ربيع ياسين تشكيلة كوبر «ثابتة».. والمنتخب لن يقف على السعيد (حوار)

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

«أحد نجوم المنتخب الوطني الأول، والنادي الأهلي.. شارك مع الفراعنة في 118 مباراة دولية، كما شارك في نهائيات كأس العالم 1990، ويعد من نجوم العصر الذهبي، الذي نجح كمدرب في تتويج منتخب مصر للشباب وحصل معه على كأس الأمم الإفريقية عام 2013.. وخاض مع القلعة الحمراء 300 مباراة رسمية، وحصل على أحسن لاعب في مصر 3 مرات، وتوج مع الشياطين الحمر بـ18 بطولة».. إنه «ربيع ياسين».

التقت «التحرير» ياسين للحديث عن المباراة الفاصلة لمنتخبنا الوطني أمام الكونغو والمقرر لها، مساء اليوم الأحد، على ملعب «برج العرب»، لحساب منافسات الجولة الخامسة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وإلى نص الحوار....

◄ توقعاتك لمباراة المنتخب أمام الكونغو؟

- المنتخب الوطني يمتلك قدرات كبيرة ولاعبين محترفين قادرين على صناعة الفارق، لديهم الأفضلية في الفوز والصعود إلى كأس العالم، بسبب دوافع عديدة أبرزها اللعب على أرضنا ووسط جمهورنا.. «إن شاء الله نقدر نكسب ونحسم الصعود للمونديال».

◄ هل تعادل غانا أمام أوغندا سيكون له أثر إيجابي على اللاعبين من حيث الجانب النفسي؟

- بالطبع سيكون له أثر إيجابي لأنه سيقلل التوتر والضغط على اللاعبين من بداية المباراة وسيساعد لاعبي المنتخب في تنفيذ المطلوب داخل الملعب، بجانب الثقة التي ستمنح للاعبين.. وإننا على بعد مباراة بدل مباراتين لتحقيق الحلم وهو الصعود لكأس العالم بعد غياب 27 عامًا.

◄ رأيك في القائمة الحالية للمنتخب؟

- قائمة المنتخب تضم لاعبين جيدين، يسيرون على خطى ثابتة لتحقيق الأفضل داخل الملعب، فيجب أن نعطيهم حقهم والجهاز الفني أيضًا يؤدي بشكل جيد.. والقائمة الحالية استطاعت أن تحقق نتائج كبيرة بأن تصل إلى نهائي أمم إفريقيا، وعلى وشك الوصول إلى كأس العالم.

◄ رأيك في طريقة لعب الأرجنتيني هيكتور كوبر؟

- مانقدرش نقول حاجة غير إنه بيقدر يكسب ويوصل بيها، وده المطلوب.

◄ هل يعتمد كوبر على النتيجة أكثر من الأداء؟

مش بيعتمد على النتيجة أكثر من الأداء، بس هي طريقة لعب وفكر مدرب، وبالطبع هناك مدربون يعتمدون على النتيجة أكثر من الأداء، وفي اعتقادي أن الوصول أفضل من الأداء في الوقت الحالي.

◄ هل تعامل كوبر في طريقة ضمه للمحترفين إلى قائمة المنتخب بشكل صحيح؟

- وجهة نظر تحترم، هو شايف كده، ودي رؤيته الفنية ويجب علينا جميعا أن نحترمها.

◄ ومن وجهة نظرك ده بييجي على حق بعض اللاعبين المحليين في الانضمام للمنتخب؟

- مانقدرش نقول كده، لأنها وجهة نظر مدرب لازم نحترمها، بصرف النظر عن أي حاجة إنت عندك مدير فني بيكسب وبيحقق نتائج، بالتالي هو صح، وفي الآخر هي وجهة نظر مدرب.

◄ في رأيك.. ما مصير كوبر حال صعود المنتخب الوطني لكأس العالم؟

- من وجهة نظري يستمر طبعًا، لأنه راجل كسبك ووصل معاك نهائي أمم إفريقيا، وصعد لكأس العالم بعد غياب 27 سنة، وله بصمة في النتائج حتى من غير أداء، وبالتالي ماينفعش نسيبه.

◄ ماذا عن إصابة عبد الله السعيد؟ ومدى تأثيره على أداء المنتخب؟

- مصر مبتتأثرش بلاعب.. يوجد لاعبون قادرون على تعويض مركزه، ومنتخبنا مليء بالنجوم.

◄ من الأنسب للدفع به مكان عبد الله السعيد؟

- صالح جمعة على الرغم إنه بعيد عن المباريات، ولكنه سيكون بديلا جيدا.

◄ في رأيك.. قرار كوبر بضم صالح جمعة صحيح؟

- بالطبع موفق وسيكون ورقة رابحة بالتأكيد، لأن صالح أدى بشكل جيد خلال الفترة الأخيرة بالدوري، وأثبت وجوده مع الأهلي وسجل وصنع العديد من الأهداف.

◄ من الأنسب لقيادة خط دفاع المنتخب؟

- من وجهة نظري حجازي وعلي جبر، خصوصا إن بينهم انسجام كبير، وبيأدوا بشكل قوي بجانب بعض، وظهر ذلك بشدة في أمم إفريقيا الأخيرة، بالإضافة إن كوبر مابيغيرش طريقة لعبه وهيدفع بالرباعي أحمد حجازي وعلى جبر في خط الدفاع وفي اليسار محمد عبد الشافي وفى اليمين أحمد فتحي.

◄ وعن حراسة عرين الفراعنة؟

- بالتأكيد عصام الحضري لأنه هو الأقدر في تلك المواقف والأنسب.

◄ ما التشكيلة الأنسب لمباراة الكونغو؟

في حراسة المرمي: عصام الحضري.

خط الدفاع: علي جبر - أحمد حجازي - محمد عبد الشافي - أحمد فتحي.

في الوسط: محمد النني - طارق حامد - رمضان صبحي- وتريزيجيه.

في الهجوم: محمد صلاح وعمرو جمال.

◄ كيف ترى أداء عمرو مرعي مع النجم الساحلي.. وهل يستحق الانضمام للمنتخب؟

- غير مناسب الآن.. مش معنى إنه أجاد في مباراة إنى آخده المنتخب، لأن اللعب الدولي له شروط ويمكن الفترة الجاية ينضم للمنتخب، وممكن ينضم بعد الصعود، وأعتقد أن مرحلة كأس العالم ستشهد انضمام لاعبين كثيرين.

◄ هل كوبر مطالب بالتركيز أكثر على اللاعبين المحليين خصوصًا أن الدوري يمتلك لاعبين جيدين؟

- ده أمر يعود للمدرب.. هو يعلم جيدًا من يصلح ومن لا يصلح للانضمام إلى المنتخب.

◄ في رأيك.. ما يعوق فوز المنتخب على الكونغو؟

- من وجهة نظري في المقام الأول عدم التوفيق، ثانيًا حالة اللعب، لكن كل الظروف مهيأة إن المنتخب يحسم صعوده أمام الكونغو في «برج العرب».

◄ ماذا كان يعوق تأهل المنتخب خلال النسخ الماضية منذ عام 1990؟

- وجود مدير فني كفء شيء مهم جدًا، لأنه إذا امتلكنا مديرا فنيا قادرا على صنع الفارق مع المنتخب بيفرق كتير، فمن المهم جدا أن المدرب الجيد يكون قادرا على جلب اللاعب الذي يريده لخلق حالة الانسجام داخل المنتخب، وإنك تأهلهم، وده كان بيغيب عن المنتخب فى التصفيات الماضية.

◄ ما الفرق بين الجيل الحالي وجيل 90؟

- تحمل المسؤولية والتركيز والتفرغ للمباريات الدولية، والمحافظة على الحالة البدنية، وبالرجوع لجيل حسن شحاتة كان لديه لاعبون ذوو كفاءة ومهارات عالية، نجحوا في التتويج بأمم إفريقيا 3 نسخ متتالية، وعلى الرغم من ذلك لم ينجحوا في الصعود لكأس العالم، بسبب عامل التوفيق.

شارك الخبر على