هيئة الترفيه السعودية تطلق أكبر مهرجان لآلة العود

حوالي سنة فى البلاد

ستطلق هيئة الترفيه السعودية في التاسع من مارس الجاري أحد أهم المهرجانات الموسيقية على أرضها، وهو “مهرجان العود” الذي يضم عددا كبيرا من عازفي الآلة الشرقية وصانعيها من مختلف الدول العربية.

ويستمر المهرجان إلى الحادي عشر من مارس، حسب ما أعلن عنه رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، الذي وجه دعوة عامة في حسابه الشخصي على منصة تويتر إلى كل محبي آلة العود والعازفين عليها وصانعيها للمشاركة في المهرجان.

وقال إن "التجمع العالمي سيتكون من وفود ستحضر من 13 دولة، وسيشهد على هامشه مسابقة بجوائز كبرى، ويندرج ضمن فعاليات تقويم الرياض، في بوليفارد رياض سيتي“. وتابع: “لكل عازف وعازفة على العود، لا يفوتكم مهرجان العود الذي سيجمعكم بأكبر تجمّع لصناع العود في العالم، من 13 دولة، فضلا عن المسابقة التي ستكون بجوائز كبيرة، من 9 إلى 11 مارس”، داعيا إياهم إلى المشاركة.

تُعَدُّ آلة العود واحدة من أهم وأقدم الآلات الموسيقية الوترية، وأشهرها في الوطن العربي، وإحدى أكثر الآلات المحببة للفنانين ومحبي الموسيقى العربية، إلا أن المؤرخين والباحثين في تاريخ الموسيقى العربية والشرقية يختلفون حول تاريخ نشأتها لوجودها في أغلب الحضارات بأشكال مختلفة، بينما يحدد اسم الصانع العلامة التجارية، كما ظهر العود الكهربائي حديثا، ويمتاز بتقنية كهربائية لتضخيم الصوت باستخدام مكبرات صوتية.

ومن أشهر العازفين على آلة العود في العالم العربي، المصري محمد القصبجي، والفنان الراحل فريد الأطرش، والفنان نصير شمّة من العراق، بينما يتربع على عرش الأفضل أداء في المملكة والخليج، الفنان عبادي الجوهر، الملقب بـ"أخطبوط العود".

شارك الخبر على