«ماراثون» بمكتبة شومان بمناسبة اليوم الوطني للقراءة

أكثر من سنة فى الرأى

عمان - أمل نصير

تنظم مكتبة عبد الحميد شومان العامة، اليوم الخميس، فعالية «ماراثون القراءة»، بالتعاون والشراكة مع عددمن الجهات الثقافية في المملكة.

ويهدف الماراثون بحسب نزار الحمود، رئيس فريق خدمات القراء الإلكترونية في المكتبة، إلى تشجيع القراءة، وتعريف القرّاء بكتب خارج اهتماماتهم المعتادة، ونشر فعل القراءة، وتجميع المهتمين به في مكانٍ واحد.

وأوضح الحمود أن المكان سيتم تجهيزه بطريقة مشابهة لسباق الماراثون الرياضي، فهناك خط بداية ونهاية ومسار للمشاركين في الماراثون، لتعريف المشتركين بأقسام المكتبة وما تتضمنه من كتب. وثمن الحمود قرار رئاسة الوزراء مؤخرا باعتماد يوم 29 أيلول يوما وطنيا للقراءة، بهدف تشجيع القراءة والوصول إلى مجتمع قارئ، مشيرا الى ان فعالية الماراثون ستقام احتفاء بهذه المناسبة. وأشار إلى أن ماراثون القراءة، نشاط يتم تنفيذه في العديد من المكتبات حول العالم، وتقوم فكرته على الترويج لممارسة فعل القراءة بطريقة جماعية وتفاعلية، من خلال عقد شراكات مع عدة جهات لنشر الفكرة وتطبيقها في مساحات داخل المكتبة أو خارجها.

وقال الحمود إن الماراثون فعل جماعي، إذ يتم عد الصفحات المقروءة وعرضها على شاشات كبيرة، وكذلك عرض مجموع الصفحات المقروءة، بالتالي ليس هناك رابحون أو خاسرون. منوها إلى أنه يمكن المشاركة في الماراثون للأشخاص من عمر سبع سنوات فما فوق. وكانت مكتبة شومان العامة أطلقت ماراثون القراءة للمرة الأولى عام 2020، واقتصر تنفيذه على فرع المكتبة الرئيس في جبل عمان، وفي عام 2021، تقرر توسيع نطاق الفروع المشاركة، وذلك تلبية لرغبة المشاركين في ماراثون 2020، لتشمل مكتبة شومان في الأشرفية. ووفقاً للحمود، تتطلع المكتبة العامة في مؤسسة شومان إلى التوسع جغرافيا ليقام الماراثون في فروع المكتبة كافة (جبل عمان، والأشرفية، والزرقاء، ومكتبة جامعة الحسين التقنية)، وفي مكتبات المحافظات الشريكة للمكتبة (مكتبة مركز إبداع الكرك)، ثم التوسع بما يشمل محافظات المملكة كافة، من خلال شركاء مهتمين في الثقافة والفنون، إلى جانب التوسع بشكل رقمي من خلال الكتب الإلكترونية التي توفرها مكتبة شومان العامة. ويتضمن برنامج الماراثون قراءة حرة للمشاركين وألعابا ثقافية تناسب جميع الفئات العمرية المشاركة، إضافة إلى قراءة جهرية جماعية، وترشيحات كتب، وإجابات على سؤال: ماذا نقرأ الآن؟

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على