“شؤون الثروة الحيوانية” لا اشتراطات جديدة وإصدار أذونات الاستيراد للمواشي مستمر

أكثر من سنة فى البلاد

أكدت شؤون الثروة الحيوانية في وزارة شؤون البلديات والزراعة، أمس، تعقيباً على ما نشر في صحيفة البلاد في عدد الخميس 8 سبتمبر 2022 تحت عنوان (من ضمنها عملية حجر مسبقة لنحو 21 يوما.. اشتراطات جديدة للثروة الحيوانية تقيد واردات الماشية من الأردن)، “ أنه “بشأن ما ذكره بعض المستوردين من تجار المواشي والذين يطالبون بالاستثناء في الاستيراد من دون أن يتم تطبيق مجمل الاشتراطات المحجرية التي تضمن سلامة المواشي من الأمراض وجاهزيتها للتصدير، فإنه لا توجد اشتراطات جديدة لاستيراد المواشي من المملكة الأردنية الهاشمية، وأن شؤون الثروة الحيوانية في الوزارة تعمل دائما على تيسير عملية الاستيراد من الدول التي لديها ثروة حيوانية ويمكن الاستيراد منها”.
 وأوضحت “الثروة الحيوانية “ أن إصدار أذونات الاستيراد مستمر من المملكة الأردنية وأن خطوط التواصل المباشر بين المعنيين بالمحاجر البيطرية مستمرة وبشكل إيجابي بين المملكتين الشقيقتين لتيسير  أي مواضيع بين البلدين الشقيقين في مجال استيراد لشحنات الحيوانية”، مشيرة إلى “أن الحجر بدول المنشأ لمدة 21 يوما مطبق على جميع الدول المصدرة للمواشي لمملكة البحرين وليس مخصصة على دولة بعينها”. 
 وبينت أن المحاجر البيطرية تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض السارية والمعدية والعابرة للحدود والتي ينتقل بعضها إلى الإنسان “، مشيرة إلى أن الاشتراطات المحجرية هي من أجل سلامة الجميع، وهي مطبقة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والتي تم إقرارها في الاجتماع 28 للجنة التعاون الزراعي (لجنة وزراء دول مجلس التعاون المعنيين بالزراعة) في مملكة البحرين بتاريخ 14 مايو 2017.
وذكرت أنها تضع نصب عينها تطبيق اللوائح والنظم التي تكفل سلامة الحيوانات التي يتم استيرادها إلى مملكة البحرين سواء للذبح أو لتربية وتزيد في ذات الوقت احتمالية دخول أمراض إلى المملكة. 
وأوضحت أن الاشتراطات الخليجية التي تم إقرارها في مملكة البحرين هي اشتراطات مشتركة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وأن جميع الدول الخليجية تطبق هذه الاشتراطات، إذ ليس من المناسب ولا المصلحة العامة  السماح للمواشي بدخول دول المجلس دون حجر هذه المواشي على الأقل 21 يوما في بلد المصدر، وأن يذكر ذلك في الشهادة الصحية وتطبيق جميع الاشتراطات الأخرى المذكورة في إذن الاستيراد، حيث حدد الدليل الخليجي الموحد للحجر البيطري اشتراطات الاستيراد لكل نوع من الحيوانات بالإضافة إلى دول التصدير  تصنيف دول الاستيراد حسب تحليل المخاطر.
 وأكدت “الثروة الحيوانية” أن هذه الاشتراطات شأنها حماية الثروة الحيوانية في مملكة البحرين وتحول دون دخول الأمراض الحيوانية والمشتركة عبر شحنات المواشي أو أي شحنات أخرى لها علاقة بالثروة الحيوانية”، مشددة على أن سلامة صحة المواطنين وصحة وسلامة الثروة الحيوانية تأتي أولا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على