مهرجان «الواحة» السينمائي يسلط الضوء على قضايا الوطن العربي

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

تنطلق، اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان «الواحة» السينمائي في بلجيكا، والتي تقام خلال الفترة من 17 وحتى 21 من أكتوبر الجاري، حيث تحتضن ثلاث مدن بلجيكية هي: بروكسل، أنتويرب، تورنهاوت، فعاليات المهرجان الذي تنظمه مؤسسة أومنس المعنية بتفعيل دور الثقافة العربية ومكانتها في القارة الأوروبية.

الوضع الراهن في الشرق الأوسط

وتسلط الدورة الثانية من المهرجان هذا العام الضوء حول الانهيارات السياسية والثقافية والشقوق بين مجتمعاتنا، بالإضافة إلى العلاقة بين السياسة والثقافة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتحت ضغوط فى أوروبا، وذلك بعيدًا عن أزمة اللاجئين، وذلك من خلال عدد من الأفلام التي تتناول النزاعات المسلحة.

القضايا النسائية.. محط أنظار بلجيكا

ويتطرق مهرجان «الواحة» السينمائي في بلجيكا، هذا العام لمناقشة القضايا التي تهم المرأة بدءا من الهوية الشخصية وصعوبة إثبات الذات وقضايا التحرر، وذلك من خلال قصص واقعية.

«على كف عفريت».. يفتتح المهرجان

يفتتح الفيلم التونسي «على كف عفريت» للمخرجة التونسية الفرنسية كوثر بن هنية، الدورة الثانية من المهرجان الليلة، ويتناول الفيلم القصة الواقعية التي هزت تونس عام 2012، هي واقعة اغتصاب «مريم» ذات الحادية والعشرين والتي هاجمها رجال أمن وهي على الشاطئ وقاموا باغتصابها، وتحاول مريم بعد ذلك أن تثبت حالتها طبيا، والتقدم ببلاغ عما حدث لها إلى الشرطة التي ترفض تصديقها.

العروض المشاركة بالمهرجان

يشارك في المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام التي تناقش الأوضاع الحالية في سوريا ومصر والجزائر وفلسطين وتونس، ومن بين هذه الأعمال: الفيلم الجزائري «تيمجاد» للمخرج فابريس بنشوشة، وهو من إنتاج فرنسا 2016، والفيلم الفلسطيني «صائد الأشباح» للمخرج الفلسطيني رائد أندوني، والفيلم الإسرائيلي الفلسطيني «بر بحر» للمخرجة الفلسطينية ميسلون حمود، والفيلم الجزائري «البحث عن الجنة» للمخرج مرزاق علواش، وأخيرًا يعرض المهرجان فيلم «إنسيرياتيد» للمخرج البلجيكي فيليب فان ليو.

كما يشارك الفيلم المصري السويدي «حادثة النيل هيلتون» للمخرج المصري طارق صالح، والذي يتناول فساد ما قبل ثورة 25 يناير، حيث تبدأ أحداثه داخل القاهرة وتحديدًا قبل بضعة أيام من اندلاع الثورة، حيث يواكب حياة وعمل ضابط الشرطة المصري «نور الدين»، الذي يلعب دوره الممثل السويدي ذو الأصول اللبنانية فارس فارس، بعدما كُلف بالتحقيق في مقتل مغنية معروفة، وهي القضية التي تم تصنيفها خلال الأحداث «حساسة للغاية»، وتطال أطرافها أحد رجال الأعمال البارزين في مصر.

جائزة الجمهور

ويختار مهرجان الواحة السينمائي فيلمًا واحد من الأفلام المشاركة ويقوم بمنحه «جائزة الجمهور» والتي تأتي نتيجة استفتاء رواد المهرجان على أفضل فيلم.

كما تقام على هامش المهرجان، احتفالية خاصة بأصناف الطعام العربي، ليتمكن رواد المهرجان من الاطلاع على فنون المطبخ من سوريا إلى شمال إفريقيا ومن المحيط إلى الخليج.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على