«شيخ جاكسون» و«فوتوكوبي».. يتصدران الأفلام المصرية في «الجونة السينمائي»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

لفت إعلان اللجنة المنظمة لمهرجان الجونة السينمائي، عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الأولى، والمقرر انعقادها في الفترة بين 22 حتى 29 سبتمبر الجاري، عن ضمها إلى خمسة أفلام مصرية ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، بالإضافة إلى اختيار فيلم مصري لافتتاح الدورة الأولى، هو ما يعكس قدرة السينما المصرية على المنافسة وسط مشاركات عربية ودولية.

«شيخ جاكسون».. العرض الثاني عالميا

على ما يبدو أن مصطلح «فيلم مهرجانات» يناسب فيلم «شيخ جاكسون»، حيث وقع عليه الاختيار لافتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة، بجانب منافسته في المسابقة الرسمية، لذا يعد ذلك هو العرض الثاني عالميا والأول بالمنطقة العربي، بعد عرضه خلال الأيام الماضية فى ختام برنامج العروض الخاصة للدورة الـ42 لمهرجان «تورنتو» السينمائى الدولى.

بينما رشح الفيلم من قبل نقابة المهن السينمائية، لتمثيل الجانب المصري في مسابقة الأوسكار لفئة «أفضل فيلم أجنبي».

«شيخ جاكسون» من بطولة أحمد الفيشاوي، أحمد مالك، أمينة خليل، حازم إيهاب، بسمة، محمود البزاوي، عمر أيمن، وتظهر درة كضيفة شرف العمل، وإخراج وتأليف عمرو سلامة.

وتبدأ أحداث الفيلم مع رحيل مايكل جاكسون أسطورة الطرب الأمريكي، فى 25 من يونيو 2009، ويرصد حياة أحد الشيوخ الذي يلقبه الجميع بـ«جاكسون»، وما يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأمريكي. ويجيب الفيلم عن السؤال الأهم، هل يستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟

«فوتوكوبي».. الفيلم المنتظر

ينافس فيلم «فوتوكوبي» ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من بطولة كل من: "محمود حميدة وشيرين رضا وبيومي فؤاد وفرح يوسف وعلي الطيب، وتأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري، ومن إنتاج ريد ستار في ثالث أعمالها بعد فيلم «الأصليين» و«نوارة»".

تدور أحداثه حول «محمود» هو صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة، في أواخر الخمسينيات من عمره، يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأخوة والمعنى الحقيقي للحياة.

يذكر أنه قد وصل سيناريو الفيلم إلى القائمة القصيرة لـ«أفضل سيناريو» جائزة ساويرس عام 2014، كما حصل على منحة آفاق «الصندوق العربي للثقافة والفنون» لعام 2016.

«أقدم كومبارس في العالم»

وجاء «عندي صورة: الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم» ضمن الأفلام المصرية المشاركة بالمسابقة الرئيسية، هو فيلم وثائقي من تأليف وإخراج محمد زيدان، وبطولة كمال الحمصاني، مطاوع عويس.

ويحكي الفيلم عن اكتشاف المخرج الشاب محمد زيدان حياة «مطاوع عويس»؛ والذي عمل بملحقات ما يزيد على 1000 فيلم مصري منذ عام 1940.

«مهرجاني» و«ندى».. على القائمة القصيرة

ويشارك في قسم الأفلام الروائية القصيرة، فيلما «مهرجاني» و«ندى» اللذان يعرضان للمرة الأولى ضمن مهرجان الجونة السينمائي الأول.

«مهرجانى» إخراج جيلان عوف، وتدور أحداثه حول مرشد تذاكر بسينمات وسط البلد يدعى «فتحى»، وبينما تسيطر عليه لهفة حضور أحد أهم الأفلام ينشغل بمراقبة ثنائي عاطفي بداخل القاعة، فيأخذه ذلك إلى رحلة غير متوقعة.

«ندى» إخراج عادل يحيى، تدور أحداثه حول فتاة صماء تدعى «ندى»، تعمل راقصة فى إحدى الفرق الاستعراضية، وتكون كبرى مشكلاتها أن عازف العرض هو الآخر كفيف.

بالإضافة إلى فيلم ثالث إنتاج مشترك بين مصر وسوريا والأردن، وهو «قانون نيوتن الثالث» من إخراج نور السليمان، وتدور أحداثه حول شاب يدعى «أحمد» مثل غيره من الشباب ليس لديه ما يقوله عن حياته المتسربة منه، يتخذ قرارًا لوقف هذه الحتمية.

يذكر أن «الجونة السينمائي» هو مهرجان سنوي ستعقد دورته الأولى في منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر، في الفترة بين 22 حتى 29 سبتمبر 2017، من كل عام بهدف تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، ويعمل على تعزيز التواصل المباشر بين الشعوب وعلى عرض رؤى معاصرة للمجتمع الأمريكي وتعزيز التفاهم بين الثقافات، بينما لم تشمل أقسام البرنامج، أفلامًا داخل المسابقة الرسمية: «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة» وبرنامجًا رسميًا خارج المسابقة إضافة إلى برامج خاصة.

شارك الخبر على