منتدى الإعلام العربي يحتفل بمرور ٢٠ عاماً على انطلاقه

أكثر من سنة فى الرأى

جلسات وحوارات تلامس الاحتياجات الراهنة لتطوير القطاع وأبرز التوقعات لمستقبل أدواته ومنصاتهيحتفل منتدى الإعلام العربي بمرور عشرين عاما على تأسيسه، بأجندة شاملة تبدأ فعالياتها اليوم وتستمر حتى يوم غد، يناقش فيها المشاركون مستقبل الإعلام ومتطلبات تطوير قطاعاته.

ويستقطب الحدث الذي يرعاه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حوالي 3000 من الساسة والمسؤولين الحكوميين في العالم العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، وكُتّاب ومفكرين ومثقفين ومعنيين بصناعة الإعلام في المنطقة.

كما تشهد التظاهرة التي ينظمها نادي دبي للصحافة، تكريم الفائزين بجائزة الإعلام العربي في دورتها الحادية والعشرين.

ويناقش المنتدى الذي يعقد هذا العام تحت شعار «مستقبل الإعلام» موضوعات تشغل القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة، وضمن مختلف قطاعاته سواء الإعلام المطبوع أو المرئي أو المسموع أو الرقمي، بهدف وضع أطر واضحة لما هو مطلوب لتطوير القطاع، مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات متعددة الأوجه وأبعاد التأثير التي تحيط بالإعلام على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ويتركز الجانب الأكبر من النقاش على التوجهات الجديدة للإعلام والمطلوب من المؤسسات الإعلامية والإعلاميين العرب خلال المرحلة المقبلة من خطوات تطويرية لمواكبة تلك التوجهات وتحقيق الريادة فيها، بما يسهم في النهوض بدور الإعلام وتأثيره الإيجابي في المجتمعات العربية.

وقال الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، في بيان صحفي، إن منتدى الإعلام العربي يعمل منذ تأسيسه على «تمكين إعلام واعٍ ومسؤول، يكون سنداً لجهود التطوير والتنمية في المنطقة وبما يعود بالنفع والفائدة على شعوبها».

وأضاف أن اجتماع آلاف الإعلاميين والمتخصصين تحت سقف واحد «يعد فرصة نموذجية لبحث حال الإعلام واكتشاف مسارات جديدة تؤكد قدرته على الإسهام بفاعلية في تمكين المجتمع العربي من العبور إلى المستقبل المنشود على أرض صلبة من الإنجازات في مختلف المجالات».

بدورها، أكدت منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة، رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى، أن احتفال المنتدى بمرور 20 عاماً على انطلاقه «يأتي تتويجاً لمسيرة طويلة من العمل الجاد والنقاش البنّاء مع مختلف أقطاب صناعة الإعلام في المنطقة والعالم، والقائمين على هذا القطاع الحيوي، ضمن حوار مهني متخصص هدفه توثيق الروابط والإسهام في النهوض بقدرات الإعلام في المنطقة»، مضيفة أن المنتدى نجح في «بناء جسور تواصل فعالة بين الإعلاميين العرب لتبادل الخبرات فيما بينهم والعمل معاً للتوصل إلى أفكار ورؤى جديدة تسهم في تحقيق التطوير المنشود للإعلام العربي وتأكيد دوره الحيوي في المجتمعات العربية ومشاركته الإيجابية في صُنع مستقبلها».

وأشارت إلى أن الحوار في المنتدى سيركز على متطلبات التطوير الإعلامي في المنطقة للاستعداد للمستقبل، «بما في ذلك الحاجة إلى تأهيل الكوادر الإعلامية العربية تأهيلاً احترافياً، يكفل تمكينهم من توظيف معطيات العصر في خدمة رسالتهم الإعلامية، والتركيز على النماذج المُلهمة والمبادرات الإيجابية التي بمقدورها أن تحدث تأثيراً ايجابياً في المجتمع».

من جانبها، قالت د.ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة، إن أجندة الدورة الحالية من المنتدى تواكب المسؤوليات الجديدة التي وضعتها المتغيرات الإقليمية والعالمية على كاهل هذا القطاع الحيوي... للتوصل إلى تصورات واضحة لآليات وخطط التطوير المطلوبة خلال المرحلة المقبلة، والتي يمكن من خلالها تعزيز دور الإعلام كوسيلة فعّالة في تطوير المجتمعات وتحقيق تقدمها وازدهارها.

جلسات رئيسية وتطرح جلسة «الإعلام العربي.. التحولات والتأثير» مجموعة من التساؤلات من منظور قيادات إعلامية عربية، في محاولة للوقوف على أبعاد المشهد الإعلامي العربي، ومتطلبات تطويره للقيام بالدور المنتظر منه كشريك له تأثيره في دفع جهود التطوير والتغلب على التحديات الراهنة.

ويتحدث خلال الجلسة: د.رمزان بن عبدالله النعيمي (وزير شؤون الإعلام في البحرين)، وكرم جابر (رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر)، وتدير الجلسة الإعلامية زينة يازجي من قناة «الشرق».

ويستضيف المنتدى د.أنور بن محمد قرقاش (المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة) في جلسة حوارية عن ضرورة إيجاد تصورات واضحة لمستقبل الإعلام العربي، في ظل ما تموج به المنطقة والعالم من تحولات سياسية واقتصادية وأمنية، وذلك خلال جلسة بعنوان «الشرق الأوسط.. مسرح التغيير الكبير». ويستعرض قرقاش عدداً من المحاور من بينها: تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، والمشهد السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني لبلدان منطقة غرب آسيا، ومستقبل المنطقة والعلاقات بين بلدانها. ويدير النقاش الإعلامي طاهر بركة من قناة «العربية».

وفي جلسة عنوانها «مستقبل التجارة في عالم إعلامي متغير»، يستعرض سلطان بن سليم (رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»)، التغيرات المتلاحقة التي تعصف بخطوط التجارة العالمية وسلاسل التوريد، وحلول التجارية الذكية التي تتيحها موانئ دبي العالمية للمساهمة في التمهيد لمستقبل أفضل للعالم، وذلك بفضل شبكتها المؤلفة من 150 مرفقاً في 45 دولة، ودورها الرئيس كشريك للتجارة العالمية في تأمين متطلبات سلسلة التوريد. وتحاوره الإعلامية بيكي أندرسون.

ويستضيف المنتدى جون كايسي، رئيس شبكة «سي إن بي سي» الدولية، ليتحدث خلال جلسة «التكنولوجيا وتعزيز الثقة بوسائل الإعلام الإخبارية» عن التطور الذي يشهده قطاع الإعلام في العالم، وكيفية تعاطي الإعلام العالمي مع المتغيرات السريعة في المنطقة، ومدى العلاقة بين الإعلام والاقتصاد والتأثير المتبادل فيما بينهما. ويدير الجلسة الإعلامي ريتشارد دين من شبكة الإذاعة العربية.

ويسلّط المنتدى من خلال جلسة «إعادة تشكيل المشهد السياسي في المنطقة» الضوء على التحولات الاستراتيجية في المنطقة، واستشراف مستقبل المنطقة العربية خلال العقد المقبل، ويتحدث في الجلسة: الإعلامي المصري عماد الدين أديب، ونايلة تويني (رئيسة تحرير صحيفة «النهار»)، والباحث عبد العزيز الخميس، ومحمد الحمادي (رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية). ويدير النقاش الإعلامية فضيلة سويسي من قناة «سكاي نيوز» عربية.

جلسات نقاشية وتتطرق الجلسات النقاشية للمنتدى إلى عدد من الموضوعات المطروحة على الساحة الإعلامية، إذ يتحدث خلال جلسة «صناعة الإعلام.. هل لها مستقبل» كل من: بيار الضاهر (رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC)، ونارت بوران (الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية)، وألبرت شفيق (رئيس قطاع التلفزيون في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية). ويجيب المشاركون على تساؤلات حول قدرة الإعلام على المنافسة واستدامة النمو في ظل المتغيرات التقنية السريعة وما أحدثته من تغيرات عميقة في معايير العمل الإعلامي. ويدير النقاش الإعلامية مهيرة عبدالعزيز.

كما تقام جلسة حول مستقبل الكتابة والكُتّاب وكيفية تعاطيهم مع القضايا المجتمعية، يتحدث فيها الكُتّاب: ناصر الظاهري (الإمارات)، ود.رشيد الخيون (العراق)، وحسين شبكشي (السعودية)، وأمينة خيري (مصر)، وتحاورهم الإعلامية الإماراتية صفية الشحي. وتحاول الجلسة الإجابة على تساؤلات عن مدى تأثير أصحاب القلم في المجتمع العربي، وهل انحسر دورهم أمام أثر الإعلام الجديد في إبراز شخصيات هامشية وتصعيدها لتتصدر المشهد على حساب النخب الفكرية.

وفي هذا الإطار، وضمن جلسة «مستقبل الإعلام في عصر الميتافيرس» يناقش المنتدى فرص التطوير والنمو التي يقدمها عالم الميتافيرس للإعلام، وتستضيف الجلسة: خلفان بلهول (الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل)، وفارس عقاد (المدير الإقليمي لمنطقة الشرق أوسط وشمال أفريقيا –شركة «ميتا» العالمية)، وحسام صالح (الرئيس التنفيذي لعمليات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية)، ومينا العريبي (رئيسة تحرير صحيفة «ذي ناشونال"). وتدير الجلسة الإعلامية ميساء القلا من قناة «سي إن بي سي » العربية.

ويتناول المنتدى التجربة المصرية الرائدة في مجال الصحافة، وأثرها عربياً وملامح مستقبلها، في جلسة بعنوان «مستقبل الصحافة المصرية»، تستضيف الكاتب عماد الدين حسين (رئيس تحرير صحيفة «الشروق«)، وعبد اللطيف المناوي (رئيس تحرير صحيفة «المصري اليوم»)، وأحمد المسلماني (رئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية). ويدير الحوار الإعلامي معتز الدمرداش من قناة «الشرق».

ويتعرض المنتدى للمشهد الصحفي الخليجي بغير معزل عن المشهد الإعلامي العربي، في جلسة «الإعلام العربي 2022 – وجهة نظر خليجية»، والتي تستضيف: منى بو سمرة (رئيس التحرير المسؤول لصحيفة «البيان» الإماراتية)، وجميل الذيابي (رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» السعودية)، ووليد النصف (رئيس تحرير «القبس» الكويتية)، ومؤنس المردي (رئيس تحرير صحيفة «البلاد» البحرينية). ويدير الجلسة الإعلامي عيسى المرزوقي من قناة «سكاي نيوز» عربية.

ويناقش المنتدى أيضاً متطلبات تمكين الشركات الناشئة من النهوض بقطاع الإعلام، من خلال جلسة «تمكين الإعلام العربي.. فرص ناشئة» التي يتحدث فيها رامي القواسمي (المدير التنفيذي - «موضوع دوت كوم»)، وعبد السلام هيكل (المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي - «مجرة»)، وعبد الرحمن السيد (المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «نبض»). وتحاورهم الإعلامية دانا أبو لبن من قناة «أم بي سي».

كما يناقش المنتدى تطور الحضور الصحفي في العالم الرقمي من خلال جلسة «مستقبل المنصات الرقمية» التي تستضيف: خديجة المرزوقي (رئيسة تحرير منصة «دبي بوست»)، وعلي الحازمي (رئيس تحرير صحيفة «سبق» الإلكترونية)، وأكرم القصاص (رئيس تحرير صحيفة «اليوم السابع» المصرية)، وكوثر زنطور (رئيسة تحرير صحيفة «الشارع المغاربي»). وتدير الجلسة الإعلامية هديل العليان من قناة «الشرق».

وسيكون واقع الإعلام اللبناني وتطوره محور جلسة يتحدث خلالها الإعلاميون زافين قيومجيان، وجيسيكا عازار، وطوني بارود، وتحاورهم الإعلامية جويس عقيقي. ويتطرق النقاش إلى مقارنة التطور الحاصل في المشهد الإعلامي اللبناني بين الماضي والحاضر، والأسلوب الذي تعاطى به الإعلام اللبناني مع القضايا والمواضيع المطروحة على الساحتين اللبنانية والعربية في الماضي والحاضر.

ويستضيف منتدى الإعلام العربي نقاشاً موسعاً حول «مستقبل الإعلام الرياضي» وتطوّر هذا القطاع وإسهامه في النهوض بالرياضة ودفع الرياضيين إلى مستويات أعلى من التميز، وتستضيف الجلسة: يعقوب السعدي (رئيس قنوات أبوظبي الرياضية)، ووليد الفراج (رئيس تحرير برنامج «أكشن مع وليد» على قناة «أم بي سي أكشن»)، والإعلامي الرياضي المصري أحمد شوبير. وتدير النقاش الإعلامية ساندرين جبرا من موقع «كووورة».

وفي جلسة «الدراما على عرشها»، يناقش المنتدى مكانة الدراما العربية مع ظهور كيانات إنتاجية كبرى أعادت لها تاريخها، إذ حققت بعض الإنتاجات العربية انتشاراً عالمياً، وتُرجمت الى اللغات التركية والإيطالية والإسبانية، وتحولت بعض الأعمال الدرامية إلى انتاجات سينمائية وصلت للعالمية. وتستضيف الجلسة: صادق الصباح (الرئيس التنفيذي لـ «سيدرز برودكشن»)، والفنان عابد فهد، والفنانة سيرين عبد النور، وسارة الجرمن (مديرة إدارة القنوات العامة في مؤسسة دبي للإعلام)، ويدير النقاش الإعلامي نيشان.

جلسات 20 دقيقة تتحدث صوفي هويت تروفيم، رئيسة التحرير العالمية في وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) عن «التغير المناخي ودور الإعلام» من خلال خبرتها الطويلة في مجال العمل الإعلامي، وتستعرض رؤاها حول كيفية إسهام الإعلام في رفع الوعي المجتمعي بقضايا البيئة والتأثير الإيجابي في مواجهة قضية التغير المناخي التي تشكل تحدياً كبيراً أمام البشرية.

وخلال جلسات 20 دقيقة تقام جلسة بعنوان «دمج الإعلام الرقمي مع التلفزيوني»، يتحدث فيها الإعلامي طوني خليفة، المدير العام لقناة المشهد، وتحاوره الإعلامية هبة الأباصيري من قناة «سي بي سي». ويطرح د.نبيل الخطيب رؤيته حول تطوير صناعة الأخبار في جلسة «مستقبل غرف الأخبار» التي تديرها الإعلامية ريا رمال.

ويستضيف المنتدى علي جابر (مدير القنوات في مجموعة «أم بي سي») للحديث في جلسة بعنوان «مستقبل التليفزيون في عصر التكنولوجيا». كما يتحدث الإعلامي محمد الملا، مقدم برنامج «ديوان الملا» في جلسة بعنوان «حرية الرأي والتعبير.. الوطنية أولاً». وتستعرض الإعلامية رضوى الشربيني، من قناة «سي بي سي»، في جلسة أخرى، ظاهرة «الترند» على منصات التواصل الاجتماعي، ومدى تأثيرها على عمل الإعلاميين الساعين إلى الحصول على أعلى نسب المشاهدة والمتابعة على منصات التواصل، والمعايير المهنية والاحترافية للإعلامي، ويدر الجلسة الإعلامي وسام بريدي.

ويناقش د.فهد الشليمي (رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام) دور الإعلام في خدمة استراتيجيات التنمية ودفع جهودها في المنطقة من خلال جلسة بعنوان «مهمة إعلام المستقبل في التنمية المستدامة». ويتطرق عضوان الأحمدي (رئيس تحرير «إندبندنت عربية») في جلسة «المشهد الإعلامي وثورة الإعلام» إلى التطور الهائل في وسائل الإعلام بما فيها التطبيقات الإخبارية، وتدير الحوار الإعلامية نيلة جناحي من تلفزيون البحرين.

ويسلط المنتدى الضوء على إعلام الطفل في جلسة بعنوان «إعلام الطفل.. لماذا يغيب عربياً» تتحدث فيها نوف الحسيني (مديرة تحرير «مانجا» العربية). وتتحدث الإعلامية والمراسلة رولا الخطيب من قناة «الحدث» في جلسة بعنوان «عندما يصبح المراسل خبراً» عن طبيعة عمل المراسل وما يواجهه من صعوبات.

ويستعرض د.سلطان النعيمي (المدير العام لمركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية) عدداً من قضايا الساعة المُلحّة على الصعيد الإقليمي والتصورات لما ستحمله للمنطقة خلال المرحلة المقبلة من فرص وتحديات في جلسة بعنوان «واقع المنطقة العربية والسيناريوهات المحتملة»، ويدير الحوار الإعلامي حسين الشيخ.

وحول عالم الميتافيرس وتأثيراته المتوقعة على العمل الإعلامي في المنطقة، يتحدث أديبات فيردي في جلسة بعنوان» الإعلام العربي.. رحلة نحو الميتافيرس».

كما تشمل جلسات 20 دقيقة جلسةً بعنوان «مستقبل العمل في البيئة الإعلامية» تتحدث فيها فائزة تشانغ لي (المديرة التنفيذية لمجموعة الصين للإعلام في الشرق الأوسط).

ويتحدث الإعلامي مصطفى الآغا في جلسة بعنوان «قوة الكلمة» حول أهمية الكلمة وتأثيرها الإيجابي على الإنسان، ومدى مسؤولية المحتوى الهادف عبر مختلف المنصات الإعلامية.

ورشات عمل وتقام في إطار منتدى الإعلام العربي هذا العام سلسلة من ورشات العمل التي تستضيف عدداً من الخبراء الإعلاميين للحديث حول آخر ما تم التوصل إليه من تقنيات وآليات ومنهجيات وأساليب عمل. وسيتمكن المشاركون من حضور مجموعة من الورشات التي تتركز موضوعاتها على تحليل أحدث التوجهات والتقنيات في مجال العمل الإعلامي. ويقود ورشات العمل كل من: سامية عايش (الإعلامية والمدربة في «سي إن إن» العربية)، وجوزيت أبي تامر (صحفية في وكالة «فرانس برس» العالمية)، وسون هو (صحفي في تلفزيون الصين المركزي CCTV)، وجوانا جميل (مدير الشركاء الاستراتيجيين - صُنّاع المحتوى لدى شركة «ميتا» (Meta) العالمية)، وسامر شهاب (مدير الشركاء الاستراتيجيين - لقطاع الإعلام- شركة «ميتا» العالمية).

شارك الخبر على