المجموعة الأولى

أكثر من سنة فى الرأى

جدول المباريات

20 و21 تشرين الثاني: قطر أمام الإكوادور، السنغال أمام هولندا.

25 تشرين الثاني: قطر أمام السنغال، هولندا أمام الإكوادور.

29 تشرين الثاني: الإكوادور أمام السنغال، هولندا أمام قطر.

قطر

تأهل المنتخب القطري للنهائيات التي تقام على أرضه تلقائياً، كونه يمثل فريق البلد المضيف وهو عرف عالمي في جميع المونديالات.

ويعتبر هذا الظهور هو الأول للمنتخب القطر في العرس العالمي، فيما كان إحراز لقب كأس آسيا 2019 في الإمارات، هو الأبرز في مسيرة المنتخب، وهو يحتل المركز 50 عالمياً.

المدير الفني: فيليكس سانشيز

انتقل سانشيز البالغ من العمر 46 عاماً، إلى قطر في عام 2006 بعد 10 سنوات من التدريب في فرق برشلونة للشباب. وقاد الإسباني قطر للفوز بلقب كأس آسيا في عام 2019، والآن لديه مهمة لقيادة مُضيفي كأس العالم من أجل تجاوز الدور الأول.

بدأ سانشيز في عمله في الدولة الخليجية من خلال أكاديمية أسباير لتدريب اللاعبين الشباب، لكنه كان أيضاً مدرباً لمنتخب قطر تحت 19 عامًا ومدرباً لمنتخب تحت 23 عاماً قبل توليه قيادة المنتخب الوطني الأول.

ساعد سانشيز قطر على الفوز بكأس آسيا تحت 19 عاماً 2014، وجلب العديد من هؤلاء اللاعبين إلى المنتخب الأول للمشاركة في نهائيات كأس العالم القادمة.

الإكوادور

وصلت الإكوادور إلى قطر بعد وقوعها في المركز الرابع في تصفيات أمريكا الجنوبية لتخطف بطاقة التأهل التلقائية الأخيرة في التصفيات.

وكان أفضل مركز في كأس العالم، الوصول للدور الـ16 عام 2006، أما الإنجاز الأبرز للمنتخب المصنف 44 على مستوى العالم فههو المركز الرابع في كوبا أمريكا عامي 1959 و1993.

المدير الفني: جوستافو ألفارو

ألفارو البالغ من العمر 60 عاماً، وينحدر من الأرجنتين، أصبح مدرباً لمنتخب الإكوادور منذ آب 2020 عندما حلَّ مكان جوردي كرويف.

قضى ألفارو الجزء الأكبر من العقود الثلاثة الماضية في العمل في أندية في الأرجنتين، وآخرها في نادي بوكا جونيورز في عام 2019. وقد خرج المنتخب الإكوادوري بالتعادل من مباراتي الإياب أمام الأرجنتين والبرازيل على أرضه قبل أن يتغلبوا على بيرو ليحتلوا المركز الرابع المؤهل تلقائياً لمونديال قطر في تصفيات أمريكا الجنوبية.

ومع ذلك، خرجت الإكوادور مع ألفارو من بطولة كوبا أمريكا 2021 في الدور ربع النهائي دون أن تحقق الفوز في أي مباراة في البطولة. ألفارو، الذي كان يتمتع بمسيرة تدريبية غير مشهورة، قاد نادي أرسنال دي ساراندي المتواضع إلى لقب كوبا سودأمريكانا 2007، كما حصل على فترة قصيرة من التدريب في السعودية.

السنغال

وصلت السنغال إلة النهائيات العالمية 2022، بالتفوق على مصر في الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية.

ويعتبر أفضل مركز في كأس العالم هو بلوغ الدور ربع النهائي عام 2002، فيما يع نيل لقب كأس أمم أفريقيا عام 2022 من أبرز انجازات المنتخب السنغالي الذي يصنف 18 عالمياً.

المدير الفني: أليو سيسي

يريد سيسي البالغ من العمر 46 عاماً، التكفير عن خروج منتخب بلاده المؤلم من نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، حيث خسرت السنغال فرصة التأهل للدور الثاني فقط بسبب تراكم البطاقات الصفراء بعدد أكثر من منافستها اليابان.

بعد خسارته كلاعب في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2002، قام بالتعويض عن ذلك من خلال قيادة منتخب بلاده كمدرب للفوز بداية هذا العام باللقب القاري في الكاميرون عقب التفوق بفارق ركلات الترجيح على مصر في المباراة النهائية التي انتهت في وقتها الأصلي بدون أهداف.

كان سيسي ضمن صفوف منتخب السنغال الذي بلغ ربع نهائي كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية/اليابان، وكان لاعب خط وسط في أندية فرنسية وإنكليزية، بما في ذلك باريس سان جيرمان.

هولندا

وصلت هولندا للمونديال بعد أن تربعت على قمة المجموعة السابعة خلال التصفيات الأوروبية.

وكان أفضل مركز في كأس العالم هو مركز الوصيف أعوام 1974 و1978 و2010.

ومن أبرز إنجازات المنتخب الذي يشغل المركز 8 عالمياً هو بطل أوروبا عام 1988.

المدير الفني: لويس فان حال

تم تعيين المدرب فان خال البالغ من العمر 71 عاماً، لقيادة منتخب الطواحين في آب 2021، وذلك بعد عودته من إعتزال التدريب، ليتولى زمام منتخب بلاده للمرة الثالثة. صنع اسمه كمدرب مع فريق أياكس الشاب اللامع في التسعينيات قبل أن ينتقل إلى نادي برشلونة، ليفوز بلقب الدوري الإسباني مرتين متتاليتين.

فشل فان خال في التأهل مع منتخب هولندا لنهائيات كأس العالم 2002، لكنه قادهم إلى الدور قبل النهائي في نسخة 2014 في فترته الثانية، وخسر بفارق ركلات الترجيح أمام الأرجنتين. كما درّب بايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد وألكمار.

شارك الخبر على