"استفتاءات أوكرانيا".. سيل انتقادات عالمي لروسيا

أكثر من سنة فى الرأى

موجة من الانتقادات العالمية طالت روسيا، بعد الإعلان عن استفتاءات في مدينة خيرسون والأراضي الانفصالية الموالية لروسيا بدونباس.

وتتسارع وتيرة الإعلانات عن استفتاءات الانضمام لروسيا في المناطق التي يسيطر عليها الروس وحلفائهم في أوكرانيا.

وتنظم خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، استفتاء حول الانضمام إلى موسكو من 23 سبتمبر/ أيلول وحتى 27 من الشهر نفسه.

كذلك أعلنت الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في منطقة دونباس أنها ستنظّم استفتاء مماثلا في الفترة نفسها.

تصعيد إضافي للحرب وندد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، بالاستفتاءات، معتبرا أنها تصعيد إضافي في الحرب التي يشنها الكرملين.

وكتب ستولتنبرغ على تويتر "استفتاءات زائفة ليس لها شرعية ولا تغيّر في طبيعة الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا".

وأضاف:" هذا تصعيد إضافي في حرب بوتين"، مطالبا المجتمع الدولي بإدانة هذا الانتهاك السافر للقانون الدولي وأن يزيد من دعمه لأوكرانيا".

استفتاءات"زائفة" ونددت الولايات المتحدة بعمليات الاستفتاء التي تعتزم روسيا إجراءها لضم مناطق أوكرانية واعتبرتها خطوات "زائفة" مؤكدة أنها لن تعترف بالنتائج.

وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن الأمن القومي جيك ساليفان إن "تلك الاستفتاءات إهانة لمبادئ السيادة ووحدة الأراضي".

وأضاف "إذا حدث ذلك، فإن الولايات المتحدة لن تعترف مطلقا بمطالبات روسيا بأي أجزاء من أوكرانيا تقول إنها ضمتها".

وقالت السلطات الانفصالية في دونباس وخيرسون إن عمليات الاستفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا ستجري من 23 إلى 27 أيلول/سبتمبر.

واعتبر ساليفان أن الاستفتاءات وما ذُكر عن خطة روسية لاستدعاء مزيد من الجنود، يعكس انتكاسات موسكو الأخيرة في الحرب، وخسارتها مساحات واسعة من الأراضي أمام الجيش الأوكراني.

وقال "هذه ليست أفعال دولة واثقة.. إنها ليست أفعالا تنم عن قوة، بل العكس".

"غير مقبولة" ومن جهته اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس، أن "الاستفتاءات التى وصفها بـ"الوهمية" التي تعتزم روسيا تنظيمها في مناطق أوكرانية عدة "غير مقبولة".

وقال شولتس في تصريحات للصحفيين أدلى بها على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "من الواضح جدا أن هذه الاستفتاءات الوهمية غير مقبولة ولا يغطيها القانون الدولي".

وأضاف المستشار "كل ذلك ليس إلا عدوان إمبريالي يتم تمويهه"، داعيا روسيا إلى سحب جنودها.

والثلاثاء أعلنت السلطات التي أقامتها موسكو في أربع مناطق أوكرانية أنها ستنظّم "استفتاءات" عاجلة من 23 أيلول/سبتمبر وحتى 27 منه حول الانضمام إلى روسيا.

وتعهّدت الرئاسة الأوكرانية "القضاء" على التهديد الروسي، في حين شبّهت وزارة الدفاع الاستفتاءات المزمع تنظيمها بـ"آنشلوس"، في إشارة إلى عملية ضم جمهورية النمسا إلى ألمانيا النازية في 12 مارس/آذار 1938.

شارك الخبر على