العمانية عائشة السيفي أميرة للشعراء

حوالي سنة فى البلاد

توجت، الشاعرة العمانية عائشة السيفي أميرة للشعراء في ختام الحلقة الأخيرة من الموسم العاشر من برنامج أمير الشعراء.
ونظمت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي برنامج “أمير الشعراء”، أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح في الوطن العربي، في إطار إستراتيجيتها الثقافية الهادفة إلى صون التراث الثقافي، وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربيين.
وحضر الحلقة العاشرة الختامية مساء الأربعاء على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، كل من الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، واللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي ورئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وحشد من الشعراء والإعلاميين وجمهور الشعر ومتذوقيه.
وتم خلال الحلقة العاشرة الختامية من الموسم العاشر لبرنامج أمير الشعراء، الإعلان عن نتائج المسابقة التي شهدت لأول مرة في تاريخها تتويج أميرة للشعراء هي عائشة السيفي من سلطنة عمان بنتيجة 71 في المئة وجائزة قدرها مليون درهم، بالإضافة إلى بردة الشعر وخاتمه.
وحلّت نجاة الظاهري من الإمارات في المركز الثاني بنتيجة 56 في المئة لتتوج بجائزة قدرها 500 ألف درهم، أما المركز الثالث فكان من نصيب عبدالله بن محمد العنزي من السعودية بنتيجة 53 في المئة وسينال جائزة قدرها 300 ألف درهم، بينما حلّ في المركز الرابع عبدالواحد بروك من المغرب بنتيجة 50 في المئة وجائزة قدرها 200 ألف درهم، ونال المركز الخامس إبراهيم توري من السنغال بنتيجة 48 في المئة ليتوج بجائزة قدرها 100 ألف درهم، وكان المركز السادس من نصيب محمد محمود محاسنة من الأردن بنتيجة 43 في المئة وجائزة قدرها 50 ألف درهم.
وبدأت الحلقة بتوجيه الإعلامية لجين عمران محتفية باليوم العالمي للمرأة ومهنية كل النساء به، تلاه الترحيب بأعضاء لجنة تحكيم البرنامج الأكاديميين علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وأماني فؤاد، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة، ومحمد حجو، أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط.
وتعليقا على وصول البرنامج إلى مرحلته الختامية وتتويج الفائزة بإمارة الشعر، قال فارس خلف المزروعي إن مسابقة أمير الشعراء أثبتت في موسمها العاشر مجددا ريادة العاصمة أبوظبي ومحورية دورها الفكري في إحياء الموروث الحضاري، عبر برامجها الثقافية ومبادراتها الداعمة للشعر والشعراء، مشجعا البرنامج على دوره في الحفاظ على خصوصية الهوية والإرث المعرفي العريق للشعر العربي ديوانا للعرب وسجلا لحياتهم.
وتوجه المزروعي بالتهنئة إلى سلطنة عمان بمناسبة فوز الشاعرة عائشة السيفي باللقب، حيث تزامن إعلان فوزها مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مشيرا إلى أن الشاعرات ينطلقن بنا إلى آفاق جديدة في التعبير الثقافي والأدبي الخلاق لتحقيق أحلامهن وتعزيز شراكتهن في المجتمع.
وجاءت الحلقة العاشرة لتختم مسيرة ثلاثة أشهر من عمر البرنامج في موسمه العاشر، وشهدت تكريم الفقيد الراحل الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، وانضمام كل من الدكتورة أماني فؤاد والدكتور محمد حجو إلى لجنة التحكيم.
كما احتفى الموسم بعشرين مشاركا من 17 دولة عربية وإسلامية، وهم محمد محمود محاسنة من الأردن، نجاة عتيق الظاهري من الإمارات، سيدي محمد محمد المهدي من موريتانيا، أحمد بوفحتة من الجزائر، محمد اليوسف من البحرين، عبدالله بن محمد العنزي وإبراهيم حلوش من السعودية، شريهان الطيب من السودان، إبراهيم توري من السنغال، خالد الحسن من العراق، عمر حسين المقدي من اليمن، عبدالواحد بروك من المغرب، زكريا عيساوي من تونس، نور الموصلي ودانا أبومحمود من سوريا، عائشة السيفي من سلطنة عمان، مصطفى مطر من فلسطين، أحمد مدني وأسماء جلال من مصر، وفاطمة مفتاح حسن بلخير من ليبيا.
ومع انطلاق منافسات الحلقة الختامية، تحدث الدكتور علي بن تميم عن مرحلة التصفيات ومعايير المنافسة وآلية احتساب علامات اللجنة وتصويت الجمهور، مهنئا الشاعرات في كل أنحاء العالم بهذه الأمسية التي تصادف الاحتفال بيوم المرأة العالمي، كما أشاد بوصول شاعرتين إلى نهائيات المسابقة.
وضمت قائمة شعراء المرحلة النهائية إبراهيم توري من السنغال، وعائشة السيفي من سلطنة عمان، وعبدالله العنزي من السعودية، وعبدالواحد بروك من المغرب، ومحمد محمود محاسنة من الأردن، ونجاة عتيق الظاهري من الإمارات.
وعقب ذلك بدأ شعراء الحلقة الختامية في إلقاء قصائدهم الشعرية أمام أعضاء لجنة التحكيم والجمهور، وأعلنت لجنة التحكيم في الختام عن نتائج تقييمها للشعراء من ستين هي علامات اللجنة للحلقة النهائية، مجموعة مع الدرجة التي نالها الشعراء الستة من ثلاثين في الحلقة الماضية نصف النهائية، ثم تم الكشف عن نتائج المسابقة بعد احتساب تصويت الجمهور، ليتم الإعلان عن تتويج عائشة السيفي من سلطنة عُمان أميرة لشعراء الموسم العاشر.

 

شارك الخبر على