باحثة أردنية تحرز المركز الأول عن دراسة توائم بين الدور البشري والتقدم التكنولوجي

حوالي سنة فى البلاد

حازت دراسة الباحثة الأردنية ليلى عصام محمد ملص على المركز الأول كأفضل ورقة بحثية مشاركة في النسخة السادسة من مؤتمر تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل الذي تنظمه الجامعة الأهلية بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا في جدة وجامعة برونيل البريطانية.

وقدمت الباحثة ليلى عصام محمد ملص من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ورقة بحثية تطرح أنموذجا للمواءمة بين الدور البشري والخدمات التي تقدمها التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي القادر على تحليل واستقراء كم هائل وضخم من البيانات والمعلومات، وهي دراسة أجرتها تحت توجيه وإشراف عميد كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا البروفيسور جورج سمور.

وناقشت ملص في ورقتها العلمية التأثيرات الحالية والمستقبلية مع هيمنة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على الدور البشري، وتطرقت ورقتها إلى دراسة العوامل التي تؤثر على تبني ذكاء الأعمال في قطاع التأمين في المملكة الأردنية الهاشمية وتأثيرها على أداء صنع القرار.

وأكدت الباحثة في ورقتها أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجي مهما حققوا من قفزات عليا وقدرات هائلة فإنها أدوات تظل في حاجة للعنصر البشري للإشراف على عملها لما يمتلكه من حس المشاعر والموهبة والإبداع والابتكار.

كذلك قدمت الباحثتان ماري يعقوب وريم خالد ورقة بحثية متميزة بعنوان حوكمة الشركات في العصر الرقمي، والتي تهدف إلى تحديد ومناقشة العوامل والمخاطر ذات الصلة لمعرفة ما إذا كانت الإيجابيات تفوق السلبيات. وتوصلت نتائج البحث إلى أن الجوانب الإيجابية لممارسات حوكمة الشركات الرقمية تفوق بكثير المخاطر المرتبطة بهذه التقنيات، ويؤدي استمرار استخدام الممارسات التقليدية لحوكمة الشركات إلى تعرض المؤسسة لمخاطر عدة والتي بدورها تشكل إطارًا ضعيفًا لحوكمة الشركات، علاوةً على نقص التمويل في مجال حوكمة الشركات الرقمية. كما وقد قدمت الباحثتان توصيات للبحث منها تعيين مدراء تكنولوجيا المعلومات ذوي الخبرة والكفاءة، تركيز صناع السياسات على البحث والتطوير، وتدريب العاملين.

وتميزت ورقة الباحثين أيمن حسن ووائل عبدالله حول توقعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بخدمات الدفع الإلكتروني في الكويت بطريقة تساعد الجهة التنظيمية على تطوير إطار تنظيمي أكثر شمولاً. وأشار الباحثان إلى ضرورة الموازنة بين الحفاظ على استقرار النظام المالي وتخفيف المخاطر وتعزيز الابتكار والنظام البيئي الداعم لحلول الدفع الإلكتروني.

وتناول موضوع البحث للباحث داود الحمداني من سلطنة عمان ورقة استكشافية عن التجارة الإلكترونية في عمان، إذ أن سلطنة عمان، مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي، تواجه ضعفًا في شبكات الإنترنت أو بطئها بحدود 22%، الأمر الذي يُشكل تحديًا كبيرًا على فرص التجارة الإلكترونية.
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على