في عام المرأة المصرية.. تقرير القاهرة أسوأ المدن للنساء

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

اختيرت مدينة القاهرة، المدينة الضخمة الأكثر خطورة للنساء في العالم، وذلك وفقًا لاستطلاع للرأي أجرته مؤسسة تومسون رويترز، الذراع الخيرية لوكالة "رويترز".

وجاءت تلك النتيجة ضمن أول استطلاع للرأي بخصوص كيفية التعامل مع المرأة في المدن التي يزيد سكانها على عشرة ملايين نسمة.

وأُجرى الاستطلاع في 19 مدينة ضخمة، بمشاركة 380 خبيرًا في مشاكل المرأة، والذين أجابوا عن أسئلة بخصوص وضع المرأة في تلك المدن؟

وجاءت القاهرة في المرتبة الأولى، وتلتها مدينة كراتشي الباكستانية في المركز الثاني، وفي المركز الثالث حلت مدينة كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومدينة دلهي الهندية في المركز الرابع.

وعلى الجانب الآخر من القائمة، جاءت كل من لندن وطوكيو وباريس، باعتبارها المدن الأكثر أمانًا للمرأة.

وأشار التقرير إلى أن القاهرة احتلت قائمة أسوأ المدن الضخمة للمرأة بشكل عام، فيما جاءت مدينة ليما في بيرو الأسوأ من حيث قدرة المرأة على تلقي الرعاية الصحية.

كما أضاف التقرير، أن النساء في كينشاسا الأقل حصولًا على فرص اقتصادية، وحلت مدينتا دلهي وساو باولو البرازيلية في المرتبة الأولى بالنسبة للاغتصاب والعنف الجنسي تجاه المرأة، وأشار إلى أن القاهرة من أكثر المدن التي تشهد ممارسات ثقافية خاطئة تجاه المرأة.

وأكد الخبراء المشاركون في التقرير، أن وضع المرأة في مصر أصبح أكثر سوءًا خلال السنوات الماضية، خاصة بعد قيام ثورة 25 يناير عام 2011.

وقالت الصحفية شهيرة أمين والناشطة في مجال حقوق المرأة، إن "كل شىء في المدينة صعب بالنسبة للمرأة، فالمرأة تعاني في كل المجالات"، مضيفة "أن بمجرد سيرها في الشوارع ستتعرض للتحرش اللفظي والجسدي".

وفي المقابل حلت لندن في المرتبة الأولى من حيث أفضل المدن الضخمة للمرأة، فتتمكن النساء في لندن من الحصول على الرعاية الصحية بسهولة، وسط معدلات منخفضة من التحرش، والفرص الاقتصادية الجيدة.

حيث قال صادق خان، عمدة لندن، "لا توجد مدينة أكثر أمانًا من لندن، أريد أن أربي بها بناتي".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على