خالد يوسف يعيد البطولات النسائية إلى السينما بـ«كارما»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

شهد عام 2017 غيابا للبطولات النسائية، واعتمد وجودها بشكل ثانوي «سنّيد» للبطل الرئيسي، كما اختفت أسماء نجمات الصف الأول واتجهت الأفلام إلى الوجوه الشابة فى الدراما لشغل الأدوار النسائية، وظهر هذا بشكل قوي في موسمي أفلام عيد الفطر والأضحى، ليكون هذا العام بلا نجمات يتصدرن البطولة في السينما.

ولكن مع إعلان المخرج خالد يوسف عودته إلى الشاشة الذهبية بعد غياب دام أكثر من 6 سنوات نظرًا لانشغاله في السياسة، عادت معه النجمات إلى السينما من جديد، من خلال عمل جديد يجمع أكثر من 5 فنانات بينهن وجه جديد، حيث يضم فيلم «كارما» كلًا من غادة عبد الرازق ووفاء عامر وزينة ودلال عبد العزيز والتونسية سهير الغضبان والسورية سارة نخلة.

غادة عبد الرازق التي تقوم بدور «نهلة» في فيلم «كارما»، والتي سبق أن تعاونت مع المخرج خالد يوسف في عدة أفلام كان آخرها «كف القمر» عام 2011، والذي تدور أحداثه حول أم لديها خمسة أولاد تحاول طوال أحداث الفيلم احتواءهم والسعي وراء حل مشكلاتهم، إلى أن تضطر بعد تفاقم هذه المشكلات إلى ترك المنزل.

كان الإعلان عن تحضير هذا الفيلم ومشاركة غادة عبد الرازق به، بمثابة الإعلان عن انتهاء الخلافات السياسية التي وقعت بينها وبين المخرج خالد يوسف، الذي سبق لها العمل معه في عدة أفلام من بينها: «كلمني شكرا»، و«دكان شحاتة»، و«الريس عمر حرب»، و«حين ميسرة».

يذكر أن آخر أعمال «عبد الرازق» السينمائية كان فيلم «اللي اختشوا ماتوا» عام 2016، من تأليف محمد عبد الخالق وإخراج إسماعيل فاروق، ويشارك في البطولة عبير صبري، ومروة عبد المنعم، وسلوى خطاب، وهيدي كرم، وتدور أحداثه حول سبع شخصيات نسائية تربطهن صداقة عميقة وتجمعهن الحياة في بنسيون واحد، ويمثلن أنماطًا مختلفة من النساء في المجتمع، كما تدور أغلب لقاءاتهن حول مناقشة مشكلاتهن، فضلا عن بحثهن الدائم عن البهجة من وجهة نظرهن في ظل مجتمع يسيطر عليه الرجال في كل المناحي.

تلعب الفنانة وفاء عامر خلال أحداث الفيلم دور «فاطنة»، ويعد فيلم «كارما» هو التعاون الثالث بينها وبين المخرج خالد يوسف، سبقاه فيلما «كف القمر» و«حين ميسرة».

كانت آخر مشاركات «عامر» في السينما فيلم «يا تهدي يا تعدي» الذي عرض فى فبراير الماضي، هو من تأليف أحمد عزت وإخراج خالد الحلفاوي، سبقه فيلم «الليلة الكبيرة» الذي عرض في 2015، من تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز، وتقع أحداث الفيلم كلها في يوم واحد في المولد الشعبي المقام لسيدنا عرش الدين، مستعرضًا عالم هذا المولد، والأحداث المُصاحبة له من حلقات ذكر، وطقوس دينية مختلفة، وأيضًا الأسواق التي تُقام حوله، ويُسْرَد علينا ذلك من خلال مجموعة من القصص والحكايات التي تحدث سواء للقائمين والعاملين في هذا المولد.

 

يضم «كارما» أيضًا الفنانة زينة، التي تعمل للمرة الأولى مع المخرج خالد يوسف، وكان فيلم «الليلة الكبيرة» آخر أعمالها السينمائية، سبقه العديد من المشاركات السينمائية، ولكنها لم تحصل على دور البطولة المطلقة، ومن بينها:  فيلم «هز وسط البلد»، و«المصلحة»، و«بلبل حيران»، و«بنتين من مصر»، و«واحد صفر».

 

كما يعد هذا الفيلم أيضًا التعاون الأول بين الفنانة دلال عبد العزيز والمخرج خالد يوسف. يذكر أنها شاركت في العديد من الأفلام السينمائية من بينها: «خير وبركة»، و«صنع في مصر»، و«القشاش»، و«لا تراجع ولا استسلام»، و«سمير وشهير وبهير».. وغيرها.

 

ويجمع «كارما» السورية سارة نخلة والتونسية سهير الغضبان، التي تعد هذه انطلاقتها الأولى فى السينما العربية مع المخرج خالد يوسف، بينما سبق لـ«نخلة» المشاركة فى فيلم «قصر البارون».

يتناول «كارما» الفوارق الطبقية ومظاهر التعصب تحت مسمى «الفتنة الطائفية» ومناقشة المسيحية والإسلام، حيث تدور أحداث الفيلم بين عالمي الفقراء والأثرياء الذين لا يزالون أغنياء على الرغم من التغيرات الكبرى التي أصابت المجتمع المصري في السنوات الأخيرة. 

الفيلم من بطولة عمرو سعد، وخالد الصاوي، وغادة عبد الرازق، ودلال عبد العزيز، ووفاء عامر، وزينة، وحسن الرداد، وإيهاب فهمي، ومجدي كامل، وسارة نخلة، وحسن حرب، وسهير الغضبان، ومصطفى درويش، وماجد المصري، السيناريو تعاون مشترك بين محمد رفيع والمخرج خالد يوسف، ومنتجا الفيلم فوزي العوامري وصبري السماك.

شارك الخبر على