995.

nbsp;

وأشار الى ان quot;المجلس النيابي يولي اهتماما خاصا بحقوق الانسان عامة، وبحقوق المرأة بشكل خاص، من خلال لجنة حقوق الانسان ولجنة المرأة والطفل، معددا بعض القوانين التي اقرها لبنان او عدلها لضمان حقوق المرأة على عدة صعدquot;. وتطرق الى مشاركة المرأة في الحياة السياسية، فقال ان quot;المرأة اللبنانية حصلت على حق الاقتراع عام 1952.

nbsp;

شمعون

وكانت كلمة للسفيرة ترايسي شمعونnbsp;بعنوان quot;دور المجتمع في حماية حقوق المرأة في ظل غياب الدولةquot;، ورأت إن quot;النساء، كمجموعة اجتماعية، غير مرئيات في لبنان، وقد لمست ذلك شخصيا بشدة في الفترة الأخيرة. وما سأقوله ليس بدافع الغضب أو الامتعاض، بل بالأحرى كمراقبة غير متحيزةnbsp;لوضعnbsp;خاص، لأنني كنت إحدى السيدتين اللتين ترشحتا الى رئاسة الجمهورية اللبنانية وكلفتا نفسيهما بتقديم رؤية كاملة للبنان، ومع ذلك نادرا ما يلفظ إسماهماquot;.

nbsp;

وقالت: quot;اعتقد أن الوقت قد حان للنظر الى بعضنا البعض بدون تمييز، ولخلق ثقافة جديدة من الاحترام المتبادل والمشاركة والتعاون. هذا الوضع الاقتصادي المزري يقتضي منا أن نضع خلافاتنا جانبا فنصبح مسهلين لبعضنا البعض بدل أن نكون معرقلين للنجاحquot;.

nbsp;

وأعربت عن سرورها لهذا اللقاء، مؤكدة ان quot;لبنان بلد صغير وعلينا أن نفهم ترابطنا مع بعضنا البعض. وإذا كان هناك أي حسنة لهذه الأزمة الرهيبة التي نقاسي منها جميعا، فهي أنها تجبرنا على ايجاد مساحات مشتركة، ومد أيدينا إلى بعضنا البعض لإعادة بناء وطنناquot;.

nbsp;

عبد اللهnbsp;

بدوره ألقى النائب عبد الله كلمة بعنوان quot;المرأة والعدالة الإجتماعيةquot;، فحيا الحضور، وأشار الى ان quot;النظام السياسي في لبنان، نظام معقد وتأمين المستلزمات الكاملة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، ليس بالسهل، وذلك لعاملين أساسيين يمنعان حتى اليوم الوصول إلى هذا المستوى من التعاطي الإيجابي الراقيquot;. وقال: quot;يجب أن يكون التعاطي مع موضوع تطوير كل القوانين والأنظمة المرعية الإجراء فيما يختص بالعدالة مع النساء أسلس. وعندما قاربنا موضوع الكوتا النسائية للأسف لم نصل إلى نتيجة، وبكل صراحة نحن بدأنا بتطبيق هذه الكوتا على الأقل في حزبنا التقدمي الاشتراكي، تطبيق صارم، ونحن من ضمن الكتل النيابية التي تقدمت باقتراح قانون الكوتا النسائيةquot;.

nbsp;

الحريري

تحدثت الحريري عن مسيرة مؤتمرات مشروع quot;نراكquot; الذي تطلقه اليوم جمعية الشوف للتنمية. وقالت: quot;كنت من المحظوظين بأن عائلتي منذ البداية آمنت بقدراتي وهذا الأساس، وهي التي قدمتني، فكنت أول امراة مسلمة تتقدم بالترشيح للأطراف وكانت الانتخابات النيابية في ذلك الوقت على أساس محافظتي الجنوب والنبطية معا، وأنا اعتز بكل صوت منح لي، ولم يكن هناك تمييز بين الذين انتخبوني من الرجال والنساء على السواءquot;.

nbsp;

وختمت: quot;انني أدعو كل امرأة وكل فتاة لأن لا تفقد الأمل بأنها تستطيع ان تصل، لكن بداية يجب ان نكون موجودين على ارض صلبة فيها ايمان بقدرة أي مرشح او مرشحة، ونحن الذين سبقنا وكنا من أوائل الذين تقدموا للعمل العام يجب ان نساعد الباقين كي يصلواquot;.

nbsp;

القزي

ختاما ألقت رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد القزي كلمة، اشارت الى ان quot;فكرة الجمعية، انبثقت من رحم المعاناة الاقتصادية وجائحة كورونا، من شابات وشبان آمنوا بقدرة الارادة على الانتصارquot;، واشارت الى انquot; نراكquot; يتضمن سلسلة مؤتمرات، تهدف الإضاءة على سبل تقديم الدعم النفسي للمرأة، وتفعيل سياسات حمايتها من النواحي القانونية والعملية، بما يسمح للمرأة، بأداء دورها الريادي في خدمة عائلتها ومجتمعها، ومشاركتها في الحياة السياسية والاجتماعية .

nbsp;

وقالت: quot;دعونا نستذكر معا قامة كبيرة من قامات منطقة الشوف العزيزة على قلوبنا جميعا، ورائدا ممن قدموا النموذج الراقي عن قدرة اللبنانيين على الاعمار، إنه الراحل الكبير سمير الخطيب، الذي ستبقى أعماله حاضرة بيننا، وذكراه محفورة في وجدانناquot;.

nbsp;

nbsp;تقديم الدرعnbsp;

بعدها قدم العمار لنجل الخطيب رجا درعا عربون وفاء وتقدير.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==== ن.ح.

شارك الخبر على