رئيس وزراء اليابان الحوار السياسي العربي الياباني الثالث ينعقد في سبتمبر المقبل

حوالي سنة فى كونا

القاهرة - 30 - 4 (كونا) -- أعلن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا عن اتفاقه مع امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الاحد على عقد الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني في سبتمبر المقبل.
وقال كيشيدا في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مصر وبحضور أبو الغيط "اتفقت مع الامين العام على عقد الحوار السياسي العربي الياباني الثالث في سبتمبر المقبل وكذلك تعزيز التعاون في مجالات التكنولوجيا والطاقة في اطار المنتدى الاقتصادي العربي الياباني".
واستذكر كيشيدا مساهمته عندما كان وزيرا للخارجية قبل عشر سنوات في اطلاق التعاون بين الدول العربية واليابان بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين لتأسيس إطار تعاون شامل يستهدف كل الدول العربية.
واوضح إلى أن العلاقات بين الجانبين تطورت منذ ذلك الوقت في مجالات مختلفة مثل السياسة والثقافة والاقتصاد.
وأضاف قائلا "سنعمل على توسيع التعاون في إطار المنتدى الاقتصادي الياباني العربي في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والطاقة".
واشار كيشيدا في كلمته الى ما يواجهه المجتمع الدولي جراء الازمة الروسية الاوكرانية واهتزاز النظام الدولي الأساسي. وشدد على أن اليابان ستعمل مع الدول العربية لتأكيد احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها كما هو مذكور في ميثاق الأمم المتحدة.
واعرب في ختام كلمته عن التمنيات بمزيد من تطور العلاقات العربية اليابانية.
من جانبه اكد رئيس الاجتماع مندوب مصر الدائم لدى الجامعة السفير محمد عرفي "الاعتزاز العربي الكبير" بدولة اليابان العظيمة في تاريخها والرائدة في حاضرها ومستقبلها بثراء ثقافتها وبتجربتها الاقتصادية الهائلة.
وقال فى كلمته ان "اليابان دولة صديقة للعرب جميعا ليس فقط من خلال الأطر الخاصة بالعلاقات الثنائية بل أيضا من خلال مواقفها التي تتسم دائما بالاتزان والموضوعية تجاه مختلف القضايا العربية.
واشار عرفي في هذا السياق الى موقف اليابان تجاه القضية الفلسطينية "التي هي قضية العرب المركزية ولا سبيل للاستقرار والسلام بدون حلها وفقا للقانون الدولي والمشروعية الدولية". وافاد ان هذا الاعتزاز العربي الكبير باليابان "يدفعنا إلى أن نتطلع دوما" لتبادل الرؤى والخبرات من خلال منتدى التعاون الاقتصادي وتفعيل الحوار السياسي العربي الياباني في اقرب الآجال. واوضح ان عبر تلك الآليات وغيرها "يمكننا القفز خطوات على طريق تعزيز العلاقات الاقتصادية والفرص الاستثمارية والتجارية ".
واعرب عن تطلعه كذلك "من خلال زيارة اليوم إلى توثيق علاقاتنا بأفضل ما يمكن لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة والتحولات السياسية والاقتصادية الدولية".
وشدد عرفي على ثقته في أن اليابان تدرك أن واقعا إنسانيا صعبا تمر به بعض الدول العربية سواء بسبب الجفاف أو ظروف اخرى معربا عن التطلع إلى تعزيز التعاون العربي الياباني لمواجهة تلك الأوضاع.
وراس وفد الكويت فى الاجتماع سفير الكويت لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية غانم صقر الغانم. (النهاية) م ش / م ف م / غ ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على