«شومان» تعلن أسماء الفائزين بجائزتها للباحثين العرب

أكثر من سنة فى الرأى

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بجائزتها للباحثين العرب في دورتها الأربعين.

وفاز بالجائزة 17 باحثا من مختلف الجنسيات العربية، بستة حقول، تضمنت 12 موضوعا لهذه السنة، بينما توزعت الجائزة على الفائزين بحسب الجنسيات التالية: 7 من لأردن، 3 من مصر، و2 من لبنان، و2 من السعودية، وواحد من كل من سوريا والسودان وتونس.

وفاز في حقل العلوم الطبية والصحية، عن موضوع «تطبيقات المعلومات الحيوية مع تقدم العلم والتكنولوجيا»، د.رامي كرم عزيز حنين من مصر، وفاز عن موضوع «التقدم في معالجة الأمراض والتشوهات النفسية» (مناصفة) كل من د.أيمن محمد عبد الرحمن حمدان منصور من الأردن ود.فادي توفيق جرجي معلوف من لبنان.

وفي حقل العلوم الهندسية، فاز عن موضوع «استخدام تقنية النانو في التطبيقات الهندسية» (مناصفة) كل من د.راشد كامل راشد أبو الرب من الأردن ود.زيد عبدالله محمد العثمان من السعودية، وفاز عن موضوع «تحسين أداء أنظمة الطاقة الحرارية من خلال الاستفادة من الحرارة المهدورة في تطبيقات تحلية المياه والتبريد والتسخين وتوليد الكهرباء» د.عبد الغني بن رشيد العلبي من سوريا.

وفي حقل العلوم التكنولوجية والزراعية، فاز عن موضوع «انترنت الأشياء وتطبيقاتها في المجالات المختلفة» د.طارق يوسف محمد النفوري من السعودية، بينما فاز عن موضوع «نظريات وتطبيقات في الزراعة بدون تربة» (مناصفة) كل من د.محمد أبو السعود محمد أبو السعود من مصر، ود.يحيى عبد الرحمن محمد عثمان من الأردن.

وفي حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، فاز عن موضوع «الآثار واللغات القديمة» (مناصفة) د.معاويه محمود إبراهيم يوسف ود.خالد شنوان محمد البشايرة من الأردن، كما فاز عن موضوع «دراما التلفزيون والسينما في المجتمعات العربية» (مناصفة) د.سلام خالد عطالله المحادين من الأردن ود.فاتن محمد الحبيب ريدان من تونس، بينما فاز عن موضوع «الكيمياء الضوئية» ضمن حقل العلوم الأساسية، د.عمر فرغلي محمد عبد الصبور من مصر، وعن موضوع «تصنيف النباتات» د.جمال الطيب بشرى الغزالي من السودان.

وفي حقل العلوم الإدارية والاقتصادية، فاز عن موضوع «أثر التسويق الإلكتروني في عالم الأعمال» د.رائد صلاح عبد القادر الغرابات من الأردن، وعن موضوع «دور المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تطوير اقتصاديات الدول» د.جمال إبراهيم حيدر من لبنان.

وبحسب الهيئة العلمية للجائزة، فقد بلغ عدد الطلبات المتقدمة 384 طلبا من الأردن والعالم العربي.

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية، شددت في بيان صحفي على أن الأمم والشعوب لا يمكن لها أن تتقدم في وقتنا الحاضر من دون أن تجعل البحث العلمي أولوية لها، خصوصا أن القوة اليوم هي قوة العلم التي تستطيع أن تقترح أنموذجا حقيقيا للتقدم والتنمية.

يذكر أن الجائزة تُمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتبلغ قيمتها المادية عشرين ألف دولار.

شارك الخبر على