الامم المتحدة تجدد تأكيد تمسكها بوحدة أراضي أوكرانيا

أكثر من سنة فى كونا

نيويورك - 28 - 9 (كونا) -- جددت مساعدة الامين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو تأكيد تمسك الامم المتحدة بوحدة أراضي أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دوليا.وقالت ديكارلو في احاطتها خلال جلسة مجلس الامن حول الوضع في اوكرانيا مساء امس الثلاثاء "إن الأمم المتحدة مازالت ملتزمة تماما بسيادة أوكرانيا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا".واضافت أنه من العار عدم ضمان العدالة لضحايا الحرب الروسية على أوكرانيا مؤكدة ان "ميثاق الأمم المتحدة بات على المحك".
وأشارت ديكارلو إلى أن "التهديد باستخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا غير مقبول" داعية إلى الوقف الفوري لجميع الهجمات في محيط محطة زابوريجيا.
وأوضحت ان الجلسة تأتي لمناقشة استفتاءات الفصل التي أجرتها السلطات المدعومة من روسيا في اربعة اقاليم محتلة في اوكرانيا.ومن جانبها نددت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في كلمتها امام مجلس الامن بالاستفتاءات التي تجريها روسيا في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرتها.
وقالت "ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعمد إجراء استفتاء الضم في أوكرانيا في هذا التوقيت فالاستفتاءات المخزية في أوكرانيا تدفع الناس إلى التصويت بينما برهن الشعب الأوكراني على رفضه للخضوع لسيطرة روسيا".
وأشارت إلى أن روسيا تسعى إلى التغطية على جرائم الحرب في أوكرانيا في حين يستخدم الرئيس بوتين الاستفتاء لشرعنة ضم أراض أخرى مؤكدة أنه "لن نعترف بالاستفتاءات الروسية في أوكرانيا".
وذكرت أن "روسيا لا تحترم مجلس الأمن بقرارها ضم أراض أوكرانية من خلال استفتائها المخزي وعلينا التحلي بالشجاعة لوقف العدوان الروسي وحماية ميثاق الأمم المتحدة من الممارسات الروسية".
ومن جهته حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من أن روسيا تضع العالم على حافة "كارثة نووية" مؤكدا أن موسكو تغض الطرف عن دعوات الانسحاب من محطة زابوريجيا.
وجدد الرئيس الأوكراني في كلمته التي ألقاها امام مجلس الامن عبر الفيديو تأكيد أهمية إقصاء روسيا من مجلس الأمن الدولي وضرورة فرض "جزاء صارم" ضدها مشددا على أن الاستفتاء الروسي "مخز ويتطلب رفضا دوليا".
وقال زيلينسكي"ان اعتراف روسيا بالاستفتاءات الزائفة على أنها طبيعية وتطبيقها نفس السيناريو الذي طبقته في شبه جزيرة القرم ومحاولتها مرة اضافية ضم جزء من الأراضي الأوكرانية كل هذا يعني أنه لا يتعين علينا التفاوض مع الرئيس الروسي الحالي".
وبين ان ضم الاراضي التي احتلتها موسكو هو ابشع انتهاك لميثاق الامم المتحدة مطالبا بوجوب اقصاء روسيا من كل المنظمات الدولية او على الاقل تعليق عضويتها في هذه المنظمات.
وأعلنت السلطات الموالية لروسيا في منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا امس الثلاثاء فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى روسيا في استفتاءات نددت بها كييف ودول غربية ووصفتها بأنها غير شرعية. (النهاية)

ا ص ف / ش م ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على