إطلاق "مجلس نساء بيروت" حاصباني لن نكتفي بحضور المرأة بل بدورها الفاعل

أكثر من سنة فى ن ن أ

وطنية - تمّ اليوم، بمناسبة "يوم المرأة العالمي"، إطلاق مبادرة نسائية مميزة بنيت على رؤية وضع خطوطها العريضة النائب غسان حاصباني لتفعيل دور المرأة في الشأن العام وتحريك العمل البلدي في بيروت الأولى، خلال حفل أقيم  في "بيت بيروت" بحضور حاصباني ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود الى جانب عدد من فاعليات المنطقة والجمعيات والإعلاميين.

والمبادرة هي لمجموعة من نساء بيروت أطلق عليها اسم "مجلس نساء بيروت" حيث ستكون بمثابة ظل للمجلس البلدي وتعمل على طرح المشاريع ومتابعة تنفيذها من قبل البلدية أو مباشرة من قبلها بالتنسيق مع بلدية بيروت.
 
تطرح المبادرة مقاربة جديدة لدور المرأة في الشأن العام من خلال تطبيق مبادئ التنمية المستدامة وانخراط النساء في العمل الانمائي والشأن العام بطريقة عملية ومنهجية. 

يضم المجلس نساء من اختصاصات مختلفة وتتألف الهيئة التأسيسية من: 
-    الدكتورة هيلين شماس (طبيبة صيدلانية)
-    اميلي نصار (قطاع الاتصالات)
-    جيسيكا شلهوب (محامية بالاستئناف)
-    نيكول معراوي (مهندسة مدنية)
-    باتريسيا أمين فرح (اختصاصية في العمل الإجتماعي)
-    رولا شامي (اختصاصية في العمل الإجتماعي)
-    ميشلين مزهر (إدارة الأعمال)
-    رانيا الأبيض مخلوف ( مصممة ازياء)
-    هـبة معلوف (مهـندسة معمارية، اخصائية نظم معلومات جغرافية)

وكان حاصباني طرح هذه الفكرة منذ أشهر واليوم ترى النور، وقد بدأت تنشط في مساندة بلدية بيروت "بمسح الأبنية الآيلة للسقوط في حال حدوث زلازل، وإطلاق حملة توعية في حال وقوع زلازل أو هزات أرضية كبرى تشكل خطرا على المواطنين". 

وتمنى حاصباني "التوفيق لمجلس نساء بيروت"، موجهاً التحية "لكل امرأة في يوم المرأة العالمي، المرأة المربية التي تبني أجيال، والمرأة العاملة التي تبني الاقتصاد، والمرأة الحاضرة والفاعلة في الشأن العام التي تبني قرية او مدينة او وطنا". 

وشدّد على "ان وجود المرأة في الشأن العام أمر ضروري لتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين"، مضيفاً: "العدالة والمساواة تعطي دورا للمرأة لكنها لا تكفي لإحداث فرق على مستوى المجتمع ككل. لذلك، علينا الذهاب أبعد من وجود المرأة في الشأن العام عبر التأكيد على ضرورة دور المرأة الفاعل. وهذا يتحقق بمبادرات وأعمال لا بالأقوال". 

واشار  حاصباني الى "أنهن لسن بحاجة لدعمنا، بل بحاجة لتعاوننا معهن. هن بحاجة لنعترف جميعا أن ما يقمن به هو عمل ضروري لمدينتنا ومجتمعنا. هن بحاجة لأن يعلم الجميع أن حيث تكون المرأة، يكون الإنجاز الصامت والمستدام". 

المحافظ عبود
اشاد المحافظ عبود ب"المراة وبدور النساء في المجتمع وتحمل المسؤولية والقدرة والمميزات التي تتمتع بها المرأة ،وعلى مر التاريخ فلم تكن مارجريت تاتشر المرأة الحديدية وحدها فكثيرات اثبتن وجودهن عندما تسلمن الحكم واقمن دولا بكل جدارة، وهذا يثبت ان المرأة لديها مميزات اساسية".

و اشار الى ان "المرأة يجب ان تتنافس مع الرجل جنبا الى جنب منافسة ايجابية تنتج حضارة"، وتساءل "لماذا لا يسجل الولد على اسم امه بدلا من اسم ابيه، لان الام هي التي تربي وهي التي تزرع في ابنها كل شيء ،لذلك يقال للوطن الام وليس الوطن الاب".

 اضاف: "عند ما عرضت علي الخطة من قبل مجلس نساء بيروت رحبت كثيرا، ولذلك ساقف الى جانبكن واخوض معركة انماء بيروت، والمساعدة كمجلس بلدي وكمحافظة في الحفاظ على هذه المدينة". ووعد ب"فتح كافة المجالات امام مجلس نساء بيروت"، وطالبهن بان "يكن عند حسن ظنه وان لا يخذلنه لانه راهن على نجاحهن".

وتخلل الحفل كلمات لعدد من اعضاء الهيئة.

                                         =========ع.غ

شارك الخبر على