جلالة الملك المعظم يعقد جلسة مباحثات مع سلطان عمان.. وتوقيع عدد من الاتفاقيات

أكثر من سنة فى البلاد

عقد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه ، اجتماعاً في قصر الصخير هذا اليوم مع أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان الشقيقة ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الوفدين، جرى خلاله استعراض أواصر العلاقات التاريخية الوثيقة والخطوات التي تسهم في تعزيزها وتنميتها على الصعد كافة ، بجانب بحث المستجدات الراهنة وعدد من القضايا الاقليمية والدولية محل الإهتمام المشترك.

بعد ذلك عقد حضرة صاحب الجلالة جلسة مباحثات رسمية مع صاحب الجلالة سلطان عمان ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء .

ورحب جلالة الملك المعظم في بداية الجلسة التي حضرها أعضاء الوفدين ، بجلالة سلطان عمان المعظم ضيفاً عزيزاً في بلده مملكة البحرين ، معرباً عن اعتزاز مملكة البحرين وشعبها بهذه الزيارة الكريمة التي تجسد عمق العلاقات البحرينية العمانية وتميزها ، فيما أعرب ضيف البلاد الكريم عن الشكر والتقدير لعاهل البلاد المعظم على ما حظي به من حفاوة بالغة وكرم الضيافة والوفادة .

واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية الراسخة وسبل تطويرها إلى آفاق أرحب من التعاون والعمل المشترك ، وأكدا الحرص المتواصل على تعميق وتنمية هذه العلاقات العريقة ، والدفع بأطر التعاون وتطوير آليات التنسيق المشترك في جميع المجالات التي تعزز المصالح المتبادلة للبلدين وتخدم تطلعات شعبيهما الشقيقين .

وأشاد حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم بالجهود الخيرة لأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم في ترسيخ أواصر علاقات البلدين الشقيقين وبمسيرة النهضة الشاملة وبالإنجازات التنموية والحضارية التي تشهدها سلطنة عمان بقيادة جلالته وبدورها الريادي في دعم العمل الخليجي والعربي المشترك.

هذا وقد أعرب جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان عن سعادته بزيارة مملكة البحرين ولقائه بأخيه جلالة الملك المعظم ، متمنياً للمملكة وشعبها الكريم دوام التقدم والازدهار.

بعد ذلك شهد حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وأخوه صاحب الجلالة سلطان عمان المعظم مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات وهي على النحو التالي :

1. اتفاقية التعاون بين حكومة مملكة البحرين وحكومة سلطنة عُمان في المجال الأمني. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في عدة مجالات ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية بين البلدين.

وقد وقعها من الجانب البحريني معالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية بينما وقعها من الجانب العماني معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية.

2. اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري والموانئ بين حكومة مملكة البحرين وحكومة سلطنة عمان . وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال النقل البحري وحرية الملاحة البحرية والمساهمة في تطوير النقل البحري بين الطرفين.

وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات بينما وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

3. اتفاقية تعاون بين مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة وجامعة السلطان قابوس بشأن التعاون في مجال الدراسات والبحوث. وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم التعاون في مجالات الدراسات والبحوث من خلال تبادل الخبرات الناجحة والتنسيق بين المركزين في تنظيم المؤتمرات والندوات.

وقد وقعها من الجانب البحريني الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة بينما وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

4. اتفاقية تأسيس شركة بحرينية عُمانية للاستثمار القابضة. وتهدف الاتفاقية الى تأسيس شركة قابضة مشتركة بين البلدين في المجالات الاستثمارية.

وقد وقعها من الجانب البحريني السيد سمير بن عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بينما وقعها من الجانب العماني سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان .

5. منح سلطنة عُمان حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها. وتهدف إلى تطوير وتحسين واستدامة جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة ومراكز الحوسبة السحابية القائمة بمملكة البحرين للمستفيدين ، وتوفير البيئة المناسبة لجلب المزيد من الاستثمارات الخارجية للمنطقة.

وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بينما وقعها من الجانب العماني سعادة السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية .

6. منح سلطنة عُمان صفة الشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية، وتهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، وبما يسمح للشركات بسلطنة عُمان بالحصول على الاعتماد كمشغل لهذه الخدمة مع منحهم عدداً من الامتيازات.

وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة بينما وقعها من الجانب العماني سعادة السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية .

وقد بارك جلالة الملك المعظم وجلالة سلطان عمان المعظم التوقيع على هذه الإتفاقيات والتي ستسهم في تنمية مسارات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين.

وبعد ذلك تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين :

1.      مذكرة تفاهم بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان في مجال تقنية المعلومات ، تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق المعرفة والتنمية بمختلف مجالات تقنية المعلومات بما يعود بالنفع على البلدين وفق الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في البلدين. وقد وقعها من الجانب البحريني  معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية .

2.      مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في وزارة شؤون البلديات والزراعة وحكومة سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الداخلية في مجال العمل البلدي ، تهدف مذكرة التفاهم إلى وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات تبادل الخبرات المختلفة وأفضل الممارسات في مجال العمل البلدي ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية .

3.      مذكرة تفاهم بين مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني والابتكار ، وقد وقعها من الجانب البحريني  سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم .

4.      مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان في مجال حماية المنافسة ومنع الاحتكار ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات الودية القائمة بينهما، ورغبةً منهما في توسيع وتعميق المعرفة المتبادلة، والفهم من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتعاون في مجال حماية المنافسة ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة

5.      مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان ممثلة في المركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء في مجال علوم وتقنيات الفضاء ،  تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى التعاون في مجال الفضاء والأبحاث والخدمات التقنيات المتصلة له إسهام إيجابي في تطوير العلاقات بين مملكة البحرين وسلطنة عمان في مجال علوم وتقنيات الفضاء، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي  وزير المواصلات والاتصالات.

6.      مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في وزارة المواصلات والاتصالات وحكومة سلطنة عمان ممثلة في هيئة الطيران المدني للتعاون في مجال الملاحة الجوية ،  تهدف مذكرة التفاهم للعمل على ربط أنظمة شبكات أنظمة المراقبة الجوية وتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بخدمات الملاحة الجوية ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات .

7.      مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين ووزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عُمان في مجالات التنمية الاجتماعية ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى  تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات تبادل الخبرات المختلفة وأفضل الممارسات في مجال التنمية الاجتماعية ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد أسامة بن أحمد خلف العصفور وزير التنمية الاجتماعية .

8.      مذكرة تفاهم بين متحف البحرين الوطني والمتحف الوطني بسلطنة عمان في مجال العمل الثقافي والمتحفي ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية في كلا البلدين ويشجع الطرفان النشاطات الثقافية وإقامة الفعاليات الثقافية المختلفة في كلا البلدين.،  وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور السيد رمزان بن عبدالله النعيمي وزير شؤون الإعلام .

9.      مذكرة التفاهم بين صندوق العمل (تمكين) في مملكة البحرين وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير التعاون في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والصناعات الحرفية؛ وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة ،  وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد حمد بن فيصل المالكي وزير شؤون مجلس الوزراء .

10.  مذكرة تفاهم بين مركز عيسى الثقافي في مملكة البحرين وهيئة المحفوظات الوطنية في سلطنة عُمان في مجال التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات ،  تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون في مجال حفظ الوثائق التاريخية وإدارتها ، وقد وقعها من الجانب البحريني معالي الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي .

11.  برنامج تنفيذي بين وزارة خارجية مملكة البحرين ووزارة خارجية سلطنة عُمان خلال العامين 2023-2024 ،  يهدف البرنامج إلى وضع الإطار القانوني للعلاقات الثنائية بالتنسيق مع الجهات المختصة في كلا البلدين، من خلال إعداد مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية .

12.  برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم حول التعاون في المجال الزراعي والحيواني والسمكي بين حكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة شؤون البلديات والزراعة وحكومة سلطنة عمان ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لعامي 2023/2024 ،  تهدف مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الزراعة وتبادل الخبرات في مجال الثروة السمكية ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

13.  البرنامج التنفيذي لتفعيل مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين ووزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في المجالين العلمي والتربوي للعامين الدراسيين 2022/2023-2023/2024 ،  تهدف مذكرة التفاهم للتعاون في المجالين التربوي والعلمي من خلال تبادل الخبرات المدرسية ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم .

14.  البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة النفط والبيئة بمملكة البحرين وهيئة البيئة بسلطنة عمان للتعاون في مجال حماية البيئة للفترة 2023-2024 ،  يهدف هذا البرنامج إلى التعاون في المجالات البيئية وتبادل الخبرات في مجال معالجة واستخدام مياه الصرف الصحي ومجال الدراسات البيئية البحرية ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة .

15.  برنامج تنفيذي للتعاون في المجالات الشبابية بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في وزارة شؤون الشباب والرياضة وحكومة سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب للأعوام 2023-2025 ،  يهدف البرنامج إلى تبادل برامج مشتركة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في المجال الشبابي وتبادل الخبرات في مجال اكتشاف وصقل وإبراز المواهب ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شئون الشباب والرياضة .

16.  برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم في المجال الثقافي والتراثي بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عُمان وهيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين للأعوام (2023 – 2026 ) ،  يهدف البرنامج إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية في كلا البلدين ويشجع الطرفان النشاطات الثقافية وإقامة الفعاليات الثقافية المختلفة في كلا البلدين ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور السيد رمزان بن عبدالله النعيمي وزير شؤون الإعلام .

17.  برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم حول التعاون السياحي بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في وزارة السياحة وحكومة سلطنة عمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة للأعوام (2022-2026)  ،  يهدف البرنامج التنفيذي هذا إلى التعاون في المجال السياحي وتنشيط وتبادل تنظيم الأسابيع السياحية والترويج لها بين البلدين ، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة .

18.  اتفاقية بشأن تداول شركات الوساطة عن بعد من خلال نظام التداول الإلكتروني (Tabadul Hub) بين كل من :شركة بورصة البحرين ش.م.ب و شركة البحرين للمقاصة وشركة بورصة مسقط ش.م.ع.م وشركة مسقط للمقاصة والإيداع ش.م.ع.م ،  انضمام بورصة مسقط لمنصة "تبادل" بهدف ربط السوقين وتمكين التداول المباشر بينهما، بالإضافة إلى تمكين المستثمرين في كل من بورصة البحرين وبورصة مسقط من التداول في السوقين بيسر وسهولة ، وقد وقعها من الجانب البحريني الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين .

شارك الخبر على