أبرز الأحداث العربية لعام ٢٠٢٢

أكثر من سنة فى كونا

الكويت --
7 ابريل : دائرة الأوقاف الإسلامية تقول ان 70 الف مصل ادوا صلاتي العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصى وذلك في وقت تشهد فيه مدينة القدس المحتلة توترا منذ بداية شهر رمضان بعد نشر قوات الاحتلال الإسرائيلي آلاف الجنود في محيط البلدة القديمة بعد إعلانها حالة الاستنفار في الأراضي الفلسطينية.
14 ابريل : سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقرر فرض طوق عسكري على الضفة الغربية واغلاق المعابر الى قطاع غزة مدة يومين بمناسبة " عيد الفصح اليهودي " .
15 ابريل : القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتنتهك القرارات والمواثيق الدولية .
15 ابريل : إصابة 153 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتقال 450 فلسطينيا .
18 ابريل : قوات الاحتلال الإسرائيلي تجدد اقتحامها للمسجد الأقصى وتغلق الحرم الابراهيمي وتعتدي على النساء وتعتقل المصلين .21 ابريل : المقاتلات الإسرائيلية تشن سلسلة غارات على مواقع بقطاع غزة أدت الى حدوث اضرار مادية دون التبليغ عن وقوع إصابات بين الفلسطينيين .
22 ابريل : إصابة 26 فلسطينيا خلال محاولة قوات الاحتلال الإسرائيلي تفريق المصلين في باحات المسجد الأقصى باستخدام طائرات مسيرة .
23 ابريل : سلطات الاحتلال الإسرائيلي تغلق معبر بيت حاتون (ايرز) شمال قطاع غزة امام حركة العمال والتجار الفلسطينيين .
5 مايو : مقتل ثلاثة إسرائيليين واصابة ما لا يقل عن ستة اخرين باطلاق نار وطعن نفذهما فلسطينيان بمستوطنة العاد شرقي تل ابيب ردا على اقتحامات الاحتلال للمسجد الأقصى .
11 مايو : الجيش الإسرائيلي يغتال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة البالغة من العمر ( 51 عاما ) بإطلاق النار على وجهها مباشرة خلال تغطيتها عملية للجيش في جنين في الضفة الغربية المحتلة .16 مايو : الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إنسانية بقيمة 26 مليون دولار للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة .
6 يونيو : 333 مستوطنا تقريبا في مقدمتهم الحاخام المتطرف يهودا غليك يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي .
14 يونيو : منظمات حقوقية فلسطينية تنظم وقفتين ضد نقل صلاحيات (اونروا ) لجهات دولية أخرى .
23 يونيو : اللاجئون الفلسطينيون يوجهون نداء للدول المانحة لتوفير دعم مستدام ل (اونروا ) .
25 يونيو : تعهدات من دول مانحة بدفع 160 مليون دولار لتقديم خدمات إنسانية للاجئين فلسطين .
28 يونيو : جنود الاحتلال يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويعتقلون شابا بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن خارج أبواب المسجد .2 يوليو : السلطة الفلسطينية تسلم الجانب الامريكي الرصاصة التي ادت الى مقتل الصحفية شيرين ابو عاقلة في 11 مايو الماضي خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لمدينة "جنين" .2 يوليو : الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بفتح تحقيق في استشهاد الاسيرة سعدية فرج الله وما يتعرض له الاسرى في السجون الاحتلال .
3 يوليو : الخارجية الفلسطينية تطالب بموقف دولي ضاغط لوقف الحفريات الاستعمارية اسفل المسجد الأقصى .
4 يوليو : قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية تطول 21 فلسطينيا .
6 يوليو : استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال واعتقال 40 اخرين في الضفة الغربية خلال عدة مداهمات شملت عدة مواقع .
7 يوليو : اليات عسكرية اسرائيلية تجرف اراضي زراعية للفلسطينيين على حدود غزة .11 يوليو : نادي الاسير الفلسطيني يدعو الى طرح قضية الاسرى خلال لقاء القيادة مع الرئيس الامريكي جو بايدن باعتبارها قضية وطنية وسياسية وانسانية بالدرجة الاولى .
14 يوليو : قوى فلسطينية تنظم وقفة شعبية بغزة رفضا "للانحياز " الامريكي للاحتلال الاسرائيلي .
16 يوليو : جيش الاحتلال يقصف موقعين لحركة ( حماس ) في غزة مما ادى الى تدميرها وحدوث اضرار مادية دون وقوع اصابات .
19 يوليو : قوات الاحتلال تصيب 3 فلسطنيين وتعتقل 11 اخرين في الضفة الغربية .
25 يوليو : الفلسطينيون يواصلون اعتصامهم اسنادا للاسرى المضربين عن الطعام رفضا ل (الاعتقال الاداري ) بدون تهم .26 يوليو : قوات الاحتلال الاسرائيلي تهدم منزلي اسيرين فلسطنيين شمالي الضفة الغربية.31 يوليو : سلطات الاحتلال تقرر اقتطاع 173 مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية .
31 يوليو : الرئاسة الفلسطينية ترفض اقتطاع إسرائيل من عائدات الضرائب وتعتبر ذلك سرقة .1 أغسطس : قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 32 فلسطينيا في الضفة الغربية .
2 أغسطس : سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقرر اغلاق معابر غزة بذرائع امنية امام حركة البضائع والعمال الفلسطينيين .3 أغسطس : إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال واعتقال 12 اخرين في الضفة الغربية
4 أغسطس : محكمة الاحتلال في القدس تصدر حكما على محافظ المدينة عدنان غيث دون تحديد مدة الحكم وفرض غرامة مالية كبيرة عليه .
5 أغسطس : الاحتلال الإسرائيلي يجدد قصفه لعدة مواقع بقطاع غزة وارتفاع عدد الضحايا الى 10 شهداء و 55 مصابا .
6 أغسطس : (اونروا ) تقرر اغلاق منشآتها بقطاع غزة باستثناء الصحية والبيئية .
6 أغسطس : ارتفاع عدد حصيلة للإصابات الى 79 بعد تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.7 أغسطس : ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة الى 41 شهيدا و 113 جريحا .
7 أغسطس : نحو الف مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى بعد ان سمحت حكومة الاحتلال بزيادة اعداد المقتحمين بحجة ما يسمونه ( ذكرى خراب الهيكل ) .
7 أغسطس : (سرايا القدس ) تعلن استشهاد عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية خالد منصور في عملية اغتيال نفذتها مقاتلات حربية إسرائيلية جنوب القطاع .
8 أغسطس : سلطات الاحتلال تعيد فتح معابر غزة لدخول الوقود والبضائع والمرضى الى مستشفيات الضفة الغربية .
9 أغسطس : المفوضية الأوروبية توافق على نحو 267 مليون دولار تمويل متعدد السنوات لوكالة (اونروا ) .
9 أغسطس : استشهاد ثلاثة فلسطينيين واصابة 40 في مدينة نابلس في عملية عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بدأت صباح ذلك اليوم .14 أغسطس : شرطة الاحتلال توقف منفذ عملية اطلاق النار التي استهدفت حافلة في القدس التي خلفت 8 جرحى من بينهم اثنان في حالة خطرة .
16 أغسطس : بعثات الاتحاد الأوروبي في فلسطين تطالب بتحقيق دولي حول مقتل المدنيين في غزة .
17 أغسطس : المانيا تستدعي السفير الفلسطيني في برلين ليث عرفة على خلفية تصريحات ادلى بها في برلين حول محرقة (الهولوكوست ) .
18 أغسطس : قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق سبع مؤسسات أهلية في رام الله بعد دهمها وتكسير أبوابها الرئيسية والعبث بمحتوياتها .
28 أغسطس : شرطة الاحتلال تسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى من (باب الاسباط ) في سابقة لم تحدث منذ 1967 .1 سبتمبر : استشهاد شابين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال على الضفة الغربية .
3 سبتمبر : استشهاد اسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي .8 سبتمبر : اليات عسكرية إسرائيلية تجرف أراضي زراعية للفلسطينيين على حدود غزة.19 سبتمبر : إصابة ثلاثة فلسطينيين في اعتداء للمستوطنين جنوب نابلس .
22 سبتمبر : مجلس وزراء الاعلام العرب يقرر تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى مفتوحة العضوية لاعداد استراتيجية بشأن تطورات الوضع في القدس .
23 سبتمبر : الرئيس الفلسطيني يعلن عدم تنفيذ سلطات الاحتلال لأي من القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن والجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان .
25 سبتمبر : 30 اسيرا فلسطينيا يشرعون في اضراب عن الطعام رفضا لسياسة الاعتقال الإداري .
25 سبتمبر : 439 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال .28 سبتمبر : (اونروا ) تعلن البدء في صرف مساعدات نقدية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي على غزة العام الماضي .
28 سبتمبر : ارتفاع حصيلة عدوان للاحتلال على جنين الى أربعة شهداء و 44 جريحا .

4 أكتوبر : مئات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي .
5 أكتوبر : 30 أسيرا فلسطينيا يعلنون مواصلة اضرابهم عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي .
8 أكتوبر : استشهاد فلسطيني واصابة 11 في اقتحام واسع لقوات الاحتلال لمخيم (جنين).
9 أكتوبر : نادي الأسير الفلسطيني يعلن ارتفاع عدد الاسرى المضربين عن الطعام الى 50 اسيرا .
12 أكتوبر : إطلاق منظمة جديدة غير حكومية باسم المجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية (بوباك ) لرفع مستوى الوعي بالقضية الفلسطينية في الاتحاد الأوروبي .
13 أكتوبر : جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تعلن إصابة 53 فلسطينيا اثناء مواجهات في نابلس .
13 أكتوبر : 50 أسيرا فلسطينيا يعلقون اضرابا عن الطعام . (يتبع)

شارك الخبر على