جاكي شان ” سأصنع قصص حركة أقل مع المزيد من قصص الحب“!

أكثر من سنة فى البلاد

جلس النجم المحبوب جاكي شان في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة في جلسة حوارية خاصة تحدث فيها عن خبرته طوال مشواره المهني الطويل التي تضم أكثر من 40 عاما في صناعة الأفلام السينمائية بالتمثيل أو حتى الإخراج، خاصة فيما يتعلق بالأداء الحركي الذي اشتهر به، أدارتها الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، وتم أيضا تكريمه نظيرا لمواهبه ومساهمته في صناعة السينما في ختام المهرجان.
كانت أولى وظائف جاكي شان البارزة في السينما بمثابة ”دوبلير“ في عام 1972  للخصم الرئيس في فيلم بروس لي Fist of Fury، وعن ذلك قال الممثل الحائز على جائزة الأكاديمية الفخرية إن الأمر استغرق وقتًا طويلاً حتى يخرج من ظل بروس لي عندما أتيحت له الفرصة أخيرًا ليكون اسمًا رائدًا في الأفلام.
وقال خلال حديثه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "عندما توفي في عام 1973، احتاجوا إلى نجوم الحركة في الأفلام، لكنهم لم يهتموا بالتمثيل، واهتموا فقط بما إذا كان بإمكانك تقديم مشاهد القتال مثل هابكيدو، كاراتيه، أو أيا كان“، وحصل شان على أول دور بطولة له في فيلم Little Tiger of Canton عام 1973.
بقدر ما كان متحمسًا للحصول أخيرًا على دور كبير، كان حماسه خافتًا إلى حد ما عندما أدرك أن المخرج يريده أن يحاكي أسلوب ”لي“ في القتال والتمثيل، ولكني رفضت ذلك فلا أحد يمكن أن يكون بروس لي ابدا، لكنه كان مصرا على اني بروس لي الثاني، وكان الأمر صعبًا جدا بالنسبة لي وأضاف: "حتى عندما تم إصدار الفيلم، رأيت ملصقًا كبيرًا مكتوبًا بأحرف كبيرة، بروس لي، وحاولوا خداع الجمهور وقصف الفيلم!“.
منذ ذلك الحين، فعل شان كل ما في وسعه ليكون عكس بروس لي، حيث قام بتعديل أسلوبه القتالي فنان هونغ كونغ العسكري الشهير، وبسبب ذلك اختار الكوميديا في أعماله نتيجة لذلك، وتم تطوير العديد من حركاته الخاصة، مثل ضرباته السريعة أو رفرفة يده من الألم بعد اي لكمة، وقال تشان: "لقد فعلت كل شيء عكس ذلك تمامًا، لقد حاولت فقط أن أكون على طبيعتي، ببطء، أطور ببطء أسلوب جاكي شان بدون تقليد".
بعد أن أثبت نفسه في السينما الآسيوية، وأصبح اسمًا مألوفًا في هونغ كونغ والصين واليابان، وضع شان نصب عينيه هوليوود، حيث واجه مرة أخرى بعض المعارضة من المخرجين الذين وجدوا أسلوبه القتالي أسرع مما كان عليه الحال، حاول شان المثابرة، لكنه قال إنه سرعان ما شعر بالقلق وفكر في العودة إلى هونغ كونغ "أمضيت تسعة أشهر أتعلم اللغة الإنجليزية كل يوم. A, B, C, D. وبعض الكلمات العادية وبدات بمعرفة كيف أقول أنا اسمي جاكي شان من هونغ كونغ نجم أكشن!، ولم يكن لدي وقت للتدريب، وكلما كنت أقوم بحركة، يقال لي أن أفعل  ذلك بصورة أقل وأن أبطئ وكانت مجرد ثقافة مختلفة، وحينها قلت لا مزيد من هوليوود! إنهم لا يحبون هذا النوع من العمل وقررت البقاء في آسيا والقيام بأشياء خاصة بي“
اليوم أصبح أسلوب شان القتالي والتمثيلي مرادفًا لشخصيتي، ولكن في أوائل التسعينيات، لم يكن صانعو الأفلام حريصين جدًا على منحه فرصة أي حتى ساعة الذروة، وبينما كتب الدور على وجه التحديد لتشان، قال إنه كان مترددًا في البداية في مواصلة المشوار، وقال ”كنت ألعب دور ضابط شرطة من هونج كونج وماكاو والصين أو لعب دور صيني أمريكي المولد أو رجل شرطة هونغ كونغ في أمريكا وتتحدث الإنجليزية بأسلوب هزلي!“ وعندما حقق فيلم Rush Hour نجاحًا، كان شان قد عاد بالفعل إلى هوليوود عندما تلقى مكالمة من شريكه النجم كريس تاكر والمخرج بريت راتنر، يخبره أن الفيلم حقق 70 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأولى، وقال: "ثم قمنا بالجزء الثاني والجزء الثالث"، قبل أن يلمح إلى 4 Rush Hour، قائلاً إنه سيلتقي بالمخرج الليلة للحديث عن ذلك"، وتحدث شان أيضًا عن حصوله على الجائزة الفخرية للأكاديمية في عام 2016، قائلاً إنه عندما تلقى المكالمة لأول مرة من الأكاديمية، اعتقد أنها تعني أنه سيقدم جائزة، وقال: "كنت أصور في موقع التصوير ولم أستطع فهم سبب طلبهم مني إبقاء الأمر سرا لمدة 24 ساعة، ثم بدأ الجميع في تهنئتي في اليوم التالي، وكان مثل الحلم، عندما ذهبت إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار والتقيت بالمخرج سألت لماذا أنا؟
واكد جاكي شان على خشبة المسرح في مهرجان البحر الأحمر السينمائي أخبر المعجبين أنه يجري حاليًا محادثات لعمل فيلم Rush Hour جديد، وقال أمام جمهوره: ”نحن نتحدث عن جزء 4  حاليا، مضيفًا أنه سيلتقي بمخرج الفيلم لمناقشة السيناريو، لم يحدد المخرج المذكور، لكن المخرج الأميركي بريت راتنر أخرج النسخ الثلاثة السابقة، بالرغم من انه لم يخرج فيلمًا منذ 2014.
لعب شان دور البطولة في ثلاثة أفلام Rush Hour بين عامي 1998 و2007 إلى جانب الممثل الكوميدي والممثل كريس تاكر، يتبع الامتياز مفتش محقق في هونغ كونغ يشكل علاقة غير محتملة مع ضابط شرطة لوس أنجلوس بصوت عالٍ لحل سلسلة من الجرائم الدولية.
حققت Rush Hour الأصلية 244 مليون دولار في جميع أنحاء العالم New Line، وقال شان إنه يتوقع أن يتصدر الفيلم في شباك التذاكر، وكان يخطط لترك هوليوود إلى الأبد بسبب عدم وجود أدوار مثيرة للاهتمام كان يتلقاها.
على الرغم من مسيرته الطويلة والناجحة كنجم أكشن، أخبر شان جمهور المهرجان أنه يخطط لصنع "قصص حركة أقل، والمزيد من قصص الحب" في المستقبل، وهو يعد حاليًا مشروعًا وصفه بأنه "فيلم درامي للنساء". وقال للجمهور "آمل أن يتم إطلاقه هنا قريبًا جدًا“، "إنه فيلم درامي، وهي مصنوعة للنساء، وآمل أن تتمكن يومًا ما من رؤيته“.            ​

شارك الخبر على