«المطواة» بدلًا من القلم.. العنف في المدارس عرض مستمر

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

«التربية والتعليم».. هكذا اقترنت رسالتى الوزارة، المنوطة بذلك العمل السامى، من خلال تربية النشء وتعليمهم، فلم يقتصر دورها على التعليم فقط، وإنما قُدمت عليه التربية، غير أن ما يجرى الآن وما جرى في الآونة الأخيرة من انتشار لعمليات العنف سواء بين الطلبة وبعضهم أو بين الطلبة والمعلمين يؤكد تراجع دور وزارة التربية والتعليم في الحد من تلك الظاهرة التي باتت تهدد العملية التعليمية بأكملها. 

طلبة يشرحون جسد زميلهم بـ«كاتر» في الدقهلية

وتستعرض «التحرير» عددًا من وقائع العنف التى شهدتها المدارس، لاسيما بعد الواقعة التى جرت أحداثها مؤخرًا فى محافظة الدقهلية، إذ قام طلبة بالاعتداء على زميل لهم بالأسلحة البيضاء، حيث أخطرت مستشفى بنى عبيد المركزى، مركز الشرطة، بشأن استقبالها لـ«أشرف.ح»، البالغ من العمر 17 عامًا، وهو طالب بالصف الثالث الثانوى الصناعى، بمدرسة اللواء محمد السيد الزهيرى الصناعية بالصلاحات، والتابعة لإدارة بنى عبيد التعليمية، مصابًا بجروح في رأسه وظهره، وتم إجراء 60 غرزة له، وتبين أن الإصابات ناتجة عن تعدٍّ عليه بالسلاح الأبيض في الرأس والظهر، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 7462 لسنة 2017 جنح بني عبيد.

تفاصيل الواقعة يرويها الطالب فى بلاغه، بأنه كان فى حصة عملية، وفى أثناء خروجه من الورشة بفترة الفسحة، شاهد شجارًا بين طلاب من قرية الصلاحات وآخرين من مدينة بنى عبيد، وأن طلاب الصلاحات أصروا على ضرب أى طالب من بني عبيد، حتى لو لم يكن له علاقة بالمشكلة سبب المشاجرة، وأضاف أن أحد الطلاب من قرية الصلاحات ضربه بـ«كاتر» فى ظهره، وأصابه بـ30 غرزة، وجاء آخر فضربه بسكين فى جنبه فأصابه بـ15 غرزة، ثم طعنه الثالث فى رأسه فأصابه بـ10 غرز، معقبًا: «حاولت الهرب، ووصلت إلى بوابة المدرسة فوجدتها مغلقة، فقام عدد من زملائى بمساعدتى على الهرب بالقفز من فوق سور المدرسة، ورافقونى حتى وصلت إلى مستشفى بني عبيد المركزي وهناك قاموا بإبلاغ أهلى بالحادث».

طالب يقطع شريان زميله بمطواة فى مدرسة بنبروه

وشهدت مدرسة أشرف جاويش الثانوية بنبروه، فى محافظة الدقهلية، واقعة أخرى من وقائع العنف المنتشر بين طلبة المدارس، حيث قام أحدهم بالاعتداء على زميل له بمطواة كانت بحوزته داخل الفصل.

الواقعة وردت تفاصيله فى المحضر رقم 4649 جنح نبروه، إذ أُصيب طالب يدعى «م . م»، بجرح قطعي في يده، خلال مشادة جمعته بزميل له ويدعى «ح . ع»، وتطورت إلى حد قيام المتهم بالاعتداء عليه بسلاح أبيض، عبارة عن مطواة، كانت بحوزته داخل المدرسة، مما أدى إلى قطع شريانه، ونُقِل على أثر ذلك إلى مستشفى نبروه المركزي لتلقي العلاج اللازم.

5 طلاب يصورون زميلهم عاريًا وموثقًا على جذع شجرة

وفى محافظة القاهرة، قام 5 طلاب بتقييد زميل لهم عاري الجسد، على جذع شجرة، وتصويره أثناء الاعتداء عليه بالسب والضرب.

تفاصيل الواقعة وردت فى بلاغ لولى أمر يدعى «ي . ع»، اتهم فيه 5 من الطلاب وهم «م . أ»، و«ي . ح»، و«ي . هـ»، و«ع . ح»، و«ي . أ»، يبلغون من العمر 15 عامًا، بتوثيق نجله «م . ي»، وتصويره بمقطع فيديو مقيدًا على جذع شجرة عاريًا، ومقطع آخر أثناء الاعتداء عليه بالضرب والسب، ثم قاموا بإرسال تلك الفيديوهات إلى والده.

من جهتها قامت الأجهزة الأمنية ممثلة فى ضباط مباحث قسم شرطة الأميرية، بضبط الطلبة المتهمين فى الواقعة، وبحوزة الأول هاتف محمول عليه مقاطع الفيديو الواردة فى البلاغ، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بقصد المزاح مع زميلهم المجني عليه.

طالب يفقأ عين مدرس تدخل لفض مشاجرة بينه وبين زميله فى الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، فقأ طالب بمدرسة طلعت حرب الإعدادية، شرق المحافظة، عين معلم، تدخل لفض مشاجرة، وقعت بينه وبين أحد زملائه.

وبدأت الواقعة بقيام الطالب المتهم، بالتشاجر مع أحد زملائه في المدرسة، وبعد تدخل أحد المعلمين لفض المشاجرة، قام الطالب بالاعتداء على المعلم بعصا، إذ قام بضربه على رأسه وجسده، وانتهى الأمر بفقء عينه، الأمر الذى أثار استياء المعلمين، ممن طالبوا باتخاذ إجراءات حاسمة ضد الطالب، وانتهى الأمر بفصل الطالب نهائيًا وإبلاغ الشرطة بالقرار للقبض عليه.

معركة بالأحذية بين معلم وطالبة فى مغاغة بالمنيا

وفى محافظة المنيا، سبق أن شهدت المدرسة الثانوية الفنية للبنات، التابعة لإدارة مغاغة التعليمية، مشادة كلامية، تطورت إلى معركة بالأحذية بين معلم وطالبة.

ورغم انتهاء الواقعة بتصالح الطرفين، فإنها تُعد نموذجًا حيًا على العنف الذى تشهده المدارس، حيث أخطر مدير المدرسة آنذاك، مدير الإداة التعليمية، بتفاصيل الواقعة، التى بدأت بمشادة كلامية بين معلم أول تعليم فنى، وطالبة بالصف الثانى، تطورت إلى حد الاشتباك بالأحذية داخل الفصل الدراسى، وصدر قرار الإدارة التعليمية بشأن الواقعة، بندب المعلم إلى الإدارة التعليمية، وإحالته للشئون القانونية، وإحالة الطالبة إلى مجلس الأمناء للتحقيق معها، إلى أن تدخل نقيب المعلمين لاحتواء الموقف، وانتهى الأمر بتحرير محضر تصالح بين الطرفين.

طالب يقطع وجه زميله بـ«شفرة موس»

كما شهدت محافظة المنيا أيضًا قيام طالب بالاعتداء على زميل له داخل الفصل الدراسي، في مدرسة مطاى الإعدادية، بآلة حادة، وإصابته بجرح قطعي في الوجه.

وكشفت تحريات ضباط المباحث عن تفاصيل الواقعة، التي حدثت فى أثناء اليوم الدراسي، في اليوم التالى ليوم تشاجر فيه الطالبان بسبب رفض المجني عليه تغشيش الأول في الامتحانات الشهرية، فاستشاط الطالب المتهم غضبًا وقرر الانتقام من زميله، فقام بالاعتداء عليه بـ«شفرة موس»، مما أدى إلى إصابته بجرح قطعي في الوجه، وتمت خياطته بـ7 غرز طبية، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 28 جنح أحداث، بينما قرر مدير الإدارة التعليمية إقالة مدير المدرسة ونقله للعمل بديوان عام الإدارة، والمدرس المسئول، لحين انتهاء التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة.

الاعتداء الجنسى.. عقوبة طالب رفض تنفيذ أوامر عامل مدرسة بالبحيرة

لم يتوقف العنف داخل المدارس عند حد المشاجرات المتبادلة بين الطلبة والمعلمين، والطلبة وبعضهم البعض، لكنه وصل إلى حد قيام عامل بمدرسة التربية الفكرية فى دمنهور، بمحافظة البحيرة، بتوثيق طالب بالحبال وإجبار طالبين آخرين على التعدى الجنسى على زميلهما، لرفضه تنفيذ أوامره، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 20772 جنح قسم شرطة دمنهور.

طالب يصفع معلمة على وجهها داخل مدرسة بالفيوم

وفي محافظة الفيوم، كادت مدرسة الحادقة الإعدادية بمدينة الفيوم أن تتحول إلى ساحة حرب، بعدما قام طالب بإزالة النقاب عن وجه معلمة وصفعها، لقيامها بتعنيفه.

تفاصيل الواقعة وردت فى بلاغ تلقته الأجهزة الأمنية بمحافظة الفيوم، بشأن وجود حالات من الكر والفر داخل مدرسة الحادقة الإعدادية وفى محيطها، حيث انتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ، وبعد السيطرة على الوضع، تبين قيام إحدى المعلمات المنتقبات بتعنيف طالب في الصف الثانى الإعدادى، لعدم قيامه بحمل الكشكول الخاص بمادتها، وهو ما قام على أثره الطالب بإزالة النقاب عنها وصفعها على وجهها، مما أثار غضب المعلمة، التى استدعت عددًا من أهلها لتأديب الطالب على فعلته، غير أن مدير المدرسة أخفى الطالب، وأبلغ الأجهزة الأمنية التى تمكنت من احتواء الموقف والحيلولة دون اقتحام المدرسة.

معلم يصيب طالبة بنزيف حاد لرفضها الالتحاق بدرسه الخصوصى

وفي محافظة المنوفية، قام أحد المعلمين بالاعتداء على طالبة بالمرحلة الثانوية، لرفضها الالتحاق بمجموعات الدروس الخصوصية الخاصة به، مما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد.

تفاصيل الواقعة ترويها والدة الطالبة «أ . ن»، في بلاغها لأجهزة الأمن بالمنوفية، بشأن قيام أحد المعلمين بمدرسة التجارة الثانوية بنات بمنوف، بالاعتداء على نجلتها بالضرب، مما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد وكدمات في أنحاء متفرقة من الجسم، وذلك بسبب رفضها الالتحاق بالدرس الخصوصي لديه.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على