نقابيون يطالبون بتأسيس اتحاد مستقل يدافع عن العمال

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

شدد كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق ومستشار نقابة العاملين بالضرائب العقارية، على أهمية الاتحاد بين كل أطياف النقابات المستقلة على مختلف المهن بتأسيس اتحاد يدافع عن حقوق كل المنتمين إلى الحركة النقابية المستقلة، ويعمل على الخروج بتشريعات تواجه القوانين الحالية التي وصفها بالجائرة على حقوق العمال.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع عددًا من القيادات النقابية البارزة، بينهم كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق ومستشار نقابة العاملين بالضرائب العقارية، وكمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إضافة إلى عدد من القياديات النقابيات منهن فاطمة رمضان وسحر إبراهيم ورشا الجبالي، وعدد من رؤساء اللجان النقابية من عدة محافظات.

 

وتقول رحمة رفعت المحامية والقيادية النقابية بدار الخدمات النقابية والعمالية، إن بالفعل هناك مناقشات ومشاورات حول عمل وثيقة توحد كل النقابات المستقلة في كيان يعمل وفق مبادئ محددة وشروط واضحة، كعمل جبهوي يوحد جهود النقابات المستقلة بكافة المحافظات والقطاعات على اختلافها.

وأكدت رحمة لـ"التحرير" أن ما يتعرض له أعضاء نقابات الضرائب العامة والعقارية والعاملين بالكهرباء من حبس، كان سببًا جوهريًا في تجمع  كمال عباس وكمال أبو عيطة وحضور عدد من رؤساء النقابات الفرعية من مختلف المحافظات لبحث خطتهم في الوقوف إلى جانب زملائهم المحبوسين ومواجهة الهجمة على نقاباتهم.

 

ومن جانبه أوضح كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، أن الهجمة التي طالت أعضاء نقابة الضرائب العقارية والعامة والكهرباء، تأتي في إطار الحملة التي تعرض لها عمال المحلة بعد أن تم الإعلان عن إحالة قضيتهم إلى المحكمة العمالية، مشيرًا إلى أن هذه الفترة بالفعل تستوجب الاتحاد والعمل تحت مظلة واحدة، بعيدًا عن مخربي الحركة النقابية المستقلة.

وفي تصريحات لـ"التحرير" أشار كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق إلى أن هناك خطوات تم الاتفاق عليها بين كل اللجان النقابيات بمحافظات الغربية والقليوبية والقاهرة لمتابعة أوضاع زملائهم المحبوسين، كما أنه سيتم التنسيق لحضور الجلسات معهم على مختلف أماكن التحقيق.

كما نوه الوزير الأسبق إلى أهمية الاتحاد والوقوف أمام ما يتعرض له العمال، معتبرًا أن النقابات تُعَد جزءًا لا يتجزأ من مكونات الدولة التي يجب الاهتمام، وليس ملاحقتها أمنيًا.

وألقت قوات الأمن القبض على 8 نقابيين من موظفي الضرائب العامة والعقارية، بينهم اثنان من العاملين بالكهرباء فجر 16 سبتمبر الجاري، السبت الماضي، كما ألقت القبض على طارق كعيب رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية الإثنين الماضي من أمام مستشفى كفر شكر أثناء توجهه لتلقي العلاج، وذلك على خلفية مطالبة عدد من العاملين بالضرائب العامة بتنظيم وقفة احتجاجية بتصريح من الداخلية، التي على أثرها تم القبض على عدد ممن تقدموا بطلب لقسم الشرطة لاستخراج التصريح.

وعقدت نقابة الضرائب العقارية اجتماعًا طارئًا أمس السبت، بمقرها في وسط القاهرة، بحضورعدد من قيادات النقابة وعدد من المتضامنين النقابيين من نقابات أخرى، لبحث سبل الدعم القانوني والنقابي للمحبوسين، وكيفية الاستمرار في متابعة أسر المحبوسين، ومع المحامين المتابعين لزملائهم بجلسات التحقيق.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على