المدير التنفيذي لفيلم العلا شارلين ديليون نتطلع إلى استثمار ٦٤ مليار دولار بالترفيه

أكثر من سنة فى البلاد

عقد فيلم العلا التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا شراكة مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثانية، وقدم جائزتين ماليتين بقيمة 50,000 دولار لكل منهما، الأولى لأفضل فيلم سعودي، والثانية من تصويت الجمهور، تشجيعًا لزوار المهرجان على تقدير الإبداع السينمائي، إذ تستهدف الجائزة المواهب والأعمال السعودية المبتكرة والوفية لهويتها وتراثها وعمقها الثقافي.

شارلين ديليون جونز، المديرة التنفيذية في فيلم العلا جلست معنا في لقاء خاص عن مشاريع وطموحات فيلم العلا أثناء المهرجان، وشرحت كيف تعمل الشركة على الترويج والمساعدة في التصوير في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، والتي تعد موطنًا لموقع التراث العالمي لليونسكو، وقالت:

إن فيلم العلا وهي وكالة سينمائية تأسست لتعزيز ودعم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في مقاطعة العلا، وإنهم يتطلعون إلى استثمار 64 مليار دولار في صناعة الترفيه بحلول العام 2030 ومن المتوقع أن تنمو سوق الترفيه السعودية من 23 مليون دولار منذ العام 2020 إلى 1.2 مليار دولار بحلول نهاية العام 2030، ما يعني أنها ستصبح أكبر 10 في العالم.
وقالت ”رحبت مواقع العلا التي تضم بعضًا من أكثر المناظر الطبيعية إثارة في العالم بقائمة من الإنتاجات المحلية والإقليمية والدولية، وتشمل الإنتاجات التي تم تصويرها مؤخرًا في العلا فيلم الإثارة القادم لريك رومان وو قندهار بطولة جيرارد بتلر، والدراما المكثفة للأخوين روسو شيري بطولة توم هولاند، والفيلم الأول للمخرج السعودي توفيق الزيدي نورا الذي يضم طاقمًا سعوديًا بالكامل وغيرها من الاعمال“. وعن الشراكة مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة قالت شارلين ديليون ”قدم فيلم العلا جائزة الجمهور وجائزة أفضل فيلم سعودي، كل منهما بقيمة جائزة قدرها 50 ألف دولار للأفلام الفائزة، وجائزة جمهور فيلم العلا وهي جائزة قائمة على التصويت مدفوعة بالجمهور مصممة لتشجيع رواد المهرجان على "المشاركة في الأفلام وإلهام الجمهور لتقدير الإبداع والاحتفال به في السينما، بقيمة 50000 دولار، كما قدم فيلم العلا جائزة أفضل فيلم سعودي التي صوت عليها الجمهور في المهرجان، وتحتفل الجائزة بالمواهب السعودية الإبداعية والأعمال السعودية المبتكرة المخلصة لهويتها وتراثها وعمقها الثقافي، وتتباهى بالأصالة في عرضها“.

وقالت ديليون جونز "على المستوى الوطني، أصدرت الهيئة السعودية للأفلام خصمًا بنسبة 40 %، وهو أمر تنافسي حقًا، لكن كما نعلم، فإن الحسومات جيدة مثل البيئة التي وضعوها فيها".
وأكدت أن على المستوى المحلي فسيدعم فيلم العلا أي طلبات تقدم إلى هيئة الفيلم السعودية ”التي تربطهم معا علاقة قوية قوية، إضافة إلى مساعدة الإنتاج في إدارة ميزانيتهم، وقالت "من المفيد أن تكون هنا لأنه غالبا ما يتم تصوير الإنتاج في السعودية لأول مرة“ وأضافت أن ما تفعله الشركة لتطوير الطاقم المحلي ومهارة القوى العاملة محط اهتمام جدا "إذا كنت ستنشئ وجهة تصوير تعمل وتعمل على المدى الطويل، فيجب أن يكون لديك طاقم متاح بسهولة“.
ومؤخرا، أطلق فيلم العلا أعمال الإنشاءات لبناء مجمع الاستوديوهات، ضمن المرحلة التالية من خطط تطوير العُلا، لتكون مركز إقليمي للإنتاج السينمائي والتلفزيوني. ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى من المجمع، وتبلغ مساحته 30 ألف متر مربع، في الربع الأخير من 2023. وتشمل المرحلة ذاتها إنشاء استوديوهين بمواصفات عالمية، إضافة إلى مباني دعم الإنتاج والورش، ومبنى المؤثرات الخاصة، وأخرى للتموين والإدارة، واستوديو خاص مُجهز للتسجيل الصوتي.

ومع وجود مسؤولين تنفيذيين من صناعة السينما العالمية في جدة ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كان فيلم العلا أحد المكونات التي كانت تثير الاهتمام بجذب الإنتاجات المحلية والدولية للقدوم والتصوير في المنطقة.
وقالت ديليون ”منذ افتتاحه للإنتاج في العام 2020، يعمل فيلم العلا على تطوير نظام بيئي صديق للأفلام وتقود حاليًا تطوير مشروع بنية تحتية تاريخي سيشهد المرحلة الأولى المكونة من استوديوهين لأحدث الأفلام المبنية لهذا الغرض لخدمة النمو في الطلب خصوصا مع وجود مستوى عالٍ من التنسيق بين مؤسسات القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية لبناء جميع أجزاء سلسلة القيمة المتعلقة بصناعة السينما، وهو نتيجة لوعي اللجنة بأهمية الدورة الإبداعية، وأشارت بالمحمية الغنية لمواقع التصوير في المملكة العربية السعودية، والتي تشكل أرضًا خصبة لاستضافة العديد من القصص من جميع أنحاء العالم في مشاريع إنتاج عالية الجودة، للاستمرار في صناعة السينما السعودية.

يذكر أن إدارة "فيلم العلا" عملت منذ تأسيسها على تعزيز ودعم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في المحافظة، من خلال الحرص على ابتكار منظومة عمل خصبة ومتكاملة لصناعة الأفلام، و تتألق العلا بالتضاريس الطبيعية والتراثية مما يجعلها وجهة فريدة لصناع الأفلام حول العالم، إذ تم مؤخرًا تصوير مجموعة من الأفلام داخل المحافظة، وحاليا تم الانتهاء من تصوير فيلم "نورة"، الذي تدور أحداثه في التسعينات من القرن الماضي، وهو أول فيلم روائي طويل ساهم "العلا فيلم" كثيرا في صناعته من حيث الدعم اللوجيستي، وكانت المنطقة مهمة جدًا في التصوير بجانب المحتوى.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على