السفير الهندي المبادلات التجارية مع البحرين تحقق أعلى مستوى بـ ١.٦٥ مليار دولار

أكثر من سنة فى البلاد

قال السفير الهندي لدى مملكة البحرين بيوش شريفاستاف إن “الهند من بين أكبر الشركاء التجاريين للبحرين، حيث وصلت التجارة الثنائية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 1.65 مليار دولار في 2022”.

وأضاف، في كلمة له بمناسبة يوم جمهورية الهند الـ 74، “نحن ملتزمون أيضًا بزيادة التعاون في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة والرياضة، بإشراك شباب بلدينا”. وفيما يلي نص الكلمة كاملة:

أنقل تحياتي الحارة وتهنئتي لأفراد الجالية الهندية وأصدقاء الهند في البحرين بهذه المناسبة السعيدة. وأرى أن عام 2023 سيكون عامًا مهمًا بالنسبة للهند، حيث تترأس كل من منتدى مجموعة العشرين (G20) ومنظمة شنغهاي للتعاون (SCO) والهند تتولى أدوارًا قيادية عالمية وتعمل من أجل الازدهار والنمو الجماعي. وحول ذلك قال رئيس وزراء الهند، شري ناريندرا مودي، إن رئاسة الهند لمجموعة العشرين ستكون شاملة وطموحة وحاسمة وعملية المنحى. وقد انعكس ذلك في موضوع رئاسة الهند لمجموعة العشرين “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.

وقد واصلت الهند ومملكة البحرين زخمها ومسارها التصاعدي. حيث أجرى ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي محادثة هاتفية في بداية العام. وأعقب ذلك عدد من الزيارات لكبار الوفود السياسية والرسمية والتجارية والتجارية والأمنية والدفاعية.

يشار إلى أن تعاوننا الاقتصادي والتجاري ينمو في قطاعات التعليم والصحة والأدوية، وقد توسع ليشمل المجالات الجديدة والناشئة لتكنولوجيا المعلومات والبيانات الضخمة والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الفضاء، والأمن الغذائي والطاقة المتجددة. ولا تزال الهند من بين أكبر الشركاء التجاريين للبحرين، حيث وصلت التجارة الثنائية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 1.65 مليار دولار أمريكي في 2022 كما زاد تعاوننا الاقتصادي وكذلك استثماراتنا من كلا الجانبين، مع عقد حوالي 10 اجتماعات فعلية وافتراضية B2B تغطي قطاعات متنوعة العام الماضي.

ولقد شهدت الاحتفالات التي استمرت لمدة عام باليوبيل الذهبي لإقامة العلاقات الدبلوماسية التي تركز على روابط الصداقة العميقة والتراث الثقافي الغني والمتنوع، مشاركة حماسية من كلا الشعبين الهندي والبحريني. ونحن ملتزمون أيضًا بزيادة التعاون في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة والرياضة، بإشراك شباب بلدينا.

كما تعزز تعاوننا على الساحتين الإقليمية والمتعددة الأطراف. في إنجازات مهمة في العام الماضي، حيث انضمت البحرين إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية كعضو، وانضمت الهند إلى القوات البحرية المشتركة (CMF)، ومقرها البحرين كشريك مشارك. مع ارتباطات سياسية وبرلمانية ورسمية وتجارية رفيعة المستوى. ونتطلع إلى مشاركة أكبر من البحرين (كشريك في الحوار لمنظمة شنغهاي للتعاون) في مختلف الأحداث التي تستضيفها الهند كرئيس لمنظمة شنغهاي للتعاون هذا العام.

إن الجالية الهندية في البحرين تعكس فخر الثقافة والتراث الهندي الغني والمتنوع. ولقد كانت الجالية الهندية جزءًا لا يتجزأ من رحلة علاقاتنا الثنائية. وقد انعكس ذلك في مشاركتهم، بأعداد كبيرة، في مؤتمر برافاسي بهاراتيا ديواس السابع عشر، الذي عقد في إندور، ماديا براديش في الفترة من 8 إلى 10 يناير 2023. وتلتزم حكومة الهند بالمشاركة عن كثب مع الشتات الهندي وتبذل جهودًا متواصلة، للعمل من أجل رفاهيتهم وجعلهم جزءًا لا يتجزأ من قصة نمو الهند.

وبفضل سياسات الوئام والتعايش السلمي التي تنتهجها البحرين، فإن مجتمعنا هنا قد أبلى بلاءً حسناً على المستوى المهني وساهم مساهمة كبيرة في تطوير هذه المملكة الجميلة. وإني أنضم إلى الجالية الهندية في الشكر والتعبير عن الامتنان لقيادة وحكومة وشعب البحرين على الدفء والعناية والمودة.

أتمنى لشعب مملكة البحرين الصديق دوام التقدم والرفاهية والازدهار. وأتمنى للجميع، مرة أخرى، حدثًا سعيدًا بمناسبة يوم جمهورية الهند الـ 74. وتحيا الصداقة بين الهند والبحرين.

 بيوش شريفاستاف

شارك الخبر على