نتائج مسابقة "أوسكار المبدعين العرب" برعاية رئيسة "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي"

أكثر من سنة فى ن ن أ

وطنية - وزع مجلس إدارة المسابقة الأدبية "أوسكار المبدعين العرب" نتائج الفائزين في المسابقة في المجالات المختلفة، برعاية "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي" الخيرية برئاسة ريما يونس التي اختارت لجان التحكيم،  وهي من ضمن لجنة تحكيم "أفضل كتاب منشور".

ويضم  مجلس إدارة المسابقة الدكتور سهير شلبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة المبدعين العرب، الإعلامي فادي ماهر رئيس برلمان الشباب الإفريقي، أحمد عمر نائب رئيس برلمان الشباب الإفريقي، الدكتورة أمل جمال سليمان مسؤولة العلاقات العامة في المسابقة والمهرجان، مينا جرجس منسق لجان التحكيم في المسابقة والمهرجان، والدكتور ماريو منير المستشار الثقافي والمنسق العام للمهرجان والمسابقة".

واشار بيان الى ان  "القائمة الكاملة للفائزين عن فئات الشعر، القصة القصيرة، المقال، النص المسرحي، السيناريو، رواية أفضل كتاب، وبعد الانتهاء من التحكيم على يد العديد من الخبراء والأدباء من مختلف دول الوطن العربي في مختلف المجالات الأدبية، فاز عن فئة المقال، الكاتبة العراقية زينب ميثم علي في المركز الأول عن مقال "قصيدة النثر"، يليها في المركز الثاني الكاتب ‏نائل يوسف شعبان الشبراوي من فلسطين عن مقال "سرحان يشرب القهوة"، و في المركز الثالث الكاتبة ‏ياسمينه جامع من الجزائر عن مقال "من صور الأنا في القرآن الكريم.

وفاز في المركز الأول عن فئة النص المسرحي المؤلف حيدر عبد الله الشطري من العراق عن نص "لاتقتل الرغبة... أجلها"، يليه في المركز الثاني المؤلف أحمد سمير قرني من مصر عن نص "ليلة زفاف"، ثم في المركز الثالث المؤلفة أميرة عمارة من الجزائر عن نص "ملاك الحقل". وفي فئة أفضل كتاب منشور، حصل الكاتب سيف ضياء دعير من العراق عن كتاب "التنمية المستدامة وبناء الأمن المجتمعي" على المركز الأول، يليه في المركز الثاني الكاتب ‏محمد عبد الرحمن يونس من سوريا عن كتاب " موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية"، ثم في المركز الثالث الكاتب ‏مصطفى فاروق عبد العليم من مصر عن كتاب "لكرونوتوب". أما عن فئة السيناريو الطويل ففاز في المركز الأول المؤلف أحمد عبد الرحمن قشقاره من سوريا عن سيناريو "فلامينكو"، ثم جاءت المؤلفة ‏نسمة عطا عياد حنا من مصر عن سيناريو "خيط حرير" في المركز الثاني، ثم في المركز الثالث ‏نصر سليمان محمد من مصر عن سيناريو "مارد الإسفلت ". وعن فئة السيناريو القصير، حصلت المؤلفة مريم معروف من المغرب عن سيناريو "اختفاء قصري" على المركز الأول، والمؤلفة ‏رانيا عاطف عبد الباقي من مصر عن سيناريو "الصرخة الخامسة" على المركز الثاني، ثم ‏مفلاح بن عبد الله من الجزائر عن سيناريو "مكسور الخاطر" على المركز الثالث.

وعن فئة القصة القصيرة، حصلت الكاتبة حراء موسى عبد الأمير من العراق عن قصة "نحوه" على المركز الأول، والكاتبة ‏حفصة زاهي من الجزائر عن قصة "وادي الكلى وشعر النساء" على المركز الثاني، والكاتبة ‏عاتقة مرزوق أحمد من السعودية عن قصة "فقد" على المركز الثالث. أما عن القصة القصيرة جدا ففازت الكاتبة فاطمة عبد الله أحمد من السعودية عن قصة "جريرة" في المركز الأول، والكاتبة ‏رشا فوزي أحمد من مصر عن قصة "حبيبتي" في المركز الثاني، و‏مصطفى جميل شقرة من سوريا عن قصة "ظلمة" في المركز الثالث. وعن فئة شعر الفصحى، حصل الشاعر محمود أحمد فتحي حسن من مصر عن قصيدة "لوعة فاقد" على المركز الأول، والشاعر ‏عبد النبي نصر عبد النبي من مصر عن قصيدة "ما لم يقله الناي" على المركز الثاني، والشاعر تمام حسين طعمة من سوريا عن قصيدة "وطن جرحته الريح" على المركز الثالث.

أما في فئة الشعر العامي ففاز الشاعر أحمد محمد عبد الله أحمد من مصر عن قصيدة "بحبك ليه" في المركز الأول، و الشاعر أحمد حلمي احمد ميلاد من مصر عن قصيدة "تراتيل" في المركز الثاني، والشاعر مهدي عيد عطيه العطوي من السعودية عن قصيدة "ذهول" في المركز الثالث. وعن فئة الرواية، فازت الكاتبة سماء يوسف زعانين من فلسطين عن رواية "رسل الشفاء" في المركز الأول، والكاتب إيهاب محمد همام من مصر عن رواية "صرخة في وجه إبليس" في المركز الثاني، والكاتبة حنان حنفي أحمد من مصر عن رواية "أبابة" في المركز الثالث. كما حصلت الكاتبة مجد غسان حبيب من سوريا عن رواية "إنشطار مغفرة" على جائزة لجنة التحكيم ".

وأشار البيان إلى أن "مسابقة أوسكار المبدعين العرب هي مسابقة أدبية على مستوى الوطن العربي تم إطلاقها من جمهورية مصر العربية في موسمها الأول لجميع مواهب وأدباء الوطن العربي برعاية أربع مؤسسات، هي: مؤسسة المبدعين العرب ومبادرة موهبتك وبرلمان الشباب الإفريقي ووكالة أنباء آسيا  وتضمنت لجان تحكيم من خبراء وأدباء أكاديميين في مختلف المجالات الأدبية".

============== ن.ح

 

شارك الخبر على