أمين عام (ناتو) يؤكد أن الأسلحة التي يقدمها الحلف لأوكرانيا "لا تؤدي" إلى تصعيد الحرب

أكثر من سنة فى كونا

ميونيخ - 18 - 2 (كونا) -- أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم السبت أن الأسلحة التي يقدمها الحلفاء لأوكرانيا "لا تؤدي" إلى تصعيد الحرب التي شنتها عليها روسيا قبل عام.
وقال شتولتنبرغ في حلقة نقاش ضمن أعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) إن "قلق البعض من أن الدعم الذي نقدمه لأوكرانيا سيساهم في تصعيد محتمل في الحرب الأوكرانية غير صائب لأن الخطر الأكبر سينجم من انتصار الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) في هذه الحرب".
وأضاف أنه "إذا انتصر بوتين في هذه الحرب فإن هذا النصر سيعطي رسالة لحاكم آخر يعتقد أنه يستطيع الحصول على ما يريد بالقوة.. ما سيجعل العالم أكثر خطورة".
وأوضح أن ذلك يحفزنا "على تقديم ما يطلبه الأوكرانيون لتحقيق النصر في هذه الحرب".
وأشار إلى الصين قائلا "نعلم أن الصين تراقب عن كثب ما يحدث وتريد أن تعرف الثمن الذي ستدفعه روسيا أو ما ستجنيه من هذه الحرب" مبينا أن "ما يحدث في أوروبا الآن قد يحدث غدا في آسيا" في إشارة منه إلى الخلاف الصيني الغربي حول تايوان.
وشدد على أن نتيجة هذه الحرب سيكون لها تأثير على الأوضاع الأمنية في آسيا قائلا "إذا انتصر بوتين في هذه الحرب فإن هذا النصر سيكون له تأثير على قرارات الصين في منطقتها".
وجدد شتولتنبرغ رفض الحلف الأطلسي تقديم مقاتلات لأوكرانيا قائلا إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس أكدا في الأيام الماضية مرارا على معارضتهما للقيام بهذه الخطوة".
وتأتي تصريحات المسؤول الأطلسي ضمن أعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) الذي بدأ أمس الجمعة وينتهي ظهر غد الأحد بمشاركة عشرات رؤساء الجدول والحكومات ووزراء الخارجية والدفاع والمسؤولين الأمنيين والعسكريين. (النهاية) ع ن ج / أ م س

شارك الخبر على