كيف تصدَّر الهندي "موكيش أمباني" قائمة الأثرياء في آسيا؟

حوالي سنة فى البلاد

الناس ليسوا روبوتات والمال ليس هو الدافع إلى تقديم أعلى أداء

أزاح رجل الأعمال الهندي "موكيش أمباني" مؤسس شركة "Reliance" للصناعات المحدودة، كبرى شركات النفط والاتصالات، وصاحبة أكبر إيرادات في الهند بفضل سيطرتها على أهم القطاعات في الدولة، نظيره "جاك ما" مؤسس "مجموعة Alibaba القابضة المحدودة من صدارة قائمة الأثرياء في آسيا، خلال العام 2018.

موقع "studyinternational" ألقى الضوء على مشواره منذ البداية عندما تعلَّم درساً قيماً من والده: ”إن المال لا يعني شيئاً“، فقد يعتقد المرء أنه من السهل على ما كان ذات يوم أغنى رجل في العالم أن يقوله، لكنه تعلم هذا الدرس الذي لا يقدر بثمن من والده الراحل ديروبهاي أمباني، وتمسك به.

ولد موكيش في اليمن في 19 أبريل 1957، لعائلة من الطبقة المتوسطة حيث عمل والده كعامل غاز بنزين من سن الـ 16عاماً، وهناك التقط والده فن التجارة قبل حزم العائلة والعودة إلى الهند.

قد يقول موكيش لاحقاً إن المال لا يعني شيئاً بالنسبة له، لكن في ذلك الوقت لم يكن المال سهلاً على أسرته، خصوصاً وتكدس 6 منهم في شقة من غرفتي نوم في بولسوار مومباي، لأن هذا ما كان كل ما يستطيع ديروبهاي تحمله في ذلك الوقت ولم يعرف أن حظوظهم ستتغير قريباً.

تعليم الشاب موكيش أمباني

بدأ ديروبهاي يحلم بحياة أفضل لنفسه ولعائلته، كان يعلم أن بورصة لندن لديها طلب كبير على العملات اليمنية بسبب محتواها من الفضة، وفي قصة حقيقية من الفقر إلى الثراء، اتخذ قراراً بإذابة العملات المعدنية إلى فضة وبيعها لتجار الذهب، ووضع جانباً كل ما حققه كمدخرات، كما بدأ في العمل في قطاع التوابل والمنسوجات في خمسينات القرن العشرين، من خلال شركة تم تشكيلها حديثاً أطلق عليها اسم شركة ريلاينس التجارية (RCC).

بحلول أواخر ستينات القرن العشرين، كانت ريلاينس مزدهرة، وانتقلت العائلة إلى أحد أفضل أحياء مومباي.

بينما التحق موكيش رسمياً بمدرسة هيل جرانج الثانوية مع شقيقه أنيل، وحصل أيضاً على شكل آخر من أشكال التعليم في الوقت نفسه، استأجر أبوه مدرساً لأخذ موكيش في رحلات ميدانية للطبقة العاملة كل يوم، لمدة 3 ساعات، فقد كانوا يركبون وسائل النقل العام ويشترون تذاكر القطار، من بين أمور أخرى.

كما كان يزور القرية لمدة أسبوعين تقريباً مرة واحدة في السنة، وفي حديثه عن هذه الرحلات، وصفها موكيش بأنها "واحدة من أفضل الأشياء التي حدثت لي في حياتي".

أغنى هندي في العالم

وفقاً لقائمة فوربس للمليارديرات في الوقت الفعلي للعام 2023، تجاوز رئيس مجلس إدارة ريلاينس إندستريز موكيش أمباني رئيس مجموعة أداني غوتام أداني ليصبح أغنى هندي في العالم بثروة صافية تبلغ 84.3 مليار دولار.

بعد أن كانت أسواق الأسهم القياسية تتقلب بين المكاسب والخسائر، لكنها لاتزال تحت الضغط حيث ضربت 6 من أصل 10 شركات مدرجة مملوكة لشركة Adani دوائرها الدنيا. حدث التغيير بعد أن ألغت مجموعة Adani FPO لشركتها الرائدة، Adani Enterprises.

بينما أكمل موكيش أمباني عقدين من العمل كرئيس RIL ، قال إن قصة ريلاينس إندستريز تقرأ مثل كتاب لا جدال فيه مع فصول لا تنتهي من النجاح.

العمل الجماعي

قال أمباني في الاجتماع العام السنوي الـ 45 للشركة (AGM): "لقد نجحنا بشكل جماعي في تنمية ”ريلاينس“ من قوة إلى قوة فقط لأن كل واحد منا في فريق القيادة قد استوعب عقلية المؤسس"، وأضاف موضحاً عقلية المؤسس أنها تعني: "العمل باستمرار للحفاظ على هدف وفلسفة وشغف ديروبهاي أمباني وإثرائه". 

هو أب لأربعة أطفال بما في ذلك موكيش أمباني وأنيل أمباني، وكان ديروبهاي أمباني قطب أعمال هندي أسس شركة ريلاينس إندستريز في ستينات القرن العشرين، ووفقاً لموكيش أمباني، تشكل الفلسفة 10 مبادئ لبناء "عاصمة قيادية" فريدة من نوعها.

أولاً إنه "رأس المال الشعبي" حيث يؤكد أمباني أن أعظم قوة لشركة ريلاينس هي أصولها البشرية، مضيفاً: "إن أعظم مبدعي القيمة هم العقول وليس الآلات".

ثانياً، "رأس مال التكنولوجيا والابتكار" كضرورة حتمية للبقاء والنمو.

ثالثاً، قال الملياردير إن ريلاينس تحكم على قادتها من خلال خبرتهم في تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين تنمية "رأس المال القدري"، والذي يتبعه مكافآت وتكريمات للمنجزين الذين يتجاوزون التوقعات في إطار "رأس المال الإنجازي والتصويب على مستوى منخفض غير مقبول".

يؤكد المبدأ الخامس على "رأس مال العلاقة": "نحن نفهم تماماً أن الناس ليسوا روبوتات، والمال ليس هو الدافع الوحيد الذي يدفعهم إلى تقديم أعلى أداء، وأن العلاقات الشخصية الصحية تخلق منظمات سعيدة".

وبجلب "تراست كابيتال" ، قال أمباني إن ريلاينس تضع أعلى قيمة على الأشخاص الجديرين بالثقة. "لا توجد طريقة أفضل لكسب الاحترام من أن تكون جديراً بالثقة".

وأضاف: "1 + 1 تصبح 11 عندما يتعاون الناس وتتعاون الفرق"، واصفاً "رأس المال التعاوني" بأنه جزء لا يتجزأ من إجراءات التشغيل القياسية لـ RIL (SOP).

وبما أن العالم "يقترب بشكل متزايد لإدراك أن قوى القلب متفوقة على قوى العقل العقلاني البارد"، سلط أمباني الضوء على الحاجة إلى قادة متعاطفين، وإلى رأسمالية رحيمة. إنه جزء من بناء "عاصمة التعاطف"، المبدأ الثامن، وركز المبدأ التاسع على "رأس مال النزاهة".

أخيراً وليس آخراً تحت عنوان "رأس مال المشاركة المجتمعية"، قال أمباني إن RIL تدرك أن خدمة المجتمع الذي يدعمنا ويدعمنا "هي مسؤوليتنا الأخلاقية للشركات، وليس مجرد مسؤولية اجتماعية قانونية للشركات".

من خلال اتباع هذه المبادئ الـ 10، قال أمباني إن ريلاينس قد رعت ثقافتها المؤسسية الفريدة، وبسبب هذه الثقافة المؤسسية، حققت كل أعمال ريلاينس نجاحاً فائقاً حتى الآن".

ثروة 

قدرت قائمة بلومبيرغ لأثرياء العالم ثروة رجل الأعمال الهندي، موكيش أمباني، مؤخراً بـ 80.4 مليار دولار، ليتربع ضمن القائمة في المركز السابع خلال 2020، وتعد شركته "ريلاينس للصناعات، ثاني أكبر شركة في الهند، إذ يحتفظ "أمباني" لنفسه بموقع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

ويمتلك "أمباني" وأسرته أكثر من 43 % من أسهمها، كما أنه يحصل على أرباح أسهم وراتب ومكافأة بصفته عضواً في مجلس الإدارة، فضلاً عن امتلاكه حصة في شركة "ريلاينس لصناعات البيئة التحتية" (Reliance Industrial Infrastructure Ltd)، إضافة إلى بعض استثماراته الخاصة ذات القيمة المرتفعة ومنها خط أنابيب لنقل الغاز.

إنجازاته

منذ استحواذه، أضاف موكيش أمباني المزيد والمزيد من القيمة للشركة. أعاد توجيه تركيز ريلاينس من المنسوجات إلى ألياف البوليستر وبعد ذلك إلى البتروكيماويات. كما كان مسؤولاً عن إنشاء 51 منشأة تصنيع جديدة على مستوى عالمي بتقنيات متنوعة. هذا ساعد الأعمال على التوسع بمعدل أسرع. كما تم تشكيل ريلاينس إنفوكوم المحدودة من قبل أمباني. يعرف الآن باسم Reliance Communications Limited ، Anil Ambani ينظر إلى هذه الشركة الفرعية الآن.

تتعامل الشركة الآن في خمسة قطاعات رئيسية بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق والبتروكيماويات وتجارة التجزئة والاتصالات السلكية واللاسلكية.

تم تصنيف ريلاينس بين شركات "فورتشن جلوبال 500"، بأنها الشركة الأكثر قيمة في الهند من حيث القيمة السوقية. بصرف النظر عن هذا، في العام 2008، اشترت ريلاينس أيضاً فريق كريكيت، مومباي إنديانز، بقيمة 111.9 مليون دولار أميركي (984 كرور روبية هندية تقريباً) في الدوري الهندي الممتاز (IPL).

نجاح موكيش أمباني جعله يحصل على منصب في مجلس إدارة بنك أوف أميركا كوربوريشن والمجلس الاستشاري الدولي لمجلس العلاقات الخارجية. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة المعهد الهندي للإدارة في بنغالور (IIMB).

"4G"

تم تقديم 4G إلى الهند بواسطة موكيش أمباني. تمكنت شركته ، Reliance Jio Infocomm Limited، المعروفة باسم Jio، من إنشاء البنية التحتية الرقمية لشبكة 4G في سبتمبر 2016. احتل المرتبة الأولى بين "أعظم 50 قائداً للعام 2018" في مجلة Fortune، ووفقاً لمؤشر Forbes وBloomberg Billionaires Index، تقدر ثروة أمباني الصافية بمبلغ 93.8 مليار دولار أميركي (7.8 كرور روبية هندية) في العام 2022.

"HBO"

دخلت شركة Warner Bros. Discovery في شراكة مع Viacom18 المدعومة من موكيش أمباني لجلب منصة HBO للأفلام والعروض الأخرى من WB إلى الهند في فوز كبير لخدمة مشروع "Reliance" المشترك الذي يفوز بقوة بمشاركة العقل من المنافسين بما في ذلك Disney's Hotstar وNetflix وAmazon Prime Video.

ستظهر HBO Original وMax Original ومجموعة مختارة من المسلسلات التلفزيونية Warner Bros. لأول مرة على JioCinema  من Reliance الشهر المقبل، مع البث المباشر في وقت واحد مع الولايات المتحدة، وفقاً لبيان مشترك من Warner Bros وViacom18.

تأتي اتفاقية المحتوى "الحصري" لـ JioCinema  في الوقت الذي اجتذبت فيه المنصة عشرات الملايين من المستخدمين في الأسابيع الأخيرة، مدفوعة بالبث المجاني لبطولة الكريكيت IPL لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت. في العام 2022، تفوقت Viacom18 على ديزني لتأمين خمس سنوات من حقوق بث IPL لشبه القارة الهندية، بتكلفة 3 مليارات دولار.   

شارك الخبر على