دعوة لمراجعة تشريعات أمن وحماية الوثائق التاريخية.. لهذا السبب

أكثر من سنة فى البلاد

شارك الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي في احتفال (يوم الوثيقة العربية)، الذي أقيم في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

استهل الشيخ خالد بن خليفة كلمته في الحفل بمقولة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، "إذا كانت الحضارة هي ابنة التاريخ فإن التاريخ هو سجل الحضارة، وكاتبها، وديوانها" التي دونها جلالته عندما كان وليًا للعهد، في افتتاحية أول عدد من مجلة الوثيقة عام 1982م التي يصدرها مركز الوثائق التاريخية.

وأضاف "لقد كان لهذه المقولة الأثر الكبير في وضع التاريخ ضمن اعتبارات الحياة الثقافية والاجتماعية في البحرين، خصوصًا ونحن نتحدث عن امتداد تاريخي لمملكة البحرين يعود لأكثر من 5000 عام."،

ونوه إلى أن الوثيقة التاريخية في البحرين لعبت دورًا محوريًا في حل القضايا الشائكة محليًا وعالميًا، مما يعطي للوثيقة قوتها في إثبات الحقائق ورسم مستقبل الدول والأمم الإنسانية.

وأكد الدكتور الشيخ خالد بن خليفة أهمية "التأريخ" في ربط الحضارات وتجسير الفجوات، باعتباره وظيفة إنسانية ضرورية في عصرنا الحاضر الذي يشهد موجة شائكة من التزييف والتدليس الهادف لهدم الأمم والدول وإثارة الفتن بين الشعوب والمجتمعات.

وفي ختام كلمته، دعا المؤسسات العربية المعنية بالتوثيق والأرشفة التاريخية إلى مراجعة تشريعات أمن وحماية الوثائق التاريخية بالنظر إلى التطور التقني في وسائل الإعلام والاتصالات التي غيرت أساليب التزييف التاريخي والمعلوماتي.

كما دعا المؤرخين العرب إلى التكاتف والحفاظ على أمانة التدوين والتوثيق، مشيرًا إلى أن الوثيقة شاهدة عصرها، والمؤرخ حارسها بما ينفع الناس للخير وازدهار الأوطان.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على