المؤيد استضافة "آسيوية رفع الأثقال" يعزز موقع البحرين الريادي

أكثر من سنة فى البلاد

تواصلت منافسات بطولة آسيا لرفع الأثقال في يومها الثالث، والتي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية، والتي ينظمها الاتحاد البحريني لرفع الأثقال تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال في الفترة 6- 16 أكتوبر قاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا- البحرين.
من جهته، أكد وزير شؤون الشباب والرياضة سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد أن مملكة البحرين تشهد حراكا رياضيا نشطاً من خلال استضافتها واحتضانها للعديد من الفعاليات والبطولات الرياضية على أرضها في تأكيد واضح على السمعة العطرة التي باتت تحتلها المملكة والثقة الكبيرة من قبل الاتحادات الإقليمية والقارية والعالمية في قدرات المملكة على إنجاح تلك الفعاليات.
وقال سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة في تصريح له بمناسبة احتضان مملكة البحرين بطولة آسيا لرفع الأثقال 2022 والتي تقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وينظمها الاتحاد البحريني لرفع الأثقال: "تعتبر مملكة البحرين وجهة مفضلة للعديد من الاتحادات الرياضية لإقامة بطولاتها على أراضيها لما تحتويه المملكة من عناصر مهمة تساهم في نجاح تلك البطولات والتي من أبرزها العنصر البشري المدرب والمؤهل لتنظيم تلك البطولات والقادر على تأمين مقومات النجاح لها بالإضافة الى المنشآت الرياضية الحديثة التي تستوعب تلك البطولات".
وتابع "مملكة البحرين دائما في دائرة الأضواء الرياضية حتى باتت عاصمة الشباب والرياضة، وهو الامر الذي يتفق مع توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في جعل مملكة البحرين واحة جاذبة للبطولات الرياضية، وسط دعم ومساندة الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه".
وتابع سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد " إن ما حققته مملكة البحرين من سمعة متميزة بين أوساط الاتحادات القارية والعالمية جاء نتيجة لرؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، للارتقاء بمنظومة العمل الرياضي الامر الذي ساهم في تسليط الضوء عليها، وسط دعم واهتمام من قبل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وحرص سموه على أن تكون مملكة البحرين مركزا هاما في المنطقة لاستقطاب وتنظيم البطولات الرياضية المختلفة".
وأشاد سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة بالجهود التي يقوم بها الاتحاد البحريني لرفع الأثقال وقال " فرصة عظيمة أن تتجه أنظار محبي لعبة رفع الأثقال في قارة آسيا نحو مملكة البحرين ونحن على ثقة تامة بأن الاتحاد البحريني لرفع الاثقال برئاسة سعادة السيد إسحاق إبراهيم إسحاق، بذل جهودا كبيرة ويقوم بعمل دؤوب ومتواصل حالياً في سبيل تقديم مثال رائع ونسخة متميزة للبطولة وإننا على ثقة بكوادر مملكة البحرين التي عودتنا دائما على الابداع والتحلي بالمسؤولية وتوفير كافة مستلزمات النجاح للبطولات المقامة ولإبراز الصورة الناصعة عن مملكة البحرين".
 
نتائج وزن 55 كيلوجرام- رجال
فاز اللاعب الفيتنامي لي تان جيا بالمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 55 كيلوجرام- رجال، فيما حصل اللاعب الكازاخستاني آرلي تشونتي على المركز الثاني والميدالية الفضية وحصل اللاعب السعودي منصور السليم على المركز الثالث والميدالية البرونزية.
 
نتائج وزن 61  كيلوجرام- رجال
فاز اللاعب الصيني زون هو بالمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 61 كيلوجرام- رجال، فيما حصل اللاعب الفيتنامي نيجيون توان على المركز الثاني والميدالية الفضية وحصل اللاعب الهندي ريكو سابوترا على المركز الثالث والميدالية البرونزية.
 
الماليزي "أنيق" يكسر الرقم الآسيوي في الجرك
كسر لاعب المنتخب الماليزي محمد أنيق الرقم الآسيوي المسجل باسم الاندونيسي محمد فاطر في مسابقة الجرك بوزن 61 كيلوجرام، حيث نجح اللاعب الماليزي أنيق من حمل وزن 160 كيلوجرام في المسابقة، متقدما بذلك على الاندونيسي محمد فاطر الذي سجل في النسخة الآسيوية التي أقيمت في العاصمة الأوزبكية طشقند عام 2020 بـ6 كيلوجرام، حيث نجح فاطر من حمل 154 كيلوجرام ليسجل بذلك رقما آسيوي جديدا في تلك النسخة.
 
نجمات من ذهب
لا تخلو مثل هذه البطولات والمنافسات القوية من تواجد العنصر النسائي والنجمات التي حققن العديد من الإنجازات سواء على الصعيد القاري أو العالمي أو الأولمبي، وأثبتت اللاعبة الاندونيسية كانتيكا ويندي أنها من الطراز الرفيع بعدما حققت برونزية في أولمبياد 2020 وفضية في بطولة العالم 2019 في وزن 49 كيلوجرام.
وسارت اللاعبة الكازاخستانية زولفيا تشينشانلو على ذات الخطى عندما حققت برونزية في اولمبياد 2020، و4 فضيات في بطولة العالم 2019 في وزن 55 كيلوجرام، واللاعبة التركمانستانية كريستينا شيرميتوفا التي سبقت وأن حققت 6 برونزيات في ألمبياد 2020 في وزن 55 كيلوجرام، و11 فضية في بطولة العالم 2019 في وزن 55 كيلوجرام وفضية في بطولة آسيا 2019 في وزن 53 كيلوجرام.
ولا تقل اللاعبة الفيتنامية دوين تاي هوانغ عن سابقاتها خصوصا أنها سبق وأن حققت 5 برونزيات في اولمبياد 2020 في وزن 59 كيلوجرام و9 فضيات في بطولة العالم 2019 وزن 59 كيلوجرام، وكررت لاعبة الصين تايبيه هوي وين تشين تحقيق بعض الإنجازات مثل برونزية في أولمبياد 2020 وفضية في بطولة العالم 2021 في وزن 64 كيلوجرام، واللاعبة المنغولية أنكت سيتسج مونك جانتسان التي سبقت وأن حققت 4 برونزيات في أولمبياد 2020 وميدالية ذهبية في بطولة العالم 2021 في وزن 87 كيلوجرام.
واللاعبة الاوزبكية تورسونوي جابوروف التي سبقت وأن حققت فضية في بطولة العالم 2021 في وزن 87 كيلوجرام واللاعبة الاندونيسية نورول أكمال التي سبقت وأن حققت 5 ميداليات برونزية في أولمبياد 2020 بوزن فوق 87 و6 ميداليات فضية في وزن فوق 87 كيلوجرام و6 ميداليات فضية في وزن فوق 75 كيلوجرام.
وجاءت نتائج اليومين الأوليين من البطولة لتأكد نجومية بعض من هذه الأسماء بتحقيقهن المراكز الأولى في أوزانهم بانتظار ظهور باقي النجمات في الأيام القادمة من البطولة.
 
نتائج وزن 55 كيلوجرام- سيدات
حققت اللاعبة الكازاخستانية زولفيا تشنشانلو المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 55 كيلوجرام- سيدات، فيما حصلت اللاعبة الصينية لينج لونج يو على المركز الثاني والميدالية الفضية، بينما حصلت اللاعبة الأوزبكية نيجورا عبدالله على المركز الثالث والميدالية البرونزية. وشهدت منافسات هذا الوزن مشاركة اللاعبة البحرينية إيمان شكيب التي حلت في المركز الثامن في الترتيب النهائي.
 
شكيب تظهر بأرقام شخصية
نجحت اللاعبة منتخبن الوطني إيمان شكيب في تحقيق أرقام شخصية عبر مشاركتها في وزن 55 كيلوجرام، ولحساب المجموعة الأولى وبتواجد نجمات عالمية بجوارها، وفي محاولاتها الثلاث الأولى في رفعة الخطف سجلت شكيب 56 كيلو جرام بعدما بدأت في رفع 54، فيما نجحت في رفع 73 كيلوجرام في النتر بداية من 70 وتخطته بنجاح لترفع في محاولاتها الثانية 73، فيما لم يكتب لها النجاح في رفع 75 كيلوجرام في ثالث محاولاتها، ليصل مجموعها العام إلى 129 كيلوجرام وهو رقم جيد نظرا لقوة المنافسة. ولتكسب المزيد من الخبرات في أجواء عالمية على أعلى مستوى.
 
الاستعانة بالفيديو ينقذ الاندونيسية
جاءت المنافسة قوية في وزن 55 كيلوجرام بين البطلات والنجمات المشاركات خصوصا على المراكز الأولى، وأنقذت تقنية الفيديو الاندونيسية كانتيكا بعدما جاء القرار الأول في رفعتها الثالثة "النتر" غير صحيحة، ليتدخل الطاقم التحكيمي "الطاولة" بالاستعانة بتقنية الفيديو الذي أثبت صحة الرفعة لتسجل 106 كيلوجرام وهو ما وضعها في المراكز الثلاثة الأولى في "النتر" لتتقدم على الأوزبكية نيكورا عبدالويفا.
 
الكازاخية زوليفيا تفشل في تحطيم الرقم العالمي
وسط منافسة شديدة وكبيرة بين الصينية يول ينغ والكازاخستانية زوليفيا في وزن 55 كيلوجرام نجحت الصينية في تحقيق الميدالية الذهبية في الخطف، فيما تفوقت الكازاخية في النتر، لتتفوق زوليفيا في المجموع العام. وحاولت زوليفيا في كسر الرقم العالمي برفع 130 كيلوجرام في آخر محاولاتها برفعة الخطف إلا أنها فشلت وسط حماس كبير من قبل الجماهير الحاضرة التي صفقت لهذه النجمة العالمية على رغم عدم وصولها لتحطيم الرقم العالمي.

منافسات اليوم الرابع
وتقام اليوم "الثلاثاء" منافسات اليوم الرابع، حيث تنطلق عند الساعة 11 صباحا بمنافسات المجموعة الثانية بوزن 81 كيلوجرام- رجال، وتتواصل عند الساعة 1.30 بإقامة الفترة الثانية ظهرا بمنافسات المجموعة الأولى بوزن 64 كيلوجرام- سيدات، في حين تقام الفترة الثالثة والأخيرة عند الساعة 4 عصرا، وتشهد منافسات المجموعة الأولى بوزن 73 كيلوجرام- رجال.

شارك الخبر على