أربع مشاركات مصرية بمهرجان قرطاج.. أبرزها الفيلم الأكثر جدلًا «أسبوع ويومين»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

تحظى الدورة الثامنة والعشرون من مهرجان أيام قرطاج السينمائي، والذي يقام في سينما الكوليزي بالعاصمة تونس، خلال الفترة من 4 وحتى 11 نوفمبر، بأربع مشاركات مصرية ما بين إنتاج عام 2016 و 2017، وتم عرضها في أكثر من محفل دولي مؤخرًا، ونستعرض في التقرير التالي..

«شيخ جاكسون»

حيث يشارك فيلم «شيخ جاكسون» ضمن المسابقة الرسمية الدورة الـ28، هو من بطولة أحمد الفيشاوي، وأحمد مالك، وأمينة خليل، وحازم إيهاب، وبسمة، ومحمود البزاوي، وتظهر درة كضيفة شرف العمل، وإخراج عمرو سلامة، الذي شارك في التأليف مع عمر خالد.

تبدأ أحداث الفيلم مع رحيل مايكل جاكسون أسطورة الطرب الأمريكي، في 25 من يونيو 2009، إذ يرصد حياة أحد الشيوخ الذي يلقبه الجميع بـ«جاكسون»، وحالة الصراع في العلاقة التي تربط شيخا وإمام مسجد بأسطورة الطرب العالمي.

ويجيب الفيلم عن السؤال الأهم، هل يستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه: هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟

يذكر أن فيلم «شيخ جاكسون» شارك في عدد من المهرجانات الدولية من بينها مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني، ومهرجان روما السينمائي، كما افتتح الدورة الأولى من مهرجان الجونة، وشهد منتصف سبتمبر الماضي، العرض العالمي الأول لـ«شيخ جاكسون» بالدورة 42 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، منافسًا على جائزة النقاد العالمية «فيبريسكى» وجائزة الجمهور.

وعلى الرغم من عدم حصوله على أي جوائز خلال عرضه بالمحافل الدولية، فإن أسرته تترقب عرضه ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2018، للترويج للفيلم عالميا.

«أخضر يابس»

كما يشارك الفيلم المصري «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد فى مسابقة العروض الرسمية للأفلام الطويلة خارج المسابقة.

تدور قصة الفيلم حول الفتاة (إيمان) ذات الشخصية المحافظة الملتزمة بالعادات والتقاليد، والتي تعيش حياتها وفق الأعراف الاجتماعية الثابتة لديها، وتحاول رعاية شقيقتها الصغرى (نهى) بعد وفاة والديها، وعندما يتقدم أحد الرجال لطلب يد شقيقتها، تطلب (إيمان) من أعمامها أن تقابله في وجود عائلته.

«أخضر يابس» من تأليف وإخراج محمد حماد، ومن بطولة محمد عيسى، سعد عامر، أحمد العايدي، إكرام حنا، نبيل سامي، أسماء فوزي، ويذكر أنه أول فيلم روائي طويل لمحمد حماد.

«أسبوع ويومين»

وجاء فيلم «أسبوع ويومين» ضمن الأفلام المصرية المشاركة في المهرجان، للمخرجة مروى زين، ومن بطولة ياسمين رئيس وعمرو صالح وإنتاج صفى الدين محمود.

ويتناول الفيلم قصة إبراهيم وليلى وهما يتعرضان للعديد من الضغوط بسبب قرار اﻹنجاب، وهو القرار الصعب الذي يتطلب منهما الكثير من التفكير والاحتياج إلى التواصل لبلوغ قرارهما.

عرض الفيلم مؤخرا فى مهرجان شرم الشيخ، وشارك في  مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة في دورة 2016 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ويذكر أنه قد تعرضت الفنانة ياسمين رئيس بطلة الفيلم للعديد من الانتقادات فور عرض تريلر «أسبوع ويومين» لما يتضمنه من مشاهد تم وصفها بالجريئة.

وأخيرًا يشارك الفيلم الوثائقي المصري «بلد مين» للمخرج محمد صيام، ضمن المسابقة الرسمية بمهرجان أيام قرطاج السينمائي.

 

شارك الخبر على