تلغراف ٩ تحديات تواجه ريشي سوناك

أكثر من سنة فى الرأى

عرضت صحيفة " تلغراف" البريطانية التحديات التي تنتظر ريشي سوناك مع توليه رئاسة الحكومة البريطانية، خلفاً لليز تراس.

المنافسة الثانية هذا العام على قيادة حزب المحافظين لم تشهد تقريباً أي نقاش سياسي، بعد ثلاثة ثلاثة أشهر من المنافسة بين سوناك، وليز تراس.وفي تقرير عنوانه "تسعة تحديات رئيسية تواجه ريشي سوناك، من بينها صفر انبعاثات والضرائب وتكاليف المعيشة"، عرضت الصحيفة القضايا المهمّة التي تنتظر الحكومة.

ولفتت الصحيفة إلى أن المنافسة الثانية هذا العام على قيادة حزب المحافظين لم تشهد تقريباً أي نقاش سياسي، بعد ثلاثة ثلاثة أشهر من المنافسة بين سوناك، وليز تراس.

التحديات

وتحدث الكاتب عما وصفه بـ "غرائز" كشفها سوناك حينها، قبل أن يمضي في تفصيل التحديات.

فعن الضرائب، قال الصحيقة، إن سوناك تعهد بخفضها من 20 إلى 16% فقط، لكنها توقعت ألا يكون ذلك قبل نهاية عهد البرلمان المقبل أي في 2029.

وعن الإنفاق، ذكرت الصحيفة أن سوناك التزم الصمت على خططه خلال الحملة لقيادة الحزب السابقة. ومع ذلك، تضمنت ميزانيته المصغرة النهائية في مارس (آذار) حين كان وزيراً للمالية، تخفيضات بـ 17 مليار جنيه استرليني.

وعن استراتيجية "صفر انبعاثات"، لفتت الصحيفة إلى أن سوناك قال في الصيف إنه سيجعل الطاقة في بريطانيا مستقلة بحلول 2045، وتعهد بتبسيط التخطيط وقواعد الترخيص للطاقة النظيفة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.

وعن بروتوكول إيرلندا الشمالية، يبدو أن سوناك ملتزم به، ما يمنح الحكومة البريطانية القدرة على تمزيق ما يتعلق بأيرلندا في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي دون تدقيق يُذكر.

لكن الكاتب يشير إلى أن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي شهدت دفئاً في عهد تراس القصير، وهو ما قد يسعى سوناك للحفاظ عليه.

وحول الهجرة، قال سوناك في الصيف إنه سيضع حداً أقصى لعدد اللاجئين الذين ستستقبلهم بريطانيا كل عام، وسيفعل "كل ما يتطلبه الأمر" لإنجاح برنامج الحكومة لنقل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وفي جزء من هذه الخطط، تعهد بتشديد تعريف الذي يحق له طلب اللجوء في بريطانيا. كما قالت حملته إنه يريد ربط الهجرة غير الشرعية بالمساعدات والاتفاقيات التجارية، بما في ذلك وضع بنود تطلب من الدول استعادة مواطنيها من بريطانيا.

وعن أوكرانيا والإنفاق على الدفاع، قالت الصحيفة:"يقف سوناك بالكامل وراء دعم المملكة المتحدة لكييف. وفي يوليو (تموز) قال: إذا أصبحت رئيساً للوزراء، فسأضاعف جهودنا وأعزز سياستنا للدعم الكامل لأوكرانيا".

ومع ذلك، اختلف مع وزير الدفاع بن والاس الذي ادعى أن سوناك حاول منع تسوية لعدة سنوات للقوات المسلحة في 2019.

ومن القضايا الأخرى التي تشكل تحدياً لسوناك زيادة مساهمة البريطانيين في التأمين الاجتماعي، وتكاليف المعيشة المرتفعة، أيضاً.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على