هل تؤثر تصريحات الفيشاوي على فوز «شيخ جاكسون» بــ«الجونة السينمائي»؟

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كان خبر مشاركة فيلم «شيخ جاكسون» بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي واختيار إدارة المهرجان له ليكون فيلم الافتتاح مصدر سعادة كبيرة لدى صنّاعه، آملين في أن يحصد جائزة من هذا المهرجان المصري، الذي يشارك في لجان تحكيمه عدد من عشاق الفن السابع.

منافسة قوية

وما يزيد من حدة المنافسة داخل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كون «شيخ جاكسون» لا يعد العمل المصري الوحيد المشارك فيها، إنما أيضًا «فوتوكوبي» للمخرج تامر عشري، الذي يقوم ببطولته النجمان محمود حميدة، وشيرين رضا، وهو من تأليف هيثم دبور.

لفظ خارج من الفيشاوي

ولم تسر الأمور كما توقعها صنّاع العمل السينمائي، حيث انتظر فريق عمل الفيلم انتهاء وقائع حفل افتتاح الدورة الأولى من «الجونة»، على أن يصعد مخرج العمل عمرو سلامة ويلقي كلمة عن فيلمه للحضور، ليبدأ عرض «شيخ جاكسون»، وهو ما حدث لكن ليس بالشكل المخطط له، إذ صعد «سلامة» وطلب من نجوم وصناع الفيلم الصعود للمسرح، دون نجم العمل أحمد الفيشاوي، وبرر المخرج غيابه بدخوله التواليت.

عاد بعدها الفيشاوي، ليتمنى للحضور مشاهدة ممتعة بـ«شيخ جاكسون»، عقب ذلك ردد لفظًا خارجًا تعبيرًا عن استيائه من استخدام شاشة العرض الموجودة في الهواء الطلق، التي تتأرجح وستؤثر على درجة تلقي المشاهدين للعمل.

تخطى حدود الأدب

تسببت هذه التصريحات في قلب أجواء المهرجان رأسًا على عقب في غير صالح الفيشاوي، الذي قابل هجومًا كبيرًا من فنانين وإعلاميين حضروا حفل الافتتاح، وهؤلاء الذين تابعوه عبر شاشة قناة ON E، منهم عمرو أديب وغادة عبد الرازق وأنيسة حسونة، ووصفوه بأنه تخطى حدود الأدب.

تأجيل الندوة

واستمرت أصداء اللفظ الذي ردده الفيشاوي حتى اليوم التالي لحفل الافتتاح، حيث كان من المقرر إقامة ندوة عن فيلم الافتتاح «شيخ جاكسون»، في الثانية من ظهر اليوم السبت، يحضرها صنّاع وأبطال الفيلم، وكانت المفاجأة تأجيل إقامة هذه الندوة، دون الكشف عن أسباب ذلك، ووصف المركز الإعلامي للمهرجان ما حدث بأنه «خارج عن إرادتهم».

اعتبر البعض أن تأجيل الندوة، وربما إلغاءها حسبما جاء في البيان الصحفي، يرجع للفظ المسيء الذي ردده الفيشاوي، رغم تبرير بعض العاملين في المهرجان أن هذا يرجع إلى قلة عدد من شاهدوا الفيلم في القاعة التي استقبلته مساء أمس، حيث رفض عدد كبير من الصحفيين التوجه إلى القاعة تعبيرًا منهم عن غضبهم من منعهم لحضور حفل الافتتاح، بحجة عدم وجود أماكن خالية داخل موقع الحفل.

تهديد شيخ جاكسون

كل هذه التفاصيل دفعت إلى سؤال واضح متعلق بمدى تأثير تصريحات الفيشاوي ورد فعله المفاجئ بشأن وسيلة عرض «شيخ جاكسون» عن وضعه بين الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وما إذا كانت هذه التصريحات ستهدد فوز العمل بجائزة هذه المسابقة في الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، وهو ما سنتعرف عليه في ختام الفعاليات يوم 29 سبتمبر القادم.

يذكر أن «شيخ جاكسون» بطولة أحمد الفيشاوي، وماجد الكدواني، وأحمد مالك، وأمينة خليل، وظهر فيه عدد من ضيوف الشرف درة وبسمة، ويخرجه عمرو سلامة، الذي شارك في كتابته مع عمر خالد.

شارك الخبر على